من هنا وهناك

لم يعد ممكناً سماع نشيد موطني بصوت الفنانة اللبنانية إليسا على شبكة «يوتيوب»، وذلك على إثر مطالبة أرسلها المهندس أحمد بطو المتخصص في أمن المعلومات، والذي طلب حذف نشيد موطني بصوت إليسا بسبب حقوق الطبع. وحُذف المقطع الذي وصل نسبة المشاهدات عليه إلى مليونَي مشاهد.

وبحسب التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي، فوجئ عدد كبير من أصدقاء المطربة اللبنانية إليسا، بحذف موقع الفيديوات الشهير «يوتيوب» نشيد «موطني»، وذلك عقب أيام من طرح النشيد بصوتها.

نبيل لبّس يكمل تصوير «قلبي دق»

أكمل المخرج نبيل لبّس تصوير المشاهد الاخيرة من مسلسل «قلبي دق»، بالنيابة عن زوجته المخرجة غادة دغفل التي كانت منشغلة بالتحضير لإحياء ذكرى أربعين والدها.

وقال لبّس: «لم يبق من مشاهد النجمين يورغو شلهوب وكارين رزق الله إلا نصف نهار تصوير، بعدما تعطل في الشهرين الماضيين لأسباب وظروف عدّة».

عرض خاص من «يللا عقبالكن» في مهرجان طرابلس للأفلام 2015

عُرض على شاشة مسرح مركز الصفدي الثقافي فيلم «يلا عقبالكن» للمخرج إيلي خليفة، ضمن فاعليات مهرجان طرابلس للأفلام 2015، بحضوره إلى جانب منتجة الفيلم آية البلوشي والكاتبة نيبال عرقجي والبطلة الممثلة القديرة جوليا قصار.

وبعد العرض كان حوار بين فريق عمل الفيلم والحضور الذين عبّروا عن إعجابهم بالعمل وطرحوا أسئلة متنوعة.

ثم توجه الجميع إلى مطعم «الشاطر حسن» في راسمسقا في طرابلس، حيث أقامت غرفة تجارة طرابلس على شرفهم مأدبة عشاء تكريمية ألقى خلالها رئيس «تريبولي فنديشن» مدير المهرجان الياس خلاط، كلمة شكر فيها الغرفة ورئيسها، مرحّباً بالضيوف ومشيراً إلى أنه «لولا الصديقة العزيزة آية البلوشي لما كانت فكرة عرض يلا عقبالكن في طرابلس وفي مهرجان الافلام لتتحقق».

وألقى مستشار رئيس غرفة التجارة الدكتور عبد الرزاق اسماعيل كلمة بالنيابة عن رئيس الغرفة توفيق دبوسي، شدّد فيها على استمرارية دعم الغرفة مثل هذه النشاطات الثقافية المميزة في مدينة طرابلس.

أما المخرج جورج نصر، وهو الرئيس الفخري للمهرجان، فتحدّث عن سعادته في تنظيم مهرجان للسينما في طرابلس، متسائلاً عن دور الجهات الرسمية في تقديم واجبها دعماً لفعاليات كهذه.

وختاماً، وُزّعت دروع تقديرية على فريق عمل «يلا عقبالكن».

نورهان تنهي تصوير نصف مشاهدها في «دنيا جديدة»

قالت الفنانة المصرية نورهان إنها أنهت تصوير نصف مشاهدها في مسلسل «دنيا جديدة»، موضحة أنها تجسّد ضمن أحداث العمل دور «دينا»، وهي فتاة تعاني العنوسة، الأمر الذي يجعلها تقبل أي شخص يتقدّم لخطبتها. لكنّ والدتها ـ وتجسّد دورها ناهد رشدي ـ ترفض تسرّعها لمجرد التخلص من نظرة الناس إليها، واتهامها بـ«العانس». لافتةً إلى أنها تنتظر استكمال باقي أحداث دورها خلال الأيام المقبلة.

«دنيا جديدة»، من بطولة حسن يوسف وأحمد بدير وأحمد هارون ونيرمين ماهر وأحمد منير ومحمد نجاتي، وعلاء زينهم وفتوح أحمد وأحمد خليل وميار الغيطي ونورهان وريم هلال وآلاء نور. وهو من تأليف مصطفى إبراهيم، وإنتاج قطاع الإنتاج في التليفزيون المصري.

ويتناول المسلسل الصراع بين الإسلام الوسطي المعتدل، وبين المتأسلمين، الذين يسعون إلى المتاجرة بالدين، من أجل تحقيق مكاسب سياسية. كما يتناول الأوضاع الحالية بشكل مقارب للواقع، إذ يكشف أفكار المتأسلمين المتطرّفة.

توم كروز يخوض الكوميديا

يتوقّع المراقبون أن يتحضّر الممثل الأميركي توم كروز لتصوير عمل جديد، ولعب دور البطولة فيه، وهو فيلم كوميديّ من إنتاج ديزني بعنوان «Bob The Musical».

وفي هذا الفيلم السينمائي الذي كُتب السيناريو الخاص به منذ عام 2004 وتوقف لأسبابٍ مجهولة، سيلعب توم دور رجلٍ تعرّض لضربة على الرأس سمحت له بسماع الأغاني الباطنيّة التي يدندنها الأشخاص الذين يلتقي بهم، فتصبح حياته بالتالي منوطة بالموسيقى فقط لا غير، إلى حدّ الانزعاج من نفسه.

وكانت ديزني قد وضعت نصب أعينها على ميشيل هازنافيسيوس الذي ربح جائزة «أوسكار» بفضل فيلمه «The Artist»، ليهتم بإخراج هذا العمل الجديد، بعدما اختير أيضاً لفيلمٍ أميركي كوميديّ آخر بعنوان «Will».

يذكر أنّ «Bob The Musical» كان قد خضع لعددٍ من التغييرات الكثيرة، خصوصاً على صعيد الإخراج في هوليوود، منذ أُنجز السيناريو عام 2004.

وفي حال وافق توم على لعب دور البطولة في هذا الفيلم وصحّت كل التوقّعات، سيكون بالتالي العمل الكوميدي الأول الذي يشارك فيه بعد «Rock Of Ages» الصادر عام 2012. علماً أنّه سيطلّ قريباً، أي في الصيف، في الصالات السينمائية مع فيلم «Mission Impossible Rogue Nation».

وفي سياق الحديث عن هذا العمل الأخير، تجدر الإشارة إلى أنّ كروز كان قد صرّح مؤخراً بأنّه شعر بالخوف والرعب عند تصويره مشهد الطائرة، أي عندما تعلّق بنفسه على جانح طائرة حربيّة وطارت فيه بسرعة لمسافة لا يستهان بها أبداً، وهو الذي أصرّ على إنجاز هذا المشهد بالتحديد من دون أي مساعدة دوبلير، تماماً كما كان يفعل في الأجزاء الأخرى من هذا الفيلم المثير والمليء بالحركة والإثارة والمفاجآت.

رحيل روث رندل… بارونة القصص البوليسية

توفّيت الروائية البريطانية روث رندل، يوم السبت الماضي، عن عمر يناهز 85 سنة، بحسب ما أعلنته دار نشر «بنغوين راندوم هاوس» التي كانت تتعامل معها.

وكانت الكاتبة التي تملك حوالى 70 عملاً في رصيدها، وتُرجمت أعمالها إلى 26 لغة، قد تعرّضت لجلطة دماغية خطرة في كانون الثاني الماضي.

وجاء في بيان صادر عن دار «بنغوين راندوم هاوس»: «نحن مفجوعون بخسارة روائية كانت محبوبة كثيراً».

وكانت الروائية التي اشتهرت بفضل قصصها البوليسية، تعدّ وريثة الكاتبة الكبيرة آغاثا كريستي.

وولدت روث رندل عام 1930 في وودفورد في ضواحي لندن، وعملت لفترة وجيزة في مجال الصحافة. ونشرت روايتها الأولى مع شخصية المفتش «ريغ ويكسفورد» سنة 1964 تحت عنوان «فروم دون تو ديث». واعتباراً من تلك السنة، راحت روث تنشر رواية كلّ 8 إلى 9 أشهر.

تمحورت الروايات التالية حول شخصية المفتش «ريغ ويكسفورد» الذي كان يجري تحقيقات يكشف فيها النقاب عن المشاكل المنتشرة في المجتمع البريطاني من عنف أسَري وتمييز عنصريّ وفقر.

كما ألّفت رندل عدّة كتب تتضمن تحليلات نفسية للظروف التي أدّت إلى ارتكاب الجرائم. وبيعت مئات آلاف النسخ من مؤلفاتها، ونقل الكثير منها إلى الشاشة، مثل «كارنيه تريمولا» من إخراج بيدرو آلمودوفار، المقتبس عن رواية «لايف فليش».

تزوجت روث من دون رندل سنة 1953 ورزقا بابن. وتوفّي زوجها سنة 1999 على إثر سرطان في البروستات. وكانت من أعز صديقات الروائية البريطانية الشهيرة بي دي جيمس، صاحبة القصص البوليسية الشيّقة التي توفيت سنة 2014 عن 94 سنة.

نالت روث راندل عدّة جوائز أدبية عريقة، ومنحتها الملكة إليزابيث الثانية لقب «بارونة بايبرغ» سنة 1997، بناءً على توصية من رئيس الوزراء البريطاني في تلك الفترة توني بلير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى