سياري: الخليج الفارسي آمن وعلى أميركا حماية سفنها في خليج عدن

قال قائد البحرية الإيرانية الأدميرال حبيب الله سياري إن الخليج الفارسي آمن تماماً إلا أن مستوى الأمن في خليج عدن وباب المندب غير كاف لذلك ينبغي للأميركيين حماية سفنهم في هذه المنطقة.

وأكد سياري، في تصريحات للصحافيين في كلية القيادة والأركان الإيرانية، إن الأمن في الخليج الفارسي ومضيق هرمز وبحر عمان راسخ تماماً بفضل الحضور المستدام لبحريتي الجيش وحرس الثورة الإسلامية، لذلك لا حاجة للأميركيين لحماية سفنهم في هذه المنطقة.

ولفت إلى احتجاز البحرية الإيرانية سفينة ترفع علم جزر مارشال في الخليج الفارسي قبل أيام، ووصف هذا العمل بالقانوني تماماً، مشيراً إلى نجاح البحرية الإيرانية أخيراً في إنقاذ سفينة تحمل علم هونغ كونغ من القرصنة وقال: «إن هذه السفينة تعرضت للهجوم ليلاً ما اضطرها لإطلاق نداءات الاستغاثة عبر جهاز اللاسلكي إلا أن أيا من السفن الحربية الموجودة في المنطقة لم تستجب لها سوى مدمرة البرز التابعة للبحرية الإيرانية والتي كانت على مسافة أبعد من غيرها، حيث سارعت للوصول قربها وإنقاذها من هجوم القراصنة الذين لاذوا بالفرار».

وأوضح قائد البحرية الإيرانية، إنه بعد إنقاذ السفينة التجارية هذه التي تعرضت للقرصنة ومواصلة إبحارها بفضل مبادرة المدمرة الإيرانية وشجاعة طاقمها وجهت السفن الحربية الأخرى الموجودة في المنطقة رسائل عبر أجهزة اللاسلكي تحمل تساؤلات عن السفينة التي تحتاج إلى مساعدة.

وفي سياق آخر لفت سياري إلى جهود البحرية الإيرانية الرامية إلى رفع مستوى كفاءة كوادرها ومعداتها وتقنياتها وأساليبها القتاليةن مشيراً إلى إقامة مناورات بحرية في النصف الثاني من العام الحالي، وكذلك بذل الجهود الرامية لرفع دقة سلاح الصواريخ ومدياتها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى