انتخابات المجلس الشرعي والأوقاف تنطلق غداً وسط كثافة الترشيح

تنطلق غداً الأحد انتخابات المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى ولجان الأوقاف في بيروت والمناطق، وسط إقبال كثيف على الترشح.

ففي طرابلس بلغ عدد المرشحين 43 مرشحًا يتنافسون على سبعة مقاعد مخصّصة لمحافظة الشمال، من بين المقاعد الـ 24 التي يتألف منها المجلس في لبنان، على أن يضاف إليهم 8 أعضاء يعيّنهم مفتي الجمهورية.

وبلغ عدد المرشحين لعضوية المجلس الإداري لأوقاف طرابلس21 مرشحًا يتنافسون على 9 مقاعد وفق التالي: علماء دين 2، رجال قانون 2، مهندسون 2، خبراء أمور مالية ومحاسبة 1، تجار 1، وملاكون 1.

وتوقفت قيادة «تيار المستقبل» في طربلس في بيان «أمام الاستحقاق الذي طال انتظاره ألا وهو انتخابات ممثلين لكلٍّ من لجنة إدارة الأوقاف في المحافظة وآخرين لعضوية المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى في لبنان».

وجاء في البيان: «توقفت قيادة «تيار المستقبل في طربلس أمام الاستحقاق الذي طال انتظاره، ألا وهو انتخابات ممثلين لكلّ من لجنة إدارة الأوقاف في المحافظة وآخرين لعضوية المجلس الإسلامي الأعلى في لبنان»

وأعلنت تأييدها ودعمها للمرشحين الآتية أسماؤهم:

عن المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى: عن طرابلس: الدكتور عبد الإله ميقاتي، النقيب خلدون نجا، الدكتور بلال شحيطة، الدكتور فواز الحلاب، الدكتور منذر ضناوي

عن الضنية: المهندس أسامة طراد

عن المنية: المحامي بسام الرملاوي

عن لجنة إدارة الأوقاف في محافظة الشمال: عن العلماء: الشيخ محمد طارق إمام وفضيلة الدكتور حسام سباط

عن رجال القانون: المحاميان بلال مولوي وتوفيق بصبوص

عن المهندسين: عبد الرحمن الحاج وشوقي فتفت

عن خبراء الأموال: أحمد سعود هاجر، عن التجار: عزمي عنكليس

عن المالكين: نزيه محمد حسن مقدم

وأعلنت لائحة «النهوض الإسلامي» عن أسماء مرشحيها لانتخابات المجلس الإداري لأوقاف بيروت، وهم: أحمد البابا، زهير كبي، إبراهيم صفصوف، حسن كشلي، محمد سعيد جزائرلي، باسم العويني، صالح دبيبو، عمر اسكندراني، طارق برازي.

إلى ذلك، لفتت لجنة «مؤتمر بيروت والساحل» العروبيون اللبنانيون ، بعد اجتماعها الدوري في مركز توفيق طبارة، في حضور أمين عام منبر «الوحدة الوطنية» خالد الداعوق وأمين السر وليد حموية، إلى «التحضيرات لانتخاب مجلس شرعي جديد في دار الفتوى، وما يصاحبها من تدخلات سلبية يقوم بها حزب المستقبل لإعادة سيطرته المطلقة على الدار»، مؤكدة على «التعدّدية السياسية للطائفة».

وتمنت على مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان «إعادة تكوين مؤسسات المرسوم الاشتراعي 18/55، عن طريق الانتخاب، وتشكيل لجنة مماثلة لما نصت عليه المادة /83/ من المرسوم الاشتراعي، تكون مهمّتها الرئيسة توسعة الهيئة الناخبة لكلّ من مفتي الجمهورية والمفتي المحلي والمجلس الشرعي، ومجالس الأوقاف الإدارية، وكلّ ذلك خلال شهر من تاريخه حيث تجري الانتخابات تنفيذاً لما تنتهي إليه اللجنة».

على صعيد آخر، استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى لجنة «مسجد محمد الأمين» في وسط بيروت التي تشكلت من أمين الفتوى في الجمهورية اللبنانية الشيخ أمين الكردي رئيساً للجنة، عدنان الفاكهاني نائباً للرئيس وأميناً للعلاقات العامة، بسام تميم أميناً للسر، الدكتور منير صيداني أميناً للمال، محيي الدين كشلي أميناً للشؤون الثقافية، خلدون قواص أميناً للإعلام، المهندس رباح فايد أميناً للصيانة والتجهيز، وعضوية كلّ من: زياد عيتاني، المحامي حسن حلواني، محمد عفيف يموت، كمال ميرزا، ربيع كوسى، عامر بحصلي، الدكتور ربيع حسونة، عبد السلام العريس.

وتمنى دريان للجنة مسجد محمد الأمين التوفيق في مهمّاتها الجديدة، وأكد «أنّ التقارب والتلاقي والحوار بين اللبنانيين يشكلون حافزاً في الاستقرار ويسهلون العديد من الأمور التي تهمّ الوطن والمواطن»

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى