وقائع من العالم

جهارخاند هي واحدة من أفقر الولايات في الهند والأقل تعليماً بالإضافة إلى تفشّي عدم احترام القانون فيها. والحياة فيها قاسية بشكلٍ خاصّ بالنسبة للنساء، حيث إن 6/10 من النساء في البلدة غير قادرات على القراءة والكتابة. ويعتبر ذلك نتيجة للزواج المبكر والاتجار بالبشر، وهو ما يُجبر الفتيات على التوقّف عن التعليم.

تواجه يووا هذه المشكلة من خلال كرة القدم. ويقول موقعها الإلكتروني: «كرة القدم بسيطة وآمنة وغير مكلفة ـ إنها منبر قوي بشكلٍ استثنائي لإخراج الفتيات من عزلتهن وخلق روح فريق إيجابي. تمنح كرة القدم للفتيات منبراً للتعبير عن أنفسهن وتطوير حياتهن، إنها مكان يدركن فيه قيمة أنفسهن وقدرتهن على كسر دائرة الفقر».

«فتيات يووا يُعدن كتابة حياتهن ـ وكل ذلك يبدأ من كرة القدم. عندما تنضم إحدى الفتيات إلى فريق يووا، فإنها من خلال الضغط الإيجابي الذي تشعر به من زميلاتها تصبح تلميذة منتظمة أكثر. تنتخب اللاعبات قائدة للفريق والتي تراقب بدورها سجل الحضور في المدرسة. كما إنها تهتم بصحتها وصحة زميلاتها. تختار الزواج عندما تريد هي ذلك ـ تلتقي هي ومدرباتها مع أهلها لمناقشة خياراتها بعيداً عن الزواج المبكر. وتبدأ برسم معالم مستقبلها بنفسها».

الصورة أعلاه من حصّة تدريبية من «مدرسة الفتيات الموهوبات». أحسنتِ صنعاً، يووا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى