«أفد» قدّم تقريره حول الأمن الغذائي

قدّم «المنتدى العربي للبيئة والتنمية – أفد» تقريره السنوي السابع حول «الأمن الغذائي في البلدان العربية» في الجامعة الأميركية في بيروت، بالتعاون مع معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية وكلية العلوم الزراعية والغذائية.

في الجلسة الافتتاحية، تناول مدير معهد عصام فارس الوزير السابق الدكتور طارق متري الترابط بين الأمن القومي والأمن الغذائي، مشيراً إلى أهمية تقرير «أفد» الذي «لا يكتفي بعرض المعلومات بل يربط بينها ويحللها، مما يعزّز إمكانات صنع القرارات والاستراتيجيات الصحيحة».

وركز على «نقطتين مهمتين في التقرير: الأولى ضرورة التعاون والتنسيق بين أجهزة الدولة، وخصوصاً الوزارات، في ما يتعلق بالأمن الغذائي»، مستشهداً بأنّ «قانون سلامة الغذاء في لبنان مثلاً تأخر طويلاً لأنّ الوزارات اختلفت على الصلاحيات. والثانية ضرورة التعاون الإقليمي لضمان الأمن الغذائي العربي». واعتبر «أفد نموذجا في العمل التعاوني على المستوى العربي، فهو لا ينتظر الحكومات بل يضغط عليها للعمل والتعاون».

وتحدثت عميدة كلية العلوم الزراعية والغذائية الدكتورة نهلة حولا عن برنامج الأمن الغذائي الذي أطلقته الجامعة، مشيرة إلى أنه «يركز على التحديات في المنطقة العربية من خلال أربعة محاور هي توافر الغذاء والوصول إليه واستخدامه واستقراره».

وأدار أمين عام «أفد» نجيب صعب جلسة حوارية قدم فيها المحرر المشارك لتقرير «أفد» المستشار الاقتصادي في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الدكتور عبد الكريم صادق أهم النتائج التي توصل إليها التقرير وتوصيات المؤتمر السنوي للمنتدى حول الأمن الغذائي. وأشار إلى أنّ «العرب يستوردون نحو نصف حاجتهم من المواد الغذائية الرئيسية»، مؤكداً أنّ «في وسع البلدان العربية تعزيز إنتاجها الغذائي بحزمة تدابير، في طليعتها تحسين إنتاجية المحاصيل وكفاءة الري والتعاون الإقليمي، فضلاً عن تعديل عادات استهلاك الغذاء».

وشارك في الجلسة مدير بحوث تغير المناخ والبيئة في العالم العربي في معهد عصام فارس الدكتور نديم فرج الله الذي تحدث عن الترابط الوثيق بين المياه والطاقة والأمن الغذائي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي مداخلة لرئيس قسم تصميم المناظر الطبيعية وإدارة النظم الإيكولوجية في الجامعة الدكتور رامي زريق أشار إلى الحلقات المفقودة في الأمن الغذائي العربي.

كما جرى عرض الفيلم الوثائقي «إطعام 400 مليون» الذي يلخص أهم ما توصل إليه تقرير «أفد» حول الأمن الغذائي في المنطقة العربية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى