العلماء يكتشفون سبب الجوع الليلي

تبين أن سبب الجوع الليلي يعود إلى ضعف تحكم الدماغ بشعور الجوع في فترة الليل، وحصوله على لذة أقل من تناول الطعام.

يقول تريفز ماسترسون الخبير في فيزيولوجيا الأعصاب من جامعة بريغام يونغ الأميركية: «عادة نأكل كثيراً في الليل لأننا لا نشعر بمذاق الطعام، أو أنه يبدو أقل شهية في الليل. أي أننا نحصل على متعة أقل من الطعام ليلاً، لذا نأكل أكثر للحصول على متعة كافية». توصل ماسترسون وفريقه العلمي إلى هذا الاستنتاج من متابعتهم لعمل دماغ مئات الأشخاص الذين كانوا يقومون بعمل غير اعتيادي، وهو مشاهدة صور أنواع مختلفة من الأغذية صباحاً ومساء.

ويوضح ماسترسون أنه والفريق العلمي كانوا يتوقعون في البداية رؤية رد فعل المشتركين في الاختبار ضعيفاً في الصباح والنهار، إذ نأكل أكبر كمية من الطعام، ورد فعل قوياً مساء.

ولكن في الواقع كل شيء كان عكس توقعاتنا، حيث كان رد فعل الدماغ صباحاً ونهاراً أقوى مما في المساء والليل. هذا ما لاحظناه عند مشاهدتهم لأطعمة عالية السعرات وكذلك المنخفضة السعرات، على حد سواء.

أدهشت هذه النتائج العلماء، لأنهم توقعوا أن الطعام ليلا يكون أكثر شهية، لأن سكان الدول المتطورة يأكلون حتى التخمة، لذلك يجب أن يكونوا أقل اهتماماً وانجذاباً إلى الطعام. ولكن بحسب قول ماسترسون، فإن تفاعل الدماغ بهذا الشكل يوضح بصورة جيدة، لماذا العديد من الناس يأكلون ليلاً كمية كبيرة من الطعام، لكي يشعروا بالمتعة ومن ثم العودة إلى الفراش ثانية.

ولم يحدد الباحثون سبب هذه العلاقة غير الطبيعية بين ساعات اليوم والانجذاب نحو الطعام، وهل تجب مكافحة هذه الظاهرة الشاذة أم لا. من جانب آخر يعترفون بأن هذا يمكن أن يسبب زيادة الوزن والبدانة. لذلك سوف يحاولون في دراسات جديدة معرفة ما إذا كان هذا صحيحاً، وكيفية مكافحة ضعف الشعور بالشبع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى