أول لقاء روسي ـ أميركي رفيع المستوى منذ اندلاع أزمة أوكرانيا

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مدينة سوتشي الروسية أمس، حيث حضر اللقاء وزير الخارجية سيرغي لافروف وذلك بعد محادثات ثنائية أجراها مع نظيره الأميركي.

ويعد هذا الاجتماع أول لقاء شخصي بين بوتين ومسؤول أميركي رفيع المستوى منذ تدهور العلاقات بين البلدين على خلفية الأزمة الأوكرانية.

ويقول متابعون إن الوزير الأميركي يسعى إلى اكتشاف مدى استعداد روسيا لتقليص دورها في أوكرانيا وتأييدها للرئيس السوري بشار الأسد، حيث تناول اللقاء بين الطرفين موضوعات عدة منها المحادثات النووية مع إيران والوضع في اليمن وليبيا وسورية.

ونظراً إلى أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة في أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة يبدو أن الزيارة تهدف في الأساس إلى الإبقاء على قنوات الاتصال مفتوحة، فبحسب مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الأميركية لكيري قال إنه «من المهم لنا أن نحافظ على خطوط الاتصال مفتوحة. من المهم أن نحاول التحدث إلى صانع القرار البارز»، وأضاف: «لدينا كثير يمكننا عمله سوياً إن توافرت الرغبة».

وكان دميتري بيسكوف الناطق الصحافي باسم الرئيس الروسي قد رحب بزيارة كيري إلى روسيا، معتبراً أن الحوار يمكن في أن يسمح بإيجاد حلول لإعادة العلاقات الروسية ـ الأميركية إلى مسارها الطبيعي. وتوقع بأن يتناول اللقاء طيفاً واسعاً من القضايا الدولية والروسية الأميركية.

ورداً على سؤال حول القضايا المطروحة على طاولة البحث بين بوتين وكيري، قال المتحدث باسم الكرملين: «القائمة واسعة جداً وتتضمن في المقام الأول العلاقات الثنائية وبعد ذلك كل النقاط الساخنة».

وأضاف أن موضوع العقوبات غير مطروح في لقاء سوتشي، مشيراً إلى أن موسكو ستوضح موقفها في حال طرح هذا الموضوع من الجانب الأميركي، مؤكداً أن موسكو تعتبر قرار كيري إجراء محادثات مع لافروف إيجابياً.

وذكّر المتحدث باسم الكرملين بأن الرئيس بوتين أكد أكثر من مرة أن موسكو لم تبادر إلى تجميد العلاقات، وأن روسيا كانت دائماً منفتحة لإبداء إرادة سياسية لإقامة حوار أوسع، وقال «يمكن من خلال الحوار البحث عن حلول لإعادة العلاقات إلى مسارها الطبيعي وتنسيق القرارات بشكل أوثق».

من جهة أخرى، وصف لافروف محادثاته مع جون كيري والتي استمرت لأكثر من 4 ساعات بأنها «كانت رائعة». وأجريت المحادثات بمشاركة أعضاء الوفدين الروسي والأميركي.

وكان سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قال في وقت سابق إن محادثات الوزيرين ستسمح بمناقشة «الأجندة الروسية ـ الأميركية المعقدة للغاية» بشكل تفصيلي وعميق، مشيراً إلى عدم تحقيق أي تحسن في العلاقات الروسية ـ الأميركية.

وشارك الوزيران لافروف وكيري بعد وصول الوزير الأميركي إلى روسيا في مراسم وضع أكاليل من الزهور عند نصب ضحايا الحرب الوطنية العظمى في المقبرة التي دفن فيها أكثر من ألفي جندي من الجيش الأحمر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى