المستأجرون تظاهروا رفضاً للقانون الجديد: مبادرة بري هي الحدّ الأدنى الذي نقبل به

نظمت لجنة المتابعة للمؤتمر الوطني للمستأجرين ولجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين في لبنان تظاهرة انطلقت من ساحة البربير باتجاه ساحة رياض الصلح، احتجاجاً على القانون الجديد للإيجار و»حماية لحقّ السكن وصون ضمانات الاستقرار الاجتماعي».

وألقى كاسترو عبد الله كلمة قال فيها: «نحن المستأجرين القدامى، جئنا إلى ساحة رياض الصلح لنقول إنكم لن تستطيعوا تهجيرنا من منازلنا وأنكم تسعون إلى حرب أهلية جديدة بهذا القانون الأسود الجائر».

ولفت إلى أنّ «مبادرة الرئيس نبيه بري هي الحدّ الأدنى الذي يقبل به المستأجرون، ونحن نرفع الصوت أمام السراي والمجلس لأنّ هدفهم ليس تهجير المستأجر. أما إذا استمر هذا القانون الجائر فسيكون لنا موقف آخر، ونحن مصرّون على التحركات السلمية شرط ألا يحاولوا فرض أمور تؤذينا وتضر بمصالح المستأجر».

وختم: «جئنا إلى هنا ليس من أجل التحدي بل لرفع الصوت من أجل وضع قانون عادل ومنصف، لأنّ هذا القانون يضع الناس في مواجهة بعضها البعض، مما يشكل خطراً على المجتمع ويؤدي إلى فرز طائفي ومذهبي».

أما عضو لجنة المتابعة زكي طه، فقال: «هذا القانون الأسود يخدم الشركات العقارية والمصارف ويسعى إلى التهجير، فمن لم يتهجر من الحرب الأهلية يهجره هذا القانون الظالم لمعظم الفقراء الذين يدفعون الضرائب للدولة، ونطالب الرئيس بري بسحب هذا القانون من مجلس النواب».

من جهته، أشار أديب زخور باسم لجنة المحامين، إلى أنّ «هذا القانون غير قابل للتطبيق لأنّ المجلس الدستوري أبطله، وهذا الأمر أكد عليه وزير العدل ورئيس المجلس الدستوري».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى