البرزاني: وحدة العراق ليست إجبارية

أكد رئيس «إقليم كردستان» العراق مسعود البرزاني أن وحدة العراق هي اختيارية وليست إجبارية، مؤكداً أن الأكراد لا يخططون للانفصال عن الحكومة المركزية في بغداد في المرحلة الحالية.

وأمام مركز مجلس الأطلسي والمعهد الأميركي للسلام، أشار البرزاني أول من أمس، إلى أن «كردستان المستقلة قادمة»، وهذه العملية مستمرة ولن تتراجع. وأضاف أن «وحدة العراق تبقى اختيارية وليست إلزامية»، مشدداً على «ضرورة بذل الجهد لتحقيق تلك القناعة».

وتابع البرزاني إن «الأكراد ينسقون مع الإدارة المركزية في بغداد في الحرب ضد داعش حيث تلعب قوات اليبشمركة دوراً مهماً في هذه الحرب».

وكان رئيس «إقليم كردستان» العراق أجرى محادثات في واشنطن مع الرئيس الأميركي باراك أوباما ونائبه جو بايدن في شأن قضايا تشمل الحملة لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية.

وجدد أوباما ونائبه جو بايدن خلال الاجتماع مع رئيس كردستان العراق التأكيد على دعم الولايات المتحدة «القوي والمستمر» لكردستان العراق ولأكراد العراق، حسبما أعلن البيت الأبيض في

يذكر أن لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي مررت في نهاية شهر نيسان مشروع قانون يتعامل مع الأكراد والسنة في العراق كـ «بلدين»، الأمر الذي أثار ردود أفعال متباينة.

وكان نائب الرئيس الأميركي جو بايدن أكد في مناسبات عدة دعمه خطة تقضي بتقسيم العراق إلى ثلاث مناطق تتمتع بحكم ذاتي للشيعة والسنة والأكراد.

واقترح بايدن في مقال نشر في صحيفة «واشنطن بوست» في آب 2014، إنشاء «نظام فيديرالي فعال» كوسيلة لتجاوز الانقسامات في العراق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى