«الأسد المتأهب 5»

انطلقت في الأردن أمس تمارين «الأسد المتأهب» العسكرية في نسختها الخامسة، بمشاركة 10 آلاف عسكري من 18 دولة وحلف الناتو.

وقال مدير التدريب المشترك في الجيش الأردني العميد الركن فهد فالح الضامن في مؤتمر صحافي بعمان، إنه سيجري خلال التمرين اختبار قوة رد فعل سريع أردنية تم إنشاؤها مؤخراً، مشيراً إلى أنها قوة أردنية لا علاقة لها بأية قوة عربية.

وأكد الضامن أنه سيتم كذلك اختبار أسلحة جديدة خلال التمرين الذي تشارك فيه للمرة الأولى قاذفة أميركية مهمتها إسقاط قذائف تقليدية على أهداف محددة بميادين القتال. وجدد التأكيد أن التمرين لا علاقة له بالأحداث التي يشهدها الإقليم.

ويستمر تمرين «الأسد المتأهب 2015» حتى يوم الـ19 أيار الجاري، وتهدف فعالياته إلى تعزيز التعاون والعمل المشترك بين جيوش الدول المشاركة، والتدريب على إدارة مختلف الأزمات والتعامل معها.

وتجري فعاليات التمرين في ميادين التدريب التابعة للقوات المسلحة الأردنية وفي عدد من مدارس ومراكز تدريب صنوف الأسلحة البرية والجوية والبحرية.

ومن المتوقع أن يتجاوز عدد المشاركين في التدريبات 10 آلاف جندي، إضافة إلى مشاركة واسعة من الوزارات والأجهزة الأمنية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية المعنية بإدارة الأزمات.

ويشارك في التمرين كل من الكويت، البحرين، قطر، السعودية، مصر، العراق، الإمارات العربية المتحدة، لبنان، بريطانيا، فرنسا، إيطاليا، باكستان، الولايات المتحدة، كندا، بلجيكا، بولندا، أستراليا، قيادة حلف الناتو، بالإضافة الى المملكة الأردنية الهاشمية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى