من هنا وهناك

بعدما أحيا النجم اللبناني ربيع الأسمر مجموعة من الحفلات الناجحة خلال جولته الأوروبية في عدد من المدن الكبرى في ألمانيا وسويسرا وفرنسا، عاد إلى لبنان للتحضير لعمله الجديد قبيل انطلاقه إلى الولايات المتحدة الأميركية، إذ سيقوم بجولة بين عدد من الولايات، وهي من تنظيم إيلي حرفوش.

ربيع الأسمر سيغادر لبنان الأسبوع المقبل إلى أميركا، إذ تبدأ جولته في الأول من أيار في واشنطن، 2 أيار في ديترويت، 8 أيار في شيكاغو، 9 في نيوجرسي، 16 في ميامي، و23 في بوسطن.

نيكول كيدمان تعود إلى المسرح في لندن

تعود الممثلة العالمية ـ الأسترالية نيكول كيدمان إلى المسرح في لندن في سبتمبر لتجسّد دور العالمة البريطانية روزاليند فرانكلين في مسرحية «فوتوغراف 51»، وذلك بعد 17 سنة من ظهورها الأول في مسارح العاصمة البريطانية.

وتتناول المسرحية ـ لمؤلفتها آنّا زيغلر ـ قصة فرانكلين التي ساهمت أبحاثها في اكتشاف التركيب الحلزوني المزدوج للحمض النووي «دي إن إي» في 1953.

ووقفت كيدمان ـ الحائزة جائزة أوسكار ـ على المسرح في بريطانيا للمرّة الأولى في 1998 عندما قدّمت مسرحية «ذا بلو رووم» للمخرج ديفيد هير على خشبة مسرح «دونمار ويرهاوس» وقدّمت أداء نال إعجاب النقاد.

ورُشّحت كيدمان عن دورها في تلك المسرحية لنيل جائزة «أوليفييه» التي تعدّ أبرز جائزة مسرحية في لندن.

ويتولى البريطاني مايكل غرانديغ إخراج مسرحية «فوتوغراف 51» في عودة إلى تعاون سابق مع كيدمان بعد فيلمهما الروائي الطويل «جينياس». ويبدأ العرض في 14 أيلول ويستمرّ حتى 21 تشرين الثاني المقبلين.

مايا دياب بطلة «6 دقائق»

استقر المنتج المصري أحمد السبكي على الفنانة اللبنانية مايا دياب، لتشارك الفنان المصري كريم محمود عبد العزيز فيلمه الجديد، والذي يحمل اسماً مبدئياً هو «6 دقائق».

وقال السبكي إنه أرسل السيناريو الخاص بالفيلم إلى مايا، وبالفعل قرأته ووافقت عليه بشكل «أولي»، لافتاً إلى أنه ينتظر أن تحضر الجلسات الخاصة بالفيلم، الذي قام بتأليفه الثلاثي شيكو وأحمد فهمي وهشام ماجد، وهو فانتازيا يغلب عليها الطابع الكوميدي. وكشف السبكي أن جلسات مكثّفة تتم حالياً لاختيار باقي فريق العمل، من المخرج إلى الممثلين، رافضاً الإفصاح عن أيّ تفاصيل في الوقت الراهن.

ليلة في مكتبات موسكو

شهدت العاصمة الروسية موسكو ليل 24/25 نيسان الجاري، المهرجان الأدبي السنوي الذي يدعى «ليلة في المكتبات».

«ليلة في المكتبات» عبارة عن فعالية ثقافية أدبية سنوية تقام منذ عام 2012. وهذه السنة، أجريت في المكتبات والمتاحف الأدبية الموجودة في سائر أنحاء روسيا. فعلى سبيل المثال، نظّمت مكتبة «تورغينيف» مسابقة أدبية ترمي إلى اختبار إلمام القراء بمؤلفات الأدب الروسي الكلاسيكي. وشهدت قاعة المطالعة في هذه المكتبة محاضرة ألقاها مخرج أفلام الرسوم المتحركة الروسي المعروف يوري نورشتاين.

أما متحف الشاعرة الروسية مارينا تسفيتايفا، فأتاح لرواده فرصة الاطّلاع على يوميات الشاعرة والتعرّف بالصور إلى فترة إقامة أسرة الشاعرة في منزل بشارع بوريسوغليبسكي في موسكو منذ 100 سنة.

وشاهد زوار متحف الكاتب نيكولاي غوغول مسرحية وفيلماً في موضوع إبداع الكاتب.

وفي هذه المناسبة، سارت في وسط موسكو عربة ترام تدعى «302 بيس»، واطّلع ركّابها على موضوعَي: «الكاتب بولغاكوف وعصره» و«الجانب العكسي للقمر».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى