الحفاظ على وحدة أراضي سورية وشعبها حماية لدول المنطقة الهجوم السعودي على اليمن يخالف كل القواعد والقوانين الدولية

بقي ملف التعيينات الأمنية والتشريع في المجلس النيابي إضافة إلى الملف الرئاسي محور الحركة السياسية في اليومين الماضيين في ظل الانقسام بين الأطراف حول هذه المواضيع التي كانت الأبرز على وسائل الاعلام المحلية.

وفي هذا السياق نفى نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي علمه بأن النائب ميشال عون تبلغ من الرئيس سعد الحريري ان لا فرصة له بالوصول إلى الرئاسة، واعتبر من جهة أخرى ان ربط العميد شامل روكز بعون جريمة ترتكب بحق ضابط له تاريخ في الجيش.

وأكد النائب ابراهيم كنعان أن الحوار بين التيار الوطني الحر و«القوات» تقدم جداً وأصبح شبه منجز، مشيراً الى أن العلاقة مع الرئيس نبيه بري جيدة ولا تتأثر بموقف التيار من الجلسة التشريعية.

ولفت النائب جمال الجراح الى أن موضوع الموازنة هو موضوع سياسي.

إقليمياً بقي المشهد اليمني في صدارة اهتمام القنوات الفضائية، فالعدوان السعودي على اليمن مستمر بأشكال ووجوه مختلفة، عدوان عسكري وإنساني، حيث يتكشف كل يوم حجم الدمار الهائل الذي خلفه العدوان وجرائم الحرب ضد حقوق الانسان اضافة الى استعمال الاسلحة المحرمة دولياً حتى منعت السعودية ارسال المساعدات الانسانية إلى الشعب اليمني.

وفي هذا السياق اعتبر مستشار الشؤون الدولية لرئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني حسين شيخ الاسلام ان قيام السعودية بمنع ارسال المساعدات الانسانية الى اليمن يخالف كل القواعد الدولية وجريمة ضد البشرية يمكن ملاحقتها امام المحاكم الدولية.

وكشف قائد القوة البحرية في الجيش الايراني الادميرال حبيب الله سياري ان ايران ستتابع مشاركتها في تأمين طرق الملاحة في المنطقة الممتدة من شمال المحيط الهندي وخليج عدن وباب المندب ووصولاً الى البحر الاحمر، مؤكداً عدم تلقي السفن الايرانية اي رسالة تحذير لمغادرة المنطقة.

وسلطت بعض وسائل الإعلام الضوء على تطورات الملف النووي الايراني والوضع في أوكرانيا، فأعلن رئیس منظمة الطاقة النوویة الایرانیة علي اكـبر صالحي انه تمت خلال المفاوضات التي أجريت في الایام الاخیرة في فیینا، ازالة الغموض عن تقریر الحقائق الاميركـي حول اتفاق لوزان.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستدافع عن مصالحها في أوكرانيا حتى النهاية، معرباً عن اعتقاده بأن إعادة شبه جزيرة القرم الى روسيا فعل صحيح.

الملف السوري بشقيه العسكري والسياسي كان محل اهتمام مشترك لمختلف وسائل الإعلام، فكشف المحلل العسكري والسياسي محمد فريد عيسى عن قيام الحكومة التركية بتسهيل تحشّد الميليشيات المسلحة بأعداد كبيرة في إدلب ومحيطها تمهيداً لمعركة كبرى في الشمال السوري، مبيناً إن استراتيجية الإرهابيين في إدلب تقوم على تكثيف الهجمات الانتحارية بالعربات المصفحة والمفخخة، إلا أن الكمائن المتقدمة للجيش السوري أدت إلى تدميرها جميعاً.

وأكد الكاتب والإعلامي المصري مصطفى بكري أن ما يحدث في سورية مؤامرة تركية قطرية أميركية صهيونية هدفها الأساسي تقسيم سورية وتدميرها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى