الفلسطينيون يؤكدون على حق العودة

بالتزامن مع الذكرى الـ67 للنكبة الفلسطينية عام 1948، اقتحمت مجموعات المستوطنين أمس ساحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال تلبية لدعوة منظمات الهيكل المزعوم للاحتفال بذكرى احتلال شرق القدس.

وتصدى شعبنا الفلسطيني لممارسات الاحتلال ومستوطنيه في القدس المحتلة ولا سيما في باب العامود حيث ينظم المستوطنون احتفالات باحتلال المدينة المقدسة.

وأكدت مصادر اعتقال قوات الاحتلال عدداً من الشبان الفلسطينيين الذين كانوا يرفعون أعلاماً فلسطينية فيما اعتدت قوات الاحتلال على طواقم صحافية.

ويسود توتر شديد في القدس في ظل دعوات المستوطنين لسلسلة فعاليات تشمل إقامةَ صلوات تلمودية في الأقصى وتنظيم مسيرات استفزازية.

وكانت الفصائل الفلسطينية نظمت مسيرة حاشدة في غزة لإحياء الذكرى الـ67 للنكبة الفلسطينية عام 1948. وأحيا أبناء مدينة شفا عمرو المحتلة ذكرى «النكبة» بمهرجان شعبي رفضاً للاحتلال الصهيوني والمؤامرة التي تتعرض لها المنطقة العربية.

وأصيب فلسطينيون بجروح أول من أمس جراء مواجهات مع جنود العدو في شمال الضفة الغربية المحتلة، مع مواصلة إحياء ذكرى النكبة الـ67.

ووقعت الصدامات قرب نقطة تفتيش حوارة جنوب نابلس عندما تجمع المئات من الفلسطينيين لإحياء الذكرى. وحاول جنود العدو عند هذه النقطة منع المتظاهرين من الاقتراب بإطلاق الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع، ورد الفلسطينيون برشقهم بالحجارة، كما أفادت مصادر أمنية فلسطينية.

وأصيب ثلاثة متظاهرين فلسطينيين بجروح بالرصاص المطاطي وفقاً لمصادر طبية فلسطينية. وأضاف المصدر أن مصوراً فلسطينياً يعمل لحساب وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» أصيب كما أصيبت مصورة فيديو إيطالية سامانتا كاميزولي.

إلى ذلك، شدد قياديون في حركتي فتح وحماس خلال مسيرة حاشدة نظمتها الهيئة العليا للفصائل في غزة لإحياء الذكرى، على ضرورة الوحدة الوطنية لإقامة الدولة الفلسطينية وحق عودة اللاجئين.

وقال أبرز قادة حركة فتح وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير زكريا الآغا في كلمة للمحتشدين أمام مقر الأمم المتحدة في غزة، نؤكد وحدتنا الوطنية، ومنظمة التحرير لا تزال تقاتل لإقامة الدولة الفلسطينية على كامل الأراضي التي احتلت عام 1967 وعاصمتها القدس.

وشدد على أن مشروع الاحتلال لإقامة دولة فلسطينية ذات الحدود الموقتة لن يمر، لا دولة في غزة ولا دولة من دون غزة والقدس. وتابع أن مسعى رئيس الحكومة «الإسرائيلية» بنيامين نتانياهو ليهودية الدولة سيقف شعبنا بكل قوة لإسقاطه.

من جانبه، قال القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان، نؤكد أن حق العودة للاجئين الفلسطينيين حق مقدس وغير قابل للتصرف ولا يسقط بالتقادم، مضيفاً: نشدد على ضرورة وحدة الشعب الفلسطيني على أساس خيار المقاومة والثوابت الفلسطينية وإتمام المصالحة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى