اعتصام لأهالي شهداء الجيش ومناصرين طالب بإعادة إحياء السادس من أيار

نفذ أهالي شهداء الجيش اللبناني قبل ظهر أمس، اعتصاماً في ساحة الشهداء في وسط بيروت لمطالبة الحكومة بإعادة إحياء عيد الشهداء في السادس من أيار.

بداية، تحدثت والدة الملازم الشهيد نديم سمعان وانتقدت «عدم المشاركة الكثيفة في الاعتصام وعدم اهتمام السياسيين بشهداء الجيش»، لافتة إلى انه «لو دعت قوى 8 أو 14 آذار إلى تظاهرات لامتلأت الساحات، في حين أن أحداً لا يكترث لذكرى شهداء الجيش»، داعية إلى «إعادة إحياء عيد الشهداء في السادس من أيار». وأبدت عتبها على الإعلام اللبناني «الذي لم يتجاوب مع طلب أهالي شهداء الجيش بالترويج لحملة إعادة إحياء عيد الشهداء في 6 أيار»، معتبرة أن «أهالي شهداء الجيش يشكلون نوعية وليس كمية».

وتحدث والد النقيب المغوار الشهيد أحمد طويل داعياً أهالي الشهداء «للبقاء يداً واحدة وكلمة واحدة لأن أبناءهم استشهدوا عن كل لبنان من شماله إلى جنوبه إلى بقاعه وأنهم لم يستشهدوا من أجل أي حزب أو سياسي»، داعياً إلى «إعادة إحياء ذكرى 6 أيار حتى لا يتم نسيان شهداء الجيش اللبناني كما جرى نسيان شهداء 6 أيار»، موجها انتقادات للسياسيين اللبنانيين الذين يهملون قضية شهداء الجيش اللبناني وأهاليهم، مستغرباً «كيف لا يتم تخصيص شهداء الجيش بيوم في السنة أو تسمية ساحة أو شارع باسمهم».

ودعت الإعلامية ريما كركي «ليكون يوم 6 أيار يوم التسويق للوطنية من قبل الفنانين والإعلاميين»، معتبرة «أن شهداء الجيش ليسوا أمواتاً بل أحياء». وأبدت رفضها التام «أن تستقبل وسائل الإعلام عبر شاشاتها سياسياً متعصباً أو رجل دين يحرض طائفياً»، منتقدة «عدم المشاركة الكثيفة في الاعتصام»، ومعتبرة أن «في الأمر قلة إحساس». ودعت إلى «تغيير شعار شرف تضحية وفاء لأنه بخيل جداً على الجيش وتضحياته».

وألقى وليد مرقص كلمة باسم أصدقاء فوج المغاوير في الجيش اللبناني، فدعا إلى «جعل السادس من أيار عيداً رسمياً تخليداً لشهداء الجيش اللبناني»، منتقداً كل من لم يحضر إلى اعتصام أمس، ومذكّراً الجميع «بأن الجيش هو الذي يحمي الجميع ويؤمن الأمن والسلام لهم».

وتمنى على كل محبي الجيش وداعميه «أن ينزلوا إلى الشوارع في السادس من أيار وأن يقتدوا بالأرمن الذين ملأوا الشوارع منذ عدة أيام في ذكرى شهدائهم».

وتحدث الفنان إيلي أيوب فانتقد «الحضور الخجول في اعتصام التضامن مع شهداء الجيش الذي يدافع عنا بغض النظر عن ديننا أو طائفتنا والذي يقدم دمه فداء عن لبنان».

وألقيت كلمات داعمة للجيش ومطالبة بإحياء ذكرى السادس من أيار من ممثلين عن المجتمع المدني والاغتراب اللبناني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى