دبي استقبلت 13.2 مليون سائح العام الماضي

أعلنت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي أنّ الإمارة استقبلت 13.2 مليون سائح خلال العام 2014، ما يمثل زيادة سنوية بنسبة 8.2 في المئة، وهي نسبة أعلى بكثير من معدل النمو العالمي في ذلك القطاع البالغة 4.7 في المئة.

ولفتت الدائرة في بيان إلى أنّ هذا النمو يعكس التقدم المستمر الذي تحرزه دبي نحو تحقيق رؤيتها السياحية التي تهدف إلى استضافة 20 مليون زائر بحلول مطلع 2020. ودبي، هي ثاني أكبر إمارة في دولة الإمارات، لا تملك موارد نفطية كبيرة. وقد تعرضت بقوة لأزمة اقتصادية في عامي 2008 و2009. ويستند اقتصاد دبي في القسم الأكبر منه على قطاعي العقارات والسياحة، وتمثل العائدات النفطية 4 في المئة فقط من عائداتها، وفقاً لمشروع موازنة عام 2015.

وقال هلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، إنّ الأرقام تؤكد قوة جاذبية دبي السياحية لفئات عديدة من السياح ومن مناطق جغرافية مختلفة، وتؤكد على فرص النمو المستمر المتاحة لها مستقبلاً. وأضاف: إنّ ما حققته الإمارة جاء رغم التحديات، كالضغوط التي تعاني منها اقتصادات الأسواق السياحية المهمة بالنسبة إلى دبي، وكذلك أعمال الصيانة في مطار دبي الدولي التي استمرت لمدة 80 يوماً. وأشار إلى أنّ دبي سعت إلى التركيز في شكل استراتيجي على اتباع نهج استقطاب زوار من أسواق مختلفة بهدف الحدّ من مخاطر الاعتماد على منطقة جغرافية محدّدة.

وتابع المري: «سنواصل العمل مع شركائنا لزيادة تنويع أسواقنا وتعزيز فرص النمو، ومثال على ذلك سعينا إلى تحقيق الاستفادة القصوى من أسواق أوروبا الشرقية».

وأشار البيان إلى أنّ التدفق من الأسواق السياحية التقليدية بالنسبة إلى دبي شهد زخماً مستداماً، حيث نمت الحركة السياحية الوافدة من معظم الأسواق العشرة التي تصدرت قائمة زوار دبي من بينها السعودية والهند وعمان بنحو 8 في المئة، لكن في المقابل كان هناك أيضاً نمو كبير في الحركة السياحية من قبل عدد من الأسواق الناشئة، التي تشهد نمواً سريعاً في الطبقة الوسطى من ذوي الدخل المرتفع بين سكانها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى