مواد غير مطابقة في مرفأ بيروت ودهم ملاحم ومطاعم في صيدا وعاليه والبترون

طلب وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور من وزراء الزراعة أكرم شهيّب، والمال علي حسن خليل، والاقتصاد والتجارة ألان حكيم «الإيعاز لمن يلزم بحجز كميات من المواد الغذائية في مرفأ بيروت من العدس والبنّ الأخضر الخام والسمسم المقشور والتي أخذ منها مراقبو وزارة الصحة عيّنات لفحص Aflatoxine والفحص الجرثومي، وتبيّن أنها غير مطابقة للمواصفات».

وطلب أبو فاعور من الوزارات المذكورة «إعادة أخذ عيّنات جديدة وفحصها للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات المطلوبة قبل السماح لها بالدخول إلى الأسواق اللبنانية».

وأشار بيان «الصحة» إلى «أنّ المراقبين الصحيين أخذوا أيضاً عيّنات من الرزّ الايطالي، الذرة البرازيلية، والشاي المعلب وأخضعوها لفحص Aflatoxine والفحص الجرثومي.

وفي إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، دهم مراقبو وزارة الصحة «سوبرماركت عبيد» في عاليه وسطروا في حقها محضر ضبط بسبب عدم تطبيق الشروط الصحية المطلوبة، وضبطوا لديها كميات من اللحوم من دون تاريخ صلاحية.

وتمّ توجيه إنذار إلى «ملحمة علي صلوخ» في القماطية، بناءً على شكوى، بوجوب تحسين شروط النظافة والتوقف عن عرض اللحوم خارج الملحمة، وطُلب منه استحصال شهادات صحية للعاملين لديه واعتماد اللباس الموحّد.

كما داهم المراقبون عدداً من الملاحم ومحال بيع الفروج في صيدا، ووجّهوا إنذاراً إلى «محل فروج محمد حسن الصوص» بوجوب تحسين الشروط الصحية والنظافة، وإنذاراً إلى «محل فروج محمد علي شامية» بسبب عدم النظافة وطلبوا منه إعادة ترتيب مسار ذبح الدجاج.

وتمّ توجيه إخطار إلى «ملحمة الديماسي» بضرورة وضع واجهة زجاجية وبراد لحفظ اللحوم وإخطار إلى «محل هشام البطش» لبيع الفروج بضرورة تحسين شروط النظافة واستبدال البراميل بأخرى مخصّصة للمواد الغذائية أي food grade.

وفي البترون، دهم مراقبو وزارة الصحة المطاعم في منطقة كفرحلدا، بساتين العصي وبيت شلالا، وتمّ توجيه إنذارات خطية لأصحابها لعدم وجود شهادات صحية وتراخيص، بالإضافة الى وجود شهادات منتهية الصلاحية ومخالفات تتعارض مع المواصفات الصحية المطلوبة.

كما قاموا بجولة تفتيشية على ملحمتي قزحيا حنا حرب في تنورين وضوميط في بساتين العصي حيث تبين أنّ الأولى تعمل بموجب ترخيص وشهادة صحية صالحة، وتمّ إبلاغ صاحبها بضرورة تركيب فلتر مياه والتعاقد مع طبيب بيطري للكشف على المواشي قبل ذبحها.

أما ملحمة ضوميط فهي مطابقة لكلّ المواصفات الصحية المطلوبة، إلا أنه تمّ توجيه ملاحظة للقيام ببعض أعمال الصيانة والترميم في البناء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى