الحاج حسن: لو أنّ الوضع الغذائي غير سليم لشهدنا إقبالاً لا مثيل له على المستشفيات

أكد وزير الصناعة حسين الحاج حسن «أنّ القطاع الصناعي هو قطاع أساسي ومساهم في النمو الاقتصادي، رغم السياسات الاقتصادية الخاطئة التي مورست عمداً وقصداً في السابق»، لافتاً إلى «أنّ القطاع فرض نفسه من خلال تمكن قطاعات عدة من الاستمرار رغم عدم تمتعها بأي حماية. ومن بين القطاعات التي نجحت في تخطي الصعاب، وانتشرت في لبنان والعالم قطاع الصناعات الغذائية كونها تحمل اسم لبنان، وتتمتع بالذوق والجودة».

وخلال رعايته ندوة بعنوان «الصناعات الغذائية في لبنان الواقع والمستقبل» نظمته الجامعة الإسلامية، ذكّر الحاج حسن بأنّ «هناك مشاكل تواجه الصناعة عموماً، ولكنّ هناك مشاكل تعانيها الصناعات الغذائية مرتبطة بكون غالبية المواد الأولية مستوردة من الخارج، وثانياً لعدم ربط القطاعين الصناعي والزراعي بما فيه الكفاية في لبنان، وعدم ربط الصناعة الغذائية في لبنان بالإقليم».

وأضاف: «إنّ السياسات الاقتصادية في الدول العربية غير تكاملية»، لافتاً إلى أنّ «من بين مشاكل هذا القطاع أيضاً عدم إعطاء التطوير الأولوية في عمليات الإنتاج، مع العلم أنّ التطوير مطلوب ويتم عبر تفعيل البحث العلمي. واقترح في هذه المناسبة أن نقوم بعملية تكامل بين هذه الجامعة وبين وزارة الصناعة وبين نقابة أصحاب الصناعات الغذائية».

وتطرق إلى موضوع سلامة الغذاء، فأكد أنّ «ما نشاهده على التلفزيون بما يتعلق بهذا الملف فيه شيء من الحقيقة، ولكنه استثناء وليس القاعدة. والدليل أننا لا ولم نشهد حالات تسمّم جماعية في صورة متكرّرة مثلاً، ولو أنّ الوضع الغذائي في لبنان غير سليم كما تمّ تصويره لشهدنا إقبال اللبنانيين على المستشفيات بصورة لا مثيل لها. كما أنّ نسب إصابات اللبنانيين بالأمراض السرطانية لا تتعدى نسب المصابين بهذه الأمراض في الدول المتقدمة. وهذا لايعني أنني لست مع قمع المخالفين ومحاسبتهم، لكنني أشدّد على أني إلى جانب حماية الجيدين في هذا القطاع الذين ينقلون صورة لبنان الجميلة إلى الخارج».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى