من هنا وهناك

عُقد في مسرح «الأوديون» ـ انطلياس، لقاء صحافي مع الممثلة الفرنسية فرنسواز تورياس، شاركت فيه المخرجة ماريلين زرد مصابني، إضافة إلى المنتج وليام مصابني، وذلك في إطار التحضير لعرض مسرحية «الأخت إيمانويل، اعترافات راهبة» في لبنان، على خشبة المسرح ابتداءً من مساء اليوم الخميس وحتى مساء الأحد المقبل.

وقالت زرد: «أخذت وزوجي وليام مصابني عرض المسرحية على عاتقنا، وتبنّينا العمل لأننا أردنا تناول موضوع الخير والمحبة والقيم الإنسانية التي تجمع ولا تفرّق، لا سيما أننا مللنا العروض التي تتناول الفحش والانحلال الأخلاقي».

وتطرّقت تورياس إلى سيرة حياة الأخت إيمانويل التي كانت تتحلّى بروح الفكاهة والسخاء في التعبير عن قوّة الحب، والتي عاشت الفضائل منذ صباها، مكرّسة حياتها في الستين من العمر للعناية بالفقراء المتسكعين في الشوارع، لا سيما في «حيّ الزبالين» في مصر وفي جنوب السودان.

وكشفت أنها اختارت المسرحية لأنها أرادت كشف خفايا هذه الشخصية الروحية النسائية التي آمنت بالحوار والانفتاح على كل الناس.

وخُتم المؤتمر بوثائقيّ تناول مقتطفات من حياة الأخت إيمانويل الشخصية العالمية التي عُرفت في القرن العشرين، والتي أثّرت في العالم بسخائها وتفانيها وروحها الطيبة، وحرّية تعبيرها أيضاً.

«التعرّف إلى الحضارات» في صور

أقامت «الجامعة الإسلامية» فرع صور، نشاطاً ثقافياً عنوانه «التعرّف إلى الحضارات»، بمشاركة عناصر من قوات الأمم المتحدة الموقتة العاملة في جنوب لبنان «يونيفيل»، من الكتائب: الإيطالية، والماليزية، والإيرلندية. بحضور مدير الجامعة في صور الدكتور أنور ترحيني، الناطق الرسمي بِاسم قوات «يونيفيل» آندريا تيننتي، وأساتذة جامعيين وحشد من طلاب الجامعة وتلامذة مدارس في مدينة صور.

وألقى ترحيني كلمة رحّب فيها بالحضور ونوّه بالنشاط، ثم كانت شروحات حول دور «يونيفيل» في جنوب لبنان قدّمها تيننتي. وقُدّمت أفلام وثائقية عن إيطاليا وإيرلندا وماليزيا، وموسيقى ورقصات من التراثين الإيرلندي والماليزي.

محمد منير يعيد غناء «أهل أوّل يا فلّ يا كادي يا كُمّل»

قرّر النجم المصري محمد منير، إعادة غناء «أهل أوّل يا فل يا كادي يا كُمّل» بصوته، وهي من التراث الحجازي، إذ اجتمع منير مؤخراً مع عدد من أصدقائه في الاستوديو الخاص به داخل منزله، وظلّ يدندنها بصوته. وينوي منير تقديم الأغنية على طريقة «فيديو كليب»، إذ سبق وقام بغنائها عدد من النجوم العرب منهم محمد حداد، وزايد الصالح.

نيللي كريم وظافر العابدين في «تحت السيطرة»

انتقلت الأربعاء الماضي، أسرة مسلسل «تحت السيطرة» الذي تقوم ببطولته الفنانة نيللي كريم إلى جانب ظافر العابدين، للتصوير في إحدى الشقق في منطقة مصر الجديدة، وذلك بعد الانتهاء من تصوير المشاهد الخاصة من المسلسل في منطقة «العين السخنة».

وتجمع مشاهد الجديدة بين نيللي كريم وظافر العابدين، وجيهان فاضل، ومحمد فراج، وهاني عادل فقط، ويستمر التصوير حتى منتصف الليل. وتجسّد نيللي كريم دور حبيبة ظافر العابدين، وهي من الطبقة فوق المتوسطة.

يذكر أن مخرج العمل تامر محسن يكثّف عدد ساعات العمل يومياً حتى ينتهي من التصوير في فترة وجيزة، كي يبدأ في المونتاج والمكساج قبل حلول رمضان. مسلسل «تحت السيطرة» من تأليف مريم نعوم، وإنتاج جمال العدل، وإخراج تامر محسن.

جاستين بيبر يشارك في بطولة «Zoolander 2»

أعلن النجم العالمي بن ستيلر، أنّ النجم المثير للجدل جاستين بيبر، وافق مؤخراً على الانضمام إلى فريق عمل فيلم «Zoolander 2». ويستعدّ بيبر للسفر إلى أوروبا لبدء تصوير مشاهده الأولى.

يشارك بيبر في بطولة الفيلم بن ستيلر وعدد كبير من النجوم منهم كيم كاردشيان وأوين ويلسون وكريستين ويغ، وويل فاريل وبينلوبي كروز وكريستين تايلور وكاني ويست. ومن المقرّر عرضه في شباط المقبل في عدد من الدول، منها بريطانيا وأميركا والسويد، ولم يستقرّ الأمير على باقي البلدان التي سيوزّع الفيلم فيها على مستوى العالم.

واتّبع بن ستيلر أسلوباً مبتكراً في الدعاية للفيلم، إذ قام بصحبة النجم أوين ويلسون بالمشاركة في عرض أزياء المصمم العالمي فالنتينو الذي أقيم ضمن فعاليات أسبوع الموضة في باريس في آذار الماضي.

جدارية لدافنتشي تعرَض بعد خمسمئة سنة من فقدانها

عُرضت يوم الإثنين الماضي، للمرّة الأولى في مدينة ميلانو الإيطالية، لوحة جدارية اكتُشفت حديثاً للرسام الإيطالي الكبير ليوناردو دافنتشي.

وعُثر على اللوحة خلال إجراء أعمال الترميم في قلعة سفورزيسكو في ميلانو في تشرين الأول عام 2013، وخضعت اللوحة منذ ذلك الحين للترميم.

وكانت هذه اللوحة الإبداعية قد فقدت منذ ما يقارب خمسمئة سنة. وتُظهر أجزاء منها المناظر الطبيعية في البلاد، وهي تشبه رسماً تاريخياً لدافنتشي بِاسم «the last supper»، وتظهر من خلال نافذة وراء رأس يسوع المسيح.

ومن المقرر أن تعرض اللوحة في معرض ميلانو 2015 الذي سينطلق في أيار المقبل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى