بوشكوف: مشاركة «النصرة» و«داعش» بالحكم في سورية مرفوض بالمطلق

اختتم الرئيس سعد الحريري زيارته إلى موسكو بلقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي على البحر الأسود، في حضور مستشار بوتين للشؤون الخارجية يوري أوشاكوف، ممثل الرئيس لشؤون الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، مدير مكتب الحريري نادر الحريري ومستشاره للشؤون الروسية جورج شعبان.

وتناول اللقاء آخر مستجدات الوضع في لبنان والتطورات في المنطقة، لا سيما في سورية والعراق واليمن.

ومساءً، غادر الحريري سوتشي متوجهاً إلى السعودية.

وكان الحريري زار مجلس النواب الروسي «دوما» واجتمع مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس ألكسي بوشكوف، في حضور النائبين السابقين باسم السبع وغطاس خوري، ونادر الحريري وشعبان، وجرى خلال اللقاء عرض الأوضاع في لبنان والتطورات التي تشهدها المنطقة.

بعد الاجتماع قال بوشكوف:»كان لقاء مهماً جداً نظراً إلى الوضع الخطير الذي تعيشه منطقة الشرق الأوسط، وبالطبع فإنّ روسيا مهتمة، إلى أقصى حدّ، باستقرار الأوضاع هناك، وخصوصاً في ظلّ المواجهات التي تحصل بين أكثر من جهة وعلى أكثر من صعيد، وأنا لا أعتقد أنّ من الممكن لدولة بمفردها أن تجد الحلّ للتوصل إلى الاستقرار في هذه المنطقة».

وأضاف: «لقد كانت روسيا، إلى حدّ ما، غائبة عن المنطقة على مدى عشرين عاماً، لأنها كانت منشغلة بمسائل داخلية منها الاقتصاد، وقد سمحنا للولايات المتحدة بأن تجد حلولاً للصراعات، فكانت النتائج مخيبة للغاية، بحيث أننا لم نر أي جديد قد تحقق بالنسبة إلى القضية الفلسطينية، كما رأينا أنّ العراق أصبح محتلاً ومقسّماً، إضافة إلى قيام الدولة الإسلامية التي جاءت نتيجة لبعض السياسات الأميركية المتبعة، كذلك لاحظنا تزايداً واضحاً في حالات اللااستقرار كما في ليبيا واليمن وسورية. لذا فإنّ روسيا تنوي لعب دور أكبر في المنطقة، وفي هذا الإطار جاءت زيارة الرئيس الروسي إلى مصر وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى موسكو لتشكل خرقاً، ما يؤشر إلى قيام علاقات جديدة بين البلدين، وأنا أعتقد أنّ هذه العلاقات ستتطور في شكل سريع الآن».

ورأى بوشكوف أنّ «لبنان يشكل مثالاً فريداً للتعايش بين مختلف الطوائف والاتنيات في بلد واحد على قواعد معقولة، ويمكن لهذا البلد أن يشكل مثالاً يحتذى به لدول أخرى، وخصوصاً في الشرق الأوسط الذي تشهد الكثير من بلدانه مواجهات بين مختلف مكوناتها».

وتابع:»إنّ لبنان ليس أكبر دولة في المنطقة، ولكنه من بين الأهم، ولهذا السبب لطالما أولينا أهمية كبيرة لعلاقاتنا معه، ووقفنا إلى جانب الشعب اللبناني في مواجهته لشتى أنواع التدخلات، كما حدث خلال الاعتداءات الإسرائيلية، ونحن مهتمون كثيراً باستقراره وسرعة تطوره، واستقبال الرئيس بوتين للرئيس الحريري يشكل دليلاً واضحاً على الأهمية الكبيرة التي نوليها لبلادكم».

وردّاً على سؤال أكد بوشكوف «أنّ المسالة السورية معقدة جداً»، لافتاً إلى أنّ «الشرط الأساسي الذي لا غنى عنه للتوصل إلى اتفاق في شأن سورية هو ألا تشارك قوى التطرف الإسلامي كجبهة النصرة وداعش بالحكم في سورية، وهو أمر مرفوض بالمطلق. أما عن كيفية قيام حكومة جديدة في سورية تؤمن الاستقرار في البلاد والتعايش بين مختلف المجموعات، فأنا لا أرى أنّ أحداً اليوم يملك جواباً على ذلك».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى