«دونيتسك» و«لوغانسك» تقترحان تعديل دستور أوكرانيا لضمان الحيادية

اقترحت «دونيتسك» و»لوغانسك» الشعبيتان تعديل الدستور الأوكراني لضمان الوضع الخاص بمنطقة دونباس وتأكيد مبدأ حيادية أوكرانيا والوضع الرسمي للغة الروسية.

ووجهت الجمهوريتان المعلنتان من جانب واحد في شرق أوكرانيا مجموعة من الاقتراحات الخاصة بتعديل الدستور الأوكراني إلى اللجنة الدستورية الأوكرانية ومجموعة الاتصال الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية.

وتنص هذه الاقتراحات على تشكيل شرطة شعبية تابعة للسلطات المحلية إضافة إلى تعديل مواد الدستور الأوكراني الخاصة بالنظام القضائي والنيابة العامة والحكم المحلي والتقسيم الإداري لأوكرانيا.

وقال مبعوث «دونيتسك الشعبية» إلى مفاوضات مينسك دينيس بوشيلين إن سلطات «دونيتسك» و»لوغانسك» الشعبيتين ستقومان بتعديل دستوريهما في حال عدلت أوكرانيا دستورها.

وكانت «دونيتسك» و»لوغانسك» الشعبيتان قد طرحتا في وقت سابق شروطاً لإجراء انتخابات محلية على أراضيهما شملت تشكيل لجان انتخابية موقتة مستقلة من قبل السكان المحليين، ومنع الأحزاب الأوكرانية، التي اتخذ أعضاؤها قرارات بشن العملية العسكرية في شرق البلاد، من المشاركة في هذه الانتخابات.

وجاء في بيان مشترك للجمهوريتين أن ممثليهما في مجموعة الاتصال وجها مقترحات منطقة دونباس بشأن كيفية إجراء الانتخابات المحلية هناك، لكل من المبعوثة الخاصة لرئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هايدي تاليافيني والرئيس الأوكراني السابق ليونيد كوتشما ممثل أوكرانيا ، وممثل روسيا الخاص في مجموعة الاتصال عظمة الله كولمحمدوف، ومنسق مجموعة العمل الخاص بالشؤون السياسية بيير موريل.

وجاء في بيان دونيتسك ولوغانسك أن المقترحات تشمل تشكيل لجان انتخابية موقتة من قبل السكان المحليين، وذلك بشكل مستقل. وستقوم تلك اللجان بتنظيم الانتخابات وحملة الدعاية وعملية فرز الأصوات وغير ذلك.

وشددت الوثيقة على أن الأحزاب الأوكرانية التي اتخذ أعضاؤها قرارات بإجراء العملية العسكرية في شرق البلاد وفرض حصار اقتصادي على منطقة دونباس، وكذلك «إشعال نيران الدعاية العسكرية والفتنة الاجتماعية والعرقية»، ستمنع من المشاركة في الانتخابات.

إلى ذلك، أعلنت جمهورية «دونيتسك « أن القوات الأوكرانية قصفت بلدات تحت سيطرة قواتها 41 مرة خلال الساعات الـ24 الماضية.

ونقل عن مصدر في وزارة الدفاع في دونيتسك أمس، أن القوات الأوكرانية لا تزال تستخدم أسلحة ثقيلة وقصفت مدن دونيتسك وغورلوفكا وياسينوفاتايا وعدداً من البلدات.

وأشار المصدر إلى أن مطار دونيتسك تعرض لقصف من قبل القوات الأوكرانية باستخدام مدافع هاون من عيار 82 و120 مم وكذلك صواريخ مضادة للدبابات وراجمات قذائف، معتبراً قصف المطار عملاً استفزازياً من قبل كييف بهدف تقويض اتفاقات مينسك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى