همزة وصل أم قطع؟

نصار إبراهيم

1

أحلى أمن قومي «كبسة خليجية» ع «كرواسان» فرنسي!

حلّ هولاند ضيفاً معززاً وفوق العادة على قمة عربان الخليج التي عقدت في الرياض يوم 4 أيار 2015.

طبعاً، وكما هو معلن ومعروف، فقد عقدت القمة للتدارس في شوؤن وشجون وتحديات الأمن القومي لعربان الخليج في ضوء فشلهم وبؤسهم وإجرامهم المدوّي في اليمن الغالي… وطبعاً هولاند أعلن وأكد وشدّد على أنّ أمن الخليج القومي هو من أمن فرنسا القومي… وقبله وبعده أكد أيضاً باراك أوباما على أنّ أمن الخليج طبعاً القومي هو من أمن أميركا القومي… وطبعاً وأيضاً «إسرائيل» لا تنام الليل من حرصها وخوفها على الأمن القومي لعربان الخليج… لأنه كمان من «أمنها القومي»… ولو!

ولكن الغريب أن يحضر هولاند كضيف شرف فوق العادة قمة الأمن الخليجي… فيما يتغيّب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي… الذي أعلن مراراً وتكراراً أنّ أمن الخليج هو خط أحمر… يعني بالمصري «مسافة السكة»!

ما علينا… المهمّ ولتأكيد روابط الأمن القومي الفرنسي مع الأمن القومي الخليجي… يُقال بأنّ مسيو هولاند أحضر معه كهدية قومية فرنسية علبة «كرواسان» بالتفاح… فردّ عليه العربان فوراً بطبق كبسة خليجية قومية معتبرة… ولتأكيد الأخوة الفرنسية الخليجية يُقال بأنّ الطباخين الفرنسيين وبالتنسيق مع طباخي مشايخ الخليج زيّنوا طبق الكبسة القومي بأصابع الكرواسان القومية… وهكذا توحّد الأمن القومي الفرنسي مع الأمن القومي الخليجي… وعالماشي طبعاً وقّع هولاند مع شيخ قطر صفقة مقاتلات «رافال» البالغة قيمتها 6,3 مليار يورو.

في أحلى من هيك أمن قومي؟ كبسة ع كرواسان…!

2

«الإيرباص» السعودية في تل أبيب…

وهدنة كيري «الإنسانية» في الرياض؟

يُقال بأن طائرة «إيرباص» سعودية قد هبطت «مضطرة» في مطار تل أبيب… طيّب مالو مطار الملكة عالية في عمان… من شو بيشكي؟ المهمّ أنه قيل أيضاً: إنّ سبب الهبوط قال شو «خلل فني»…! حلو… ممكن… وارد… بيصير… يحدث ذلك… ولكن ماذا لو لم يكن خللاً فنياً…؟ هذا لن يعجب شركة EADS، يعني «الشركة الأوروبية للصناعات الجوية» والتي مقرّها في تولوز- فرنسا، فهذا يضرّ بسمعتها في الأسواق العالمية، بما يعنيه ذلك من خسائر… يعني من حق الشركة أن ترفع دعوى للتحقيق مع الخطوط السعودية والمطالبة بردّ اعتبار… يعني تعويض… يعني الملك سلمان طويل العمر لازم يدفع تعويض شي 50 مليار يورو مثلاً… شو عليه… مصاري زيّ الرز… يلا! مع إنو الخطوط السعودية بإمكانها تصلح الطيارة بـ500 يورو عند أزعم ميكانيكي طيارات…! هذا ما حصل… سنتابع ونرى!

وعلى هامش هذا الخبر سمعت أيضا إنو وزير الخارجية الأميركي جون كيري… قد هبط هو أيضاً «إضطرارياً» في الرياض… قال منشان «يقنع» حلوة جداً كلمة يقنع… وفي حال قلب الحروف ممكن أن تصبح يقمع … المهم… أن كيري يريد أن «يقنع» وبكلّ أدب طبعاً طويل العمر سلمان… بأن «يوافق «على «هدنة إنسانية» في اليمن… وعند ترجمة هذا الخبر إلى اللغة العربية يصبح: كيري وباسم الهدنة «الإنسانية» «سيقنع» الملك سلمان أن «يتسحسل» عن ظهر الجمل الذي صعد عليه في اليمن… «يتسحسل» أو يقفز أو ينزلق لا فرق المهمّ لازم ينزل… هيك بصراحة أنا فهمت هدنة كيري «الإنسانية»… إذا في هناك ترجمة غير هيك… تفضلوا!

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى