سيول تحثّ بيونغ يانغ على الإفراج عن كوريين جنوبيين محتجزين لديها

حثت كوريا الجنوبية أمس بيونغ يانغ على الإفراج عن أربعة من مواطنيها اعتقلتهم كوريا الشمالية من بينهم رجلان قالا لشبكة «cnn» الأميركية إنهما تجسسا لحساب كوريا الجنوبية وطالب بجامعة نيويورك يبلغ عمره 21 سنة.

وقال متحدث باسم حكومة الوحدة الكورية الجنوبية للصحافيين أمس: «مع تكرار ارتكاب كوريا الشمالية أعمالاًَ مناهضة للإنسانية ستواجه انتقاداً أقوى من الكوريين الجنوبيين والمجتمع الدولي».

وفي مقابلات مع الشبكة التلفزيونية قال الرجلان إنهما تجسسا لحساب وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية، وقال تشوي للشبكة إنه كان رجل أعمال وعمل جاسوساً لثلاث سنوات، مشيراً إلى أنه اعتقل حين كان يحاول الحصول على صناديق مواد من كوريا الشمالية مرتبطة بعمليات عسكرية.

من جهة أخرى، أشارت «cnn» إلى أنها لم تستطع التحقق من روايتيهما من مصدر مستقل لكنها قالت إنهما متشابهتان كما تتفقان مع تقرير بثته وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية في آذار عن اعتقالهما.

وفي السياق، قالت كوريا الشمالية إن كيم كوك جي وتشوي تشون مواطنان كوريان جنوبيان عملا كجاسوسين لحساب وكالة المخابرات الوطنية الكورية الجنوبية من مدينة داندونغ الحدودية الصينية.

واتهمت وسائل إعلام حكومية كورية شمالية أحدهما بإدارة «كنيسة سرية» ونشر معلومات خارجية على وحدات تخزين بيانات نقالة وبطاقات ذاكرة في البلاد. ووصفت كوريا الجنوبية الاتهامات بأنها «لا أساس لها».

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إن بيونغ يانغ اعتقلت جو وون مون وهو شاب كوري جنوبي يحمل بطاقة إقامة دائمة في الولايات المتحدة وطالب في جامعة نيويورك في 22 نيسان لدى عبوره من الجانب الصيني لنهر يالو.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى