صفحة الدراسات في «البناء»، أنشئت لتكون مساحة للأبحاث العلمية المتعلقة بشتى المواضيع ذات الصلة في قضايا الأمة والعالم العربي.

صفحة الدراسات في «البناء»، أنشئت لتكون مساحة للأبحاث العلمية المتعلقة بشتى المواضيع ذات الصلة في قضايا الأمة والعالم العربي.

وهي إذ تتسع لمثل هذه الدراسات تبقى مجالاً مفتوحاً للحوار وطرح الإشكاليات الفكرية والسياسية وغيرها، تنشيطاً لدور الثقافة في الصيرورة الاجتماعية. علماً أن الآراء التي ترد على مساحة الصفحة تعبر عن رأي أصحابها وليست بالضرورة مطابقة لقناعات الصحيفة.

إلا أنه انطلاقاً من القناعة الراسخة بضرورة خلق حوار فكري حول القضايا والإشكاليات كافة وما أكثرها، والتي تفرض نفسها على صاحب القرار والمثقف وقادة الرأي والمواطن في أي موقع كان، كانت صفحة الدراسات في «البناء» هي الترجمة العملية لهذه القناعة. آملين أن تشكل هذه الصفحة مساحة فكرية ـ سياسية تعنى بهموم الوطن والمواطن، تدرس الحاضر لترسم المستقبل.

الوهّابية نشأةً ومساراً: «الإمام» ومحمد بن سعود والدولة 2/2

د. نسيب بوضرغم

يقول همفري حول الخطة السداسية التي أشرنا إليها:

«لقد وعدني الشيخ محمد بتنفيذ كل الخطة السداسية، إلا أنه قال: إنه لا يتمكّن في الحال الحاضر من الجهر ببعضها، وهكذا كان. وقد استبعد الشيخ القدرة على هدم الكعبة عن الاستيلاء عليها، كما لم يَبُح للناس بأنها وثنيّة، وكذلك استبعد قدرته على صياغة قرآن جديد، وكان أشد خوفه من السلطة في مكة وفي الأستانة. وكان يقول: إذا أظهرنا هذين الأمرين لا بد من أن تجهز علينا جيوش، لا قبل لنا بها. وقبلت منه العذر، لأن الأجواء لم تكن مهيّأة كما قال الشيخ». المرجع السابق- ص 125 .

ويتابع همفري قائلاً: «وبعد سنوات من العمل، تمكنت الوزارة من جلب محمد بن سعود إلى جانبنا، فأرسلو إليّ رسولاً، يبيّن لي ذلك، ويظهر وجوب التعاون بين المحمدَين. فمن محمد بن عبد الوهاب الدين ومن محمد بن سعود السلطة، ليستولوا على قلوب الناس وأجسادهم، فقد أثبت التاريخ أن الحكومات الدينية أكثر دواماً وأشدّ نفوذاً وأرهب جانباً». المرجع السابق- ص 126 .

ويكمل همفري: «هكذا كان. وبذلك قويَ جانبنا قوة كبيرة. وقد اتخذنا الدرعية عاصمة للحكم و»الدين الجديد». وبجانب وزارة المستعمرات تزوّد الحكومة الجديدة بالمال الكافي، كما اشترت الحكومة الجديدة في الظاهر عدداً من العبيد كانوا من خيرة ضبّاط الوزارة وزارة المستعمرات الذين درسوا اللغة العربية والحروب الصحراوية. فكنت أنا وإياهم عددهم أحد عشر نتعاون على وضع الخطط اللازمة، وكان المُحَمّدان يسيران على ما نضع لهما من الخطط». المرجع السابق- ص 126 .

لقد أشرنا في بداية الدراسة، وبشكل سريع، إلى أصل الشيخ محمد بن عبد الوهاب على أن جّده لأبيه يدعى سليمان القرقوزي. فمن هو سليمان القرقوزي ومتى ظهر في الجزيرة العربية؟

هو من يهود «الدونمة الأتراك» من مدينة تركية تمسمّى بورصة، وكان يبيع فيها البطيخ ويدعى باللغة التركية «قرقوز» ولهذا سُمّي بالقرقوزي.

قرر سليمان هذا أن يبدّل تجارته، فبدلاً من أن يبيع البطيخ القرقوز صمّم على أن يبيع ويتاجر بالأفكار الدينية. فنتقل من بورصة إلى الشام مدّعياً التديّن والإفتاء. اكتشفه أهل الشام فَجَلُدَ وهرب إلى مصر ليلعب الدور نفسه، ولكنه ما لبث أن اكتُشف أيضاً، فذهب إلى مكة التي ما لبث أن اكتشف أهلها حقيقته، فانتقل إلى المدينة وطُرد منها أيضاً. كل ذلك حصل خلال مدة أربع سنوات، عاد بعدها فانتقل إلى العُيَيْنَة فوجد فيها تربة خصبة لشعوذاته.

في العُيَيْنَة تزوّج وأنجب ولده الذي سمّاه عبد الوهاب والد محمد الذي أسس المذهب الوهّابي. وهنا تظهر جذور محمد بن عبد الوهاب اليهودية، كما هي جذور آل سعود. تاريخ آل سعود- د. ناصر السعيد- ص19-20 .

لقد سار محمد بن عبد الوهاب على خطى أبيه وجدّه سليمان في الدجل والشعوذة، فطُرد من نجد ومن ثم سافر إلى العراق، ليُطرد من العراق وينتقل إلى مصر، ويطرد من مصر ويسافر إلى الشام. وبعد أن طُرد من الشام عاد إلى حيث بدأ، إلى العُيَيْنَة التي شكّ حاكمها به فضيّق عليه، لكنه أفلت منه وانتقل إلى الدرعية، وكانت مساحتها لا تتجاوز الثلاثة كيلومترات مربعة، وحاكمها محمد بن سعود1 حيث تعاقد الاثنان على المتاجرة بالدين، وكان أن اتفقا على ما يلي:

أولاً: الطرف الأول محمد بن سعود. أن يكون لأمير المؤمنين محمد بن سعود وذرّيته من بعده السلطة الزمنية، أي الحكم.

ثانياً: الطرف الثاني محمد بن عبد الوهاب. أن يكون للإمام محمد بن عبد الوهاب وذرّيته من بعده السلطة الدينية، أي الإفتاء بتكفير وقتل كل من لا يسير للقتال معنا ولا يدفع ما لديه من مال، وقتل الرافضين لدعوتنا كافة والاستيلاء على أموالهم. تاريخ آل سعود- ص 20 .

ولا يزال هذا الاتفاق قائماً بين سلطة سياسية تعود بجذورها إلى مردخاي بن ابراهيم بن موشى، التاجر اليهودي العراقي المتسلّل إلى الجزيرة العربية، والمقيم في الدرعية وسلطة دينية تعود بجذورها إلى اليهودي التركي سليمان القرقوزي. تاريخ آل سعود- ص 20 .

لقد تأسس على هذا الاتفاق مشروع مزدوج التكوين، يضخّ كل منه القوة للآخر. فالدولة السعودية تستمد مضمونها وروحها من المبادئ الستة الوهّابية ، التي هي في حقيقة الأمر من صُنع مزارة المستعمرات كما أسلفنا. كما تستمد الوهابية قوتها ومشروعيتها من الدولة التي تضع بتصرّفها كل إمكاناتها.

وهكذا، لم تقف نتائج هذا التحالف بين الدولة السعودية والوهابية عند حدود التمكين من قيام الدولة على الرقعة الجغرافية المعروفة بالمملكة العربية السعودية. لم تقف النتائج عند هذا الحد بل قدّمت إلى الدولة بُعداً أممياً، أمّن لها حضوراً دينياً وسياسياً، ما كانت لتحصل عليهما لولا هذا المضمون الديني الذي قدّمته الوهابية شكلاً، والجاسوسية البريطانية أصلاً ومضموناً.

توضيحاً لما ورد أعلاه سوف نرصد الأفعال التي قامت بها الدولة السعودية، ليظهر بوضوح مدى العمق الذي فرضته الوهابية على قرارات الدولة السعودية ومسارها.

لقد أشار المبدأ الرابع من المبادئ الستة التي وافق عليها وتبنّاها محمد بن عبد الوهاب، بعد صياغتها من قبل البريطانيين، إلى التالي:

«هدم القبب والأضرحة والأماكن المقدّسة عند المسلمين، في مكة والمدينة وسائر البلاد التي يمكن ذلك فيها، باسم أنها وثنيّة وشرك، والاستهانة بشخصية النبي محمد وخلفائه ورجال الإسلام بما تيسّر». مذكرات مستر همفري المرجع السابق ص 122-123 .

فاستناداً إلى هذا المبدأ قامت الدولة السعودية بتنفيذه حرفياً بحسب التالي:

«هدم آل سعود البيت الذي ولد فيه النبي العربي محمد بن عبد الله في شِعَب الهواشم في مكة، وأقاموا على أنقاضه مكتب الإذاعة في مكة. تاريخ آل سعود ص 955 .

هدم آل سعود بيت السيدة خديجة بنت خُوَيلد، زوج النبي وأول امرأة آمنت برسالته الإنسانية.

هدم آل سعود بيت أبي بكر الصدّيق، الذي يقع في محلّة المسفلة في مكة.

هدم آل سعود البيت الذي ولدت فيه فاطمة بنت محمد، وهو في زقاق الحجر في مكة.

هدم آل سعود بيت حمزة بن عبد المطلب، عم النبي وأول شهيد في الإسلام، ويقع بيته في المسفلة في مكة.

هدم آل سعود بيت الأرقم، أول بيت تكوّنت فيه الخلايا الثورية المُحَمدية، وكان يجتمع فيه الرسول مع الصحابة، حيث قامت الدعوة من هذا البيت.

هدم آل سعود قبور الشهداء الواقعة في المعلى في أعلى مكة، وبعثروا رفاتهم.

هدم آل سعود البيت الذي ولد فيه علي بن أبي طالب وولديه الحسن والحسين.

هدم آل سعود قبور الشهداء في بدر، وكذلك هدموا مكان العريش التاريخي الذي نُصبَ للنبي وهو يشرف ويقود معركة الفقراء.

سرق آل سعود الذهب الموجود في القبة الخضراء، وصنعوه سيوفاً وقباقيب ذهبية وخواتم.

دمّر آل سعود بقيع الفردق في المدينة المنوّرة، حيث يرقد المهاجرون والأنصار من صحابة محمد وبعثروا رفاتهم.

همَّ آل سعود بتدمير القبة التي تُظلّل وتضمّ صاحب الرسالة محمد بن عبد الله، ونبشوا ضريحه، لكنهم توقفوا حينما وقف الشعب وبعض العلماء الصالحين بوجههم. فارتدّوا خائبين».

تاريخ أل سعود ص 176 .

دمروا المكتبة العربية التاريخية التي تُعد من أثمن المكتبات في العالم قيمة تاريخية. لقد ضمّت هذه المكتبة 60000 كتاب من الكتب النادرة الوجود، وفيها 40000 مخطوطة نادرة الوجود من مخطوطات الجاهلية، خُطّت كمعاهدات من طغاة قريش واليهود.

تكشف تلك المخطوطات الغدر اليهودي وعدم ارتباط اليهود بالدين والوطن من قديم الزمان، كما تكشف مؤامرات اليهود على محمد. وفيها وثائق خُطّت قبل الثورة المحمديّة بمئات السنين. كذلك بعض المخطوطات التي كُتبت بخط النبي محمد في أيام كفاحه السرّي. وهناك ما هو بخط علي بن أبي طالب وأبي بكر الصدّيق وعمر وخالد بن الوليد وطارق بن زياد وعدد من الصحابة. تاريخ آل سعود ص 180 .

أما المبدأ الأول من مبادئ الوهابية، وهو تكفير كل المسلمين، الذي ينص على «تكفير كل المسلمين وإباحة قتلهم وسلب أموالهم، وهتك أعراضهم وبيعهم في أسواق النخاسة، وجعلهم عبيداً ونساؤهم جواري». مذكرات مستر همفري ص 122 .

لنرَ كيف طبّقت الدولة السعودية هذا المبدأ الوهّابي. يقول شاهد من أهله في كتاب «تاريخ نجد»، نقلَه عن رسائل محمد بن عبد الوهاب الشيخ حسين بن غنام وأشرف على طباعته عبد العزيز بن مفتي «الديار السعودية» بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ، وهو من سلالة محمد بن عبد الوهاب في الصفحات 98-99-100-101 من الكتاب ذاته: «إن جميع أهل نجد، من دون استثناء، كفرة تُباح دماؤهم ونساؤهم وممتلكاتهم، والمسلم هو من آمن بالسنّة يسير عليها محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود». تاريخ آل سعود ص 21 .

أما المبدأ الخامس من مبادئ الوهابية فيقول: «نشر الفوضى والإرهاب في البلاد حسب ما يمكنه ذلك». مذكرات مستر همفري ص 122 .

لنرَ كيف طبّق السعوديون هذا المذهب الوهابي. «عندما ثأر أهل «العُيّينة» على المُحمدَين محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود وفشلوا بحربهم ضدّهم دمّر المحمدان بلدتهم تدميراً شاملاً. هدموا الجدران وردموا الآبار وأحرقو الأشجار، واعتدوا على أعراض النساء وبقروا بطون الحبالى منهن، وقطعوا أيدي الأطفال، وأحرقوهم بالنار، وسرقوا المواشي وكل ما في البيوت، وقتلوا كل الرجال». تاريخ آل سعود ص 22 .

وأيضاً ما قاله حافظ وهبي، مستشار عبد العزيز آل سعود، في كتابه «جزيرة العرب»، نقلاً عن لسان عبد العزيز: «لقد قاومت دعوتنا كل القبائل أثناء قيامها. وكان جدي سعود الأول قد سجنَ عدداً من شيوخ قبيلة مطير، فجاءه عدد آخر من القبيلة يتوسطون بإطلاقهم، ولكن سعود الأول قد أمر بقطع رؤوس السجناء، ثم أحضر الغداء ووضع الرؤوس فوق الأكل، وطلب من أبناء عمّه، الذين جاؤوا للشفاعة، أن يأكلوا من هذه المائدة التي وُضعت عليها رؤوس أبناء عمّهم. ولما رفضوا الأكل أمر سعود الأول بقتلهم».

ويكمل مستشار عبد العزيز قصّ هذه الرواية على شيوخ قبيلة مطير الذين جاؤوا إلى عبد العزيز للاستشفاع في زعيمهم فيصل الدويش قبل أن يقتله عبد العزيز الذي أراد أن يبيّن لهم أنه سيقتلهم أيضاً إذا لم يمتنعوا عن طلب الشفاعة لزعيمهم فيصل الدويش كما فعل جدّه الأعلى سعود بن محمد.

لقد أمر عبد العزيز بقتل فيصل الدويش وتوضأ بدمه ثم قام لأداء الصلاة. تاريخ آل سعود ص 28 .

ذكرنا هذه الوقائع، ومنها ما هو موثّق بقلم مستشار الملك عبد العزيز حافظ وهبي، ليس للدلالة على النهج الدموي الذي قامت عليه المملكة العربية السعودية، بل للإشارة إلى أن استمرار فعل العقيدة الوهابية في خيارات الدولة السعودية، سواء على المستوى السياسي الداخلي أو الإقليمي أو الدولي، أو على المستوى الاجتماعي والثقافي.

من خلال المبادئ الستة التي عرضناها، وهي مبادئ الوهابية، يظهر بوضوح أن قضية الدولة السعودية ليست قضية قومية أو عربية أو إسلامية، ذلك أن المذهب الوهابي الذي تتبنّاه الدولة السعودية رسمياً، والذي هو من الوجهة التاريخية يشكّل روح هذه الدولة وهدفها.

لقد أنشأ المستعمر الإنكليزي الدولة السعودية لتحقيق أغراض استراتيجية عميقة وعظيمة الأثر. ولقد رأى بذكائه أن لا بد من مضمون ثقافي لهذه الدولة حتى يتمكن من ضمان استمرارها في الخطة الموضوعة ذاتها، فكانت حضانة محمد بن عبد الوهاب، وهو في النصف الأول من العقد الثاني من عمره، من قبل الجاسوس همفري كما ورد أعلاه. وبالتالي وضع مبادئ مذهبية دينه الجديد لتكون الطاقة التي تدفع باتجاه التكفير وخلق الانقسامات والأغراض الغيبية والتطرّف، بعيداً من القضايا القومية والوطنية والاجتماعية والإنسانية.

لقد نجح الإنكليز في إيجاد الدولة الوظيفة التي ستمهّد لقيام «الكيان الصهيوني».

يقول حاييم وايزمن في مذكراته: «في 11/03/1932 إبان وداعي للسيد جون مارتن سكرتير تشرشل الذي كان السكرتير العام للجنة بيل قال تشرشل: أريدك أن تعلم مكرراً يا وايزمن أنني وضعت مشروعاً لكم وهو لا ينفّذ إلا بعد نهاية الحرب «الحرب العالمية الثانية». لنتصوّر أن تشرشل كان يتكلّم عن الحرب العالمية الثانية قبل أن تقع بسبع سنوات ؟!

«وهذا المشروع هو: أنني أريد أن أرى ابن السعود سيداً على الشرق الأوسط وكبير كبراء هذا الشرق، شرط أن يتفق معكم أولاً، ومتى تم هذا المشروع فعليكم أن تأخذوا منه ما أمكن أخذه، وليس من شك أننا سنساعدكم في هذا. وعليك أن تحتفظ بكتمان هذا السر ولكن انقله إلى روزفلت. وليس هناك شيء يستحيل تحقيقه حين أعمل على تحقيقه أنا وروزفلت». تاريخ آل سعود ص 590 .

ويقول حاييم وايزمن في مذكراته: «إن إنشاء الكيان السعودي هو مشروع بريطانيا الأول. والمشروع الثاني إنشاء الكيان الصهيوني من بعده بواسطته». تاريخ آل سعود ص 590 .

ولإثبات الدور السعودي الذي أشرنا إليه، هاكم محاضرة ألقاها جون فيلبي خالق الدولة السعودية بتاريخ 24/04/1955 في المدينة الأميركية American City ونشرها في صحيفة شركة أرامكو «الشمس واللهيب»، وقد تحدّى فيها جون فيلبي آل سعود والأميركيين معاً. وكشف فيلبي دوره في صنع العرش السعودي والإطاحة بعرش الحسين وتسليمه لابن سعود.

يقول فيلبي: «تنفيذاً لرغبة اليهود في المخابرات البريطانية الذين بذلوا كل إمكانات بريطانيا العظمى لإقامة هذا العرش السعودي كأساس أول لقيام «إسرائيل» في فلسطين. وقد برز دور السير برسي زكريا كوكس اليهودي، وقام بإرسال فيلبي للاتصال بالشركات الأميركية لمنحها امتياز البترول وحرمان الشركة الشرقية للبترول على رغم كونها شركة بريطانية، بذلت جهوداً لا يستهان بها لتحديد مواقع البترول في مناطق الظهران، وسبق لنا أن استدعيناها. لكنه لم يكن بين قادتها يهودي واحد. بينما منحنا الامتياز للشركة التي يملكها يهودي أميركي، والتي عرفت باسم «أرامكو» في ما بعد».

ويكمل فيلبي: «وهكذا ترون أن لنا الفضل الأول في جلبكم إلى هنا ويعني الأميركيين ، مثلما كان لنا الدور الأول في صنع هذا العرش السعودي والتضحية من أجله بكل الحكام العرب في الجزيرة العربية في سبيله، ومنهم الشريف حسين. ومع ذلك تنكر المخابرات الأميركية معروفنا عليهم وينكر آل سعود هذا المعروف بإبعادي عن وطني ومخلوقاتي!! تاريخ أل سعود ص 580 .

لنتصوّر أن الدولة السعودية والسعوديين يعتبرهم مخلوقاته. والحقيقة من يقرأ تاريخ آل سعود ويطلع على الدور الذي لعبه جون فيلبي بخلق عبد العزيز وعرشه يتأكد أن جون فيلبي يقول الحقيقة .

كان جون فيلبي يتعمّد أن تتلازم دائماً ثنائية الدولة والوهابية في كل عمل يقوم به تنفيذاً للمخطط اليهودي البريطاني في الجزيرة العربية. وهنا يقول: «… وكانت الرسالة تلك رسالة من رئاسة المخابرات الإنكليزية في لندن تؤيد وجهة نظر السير برسي كوكس بدعم عبد العزيز وتعيين جون فيلبي خلفاً للكابتن شكسبير الذي قتله الثوار العرب بداية لترك عملي كسكرتير لرئيس مكتب المخابرات في الجزيرة والخليج والسير برسي زكريا كوكس، لأتفرغ لمهمة أهم من مهمة السكرتير تلك، أي مهمة الدعم والتمويل والتخطيط لإنجاح عبد العزيز آل سعود وإعادة تنظيم جيشه وتمويله، وإيجاد ميزانية خاصة له، وتسليحه بالذخيرة والسلاح، وإحياء الأفكار الوهابية والقيام بإيجاد أنصار له في كل بلدة». تاريخ آل سعود ص 583 .

لقد كوّن المذهب الوهابي عقيدة الدولة الدينية والاجتماعية والسياسية، وبالتالي فقد حصر استراتيجية المملكة في شؤون «الدين الجديد» والتكفير ونشر الوهابية والرضوخ إلى كل ما تطلبه بريطانيا سابقاً والولايات المتحدة لاحقاً. لذلك كانت العقيدة العربية غير ذات حضور أساسي في سياسات المملكة. وهاكم ما يقول صانع الدولة السعودية جون فيلبي في كتابه «40 عاماً في البحرية»: «إن مشكلة فلسطين لم تكن تبدو لابن سعود بأنها تستحق تعريض علاقاته الممتازة مع بريطانيا- وأميركا- أخيراً للخطر!». ويضيف فيلبي: «وكان مستقبل فلسطين بالنسبة إلى عبد العزيز آل سعود، وآل سعود كلهم، أمراً من شأن بريطانيا، الصديقة العزيزة المنتدبة على فلسطين، ولها أن تتصرّف كما تشاء، وعلى عبد العزيز السمع والطاعة».

ويكمل: «وكان من أساس الاتفاق لإنشاء الوجود السعودي أن تقوم سياسة آل سعود على أن لا يتدخل الملك عبد العزيز وذرّيته من بعده بشكل من الأشكال، ضد المصالح البريطانية والأميركية واليهودية في البلاد التي تحكمها بريطانيا، أو تحت انتدابها أو نفوذها، ومنها فلسطين».

بعد هذه النصوص، لا حاجة لتأكيد أن المضمون الوهابي، من حيث هو دعوة تدميرية للمذاهب الأخرى كافة، ومن حيث هو حصر النشاط الإنساني في دائرة فقه هذا المذهب وتفرّعاته، بات يشكّل روح الدولة السعودية وطاقتها، الروح والطاقة المنسجمتان مع الأسس والمنطلقات التأسيسية لقيام الدولة بالتحالف مع المذهب الوهابي.

وها هي اليوم، تقوم المملكة العربية السعودية بالدور ذاته، مستعملةً سلاح الفكر الوهابي ذاته لتمزيق مجتمعاتنا القومية، وبث الانقسام والاقتتال داخلها، حيناً باسم الإصلاح الديني الوهابي الذي يحمله التكفيريون كافة الذين ظهروا في العالمين العربي والإسلامي، وحينا باسم دعم الشعوب، كما يدعون الآن في حربهم على الشام والعراق، وحيناً تحت اسم الأمن القومي العربي.

الغاية ذاتها الدولة الصهيونية وأمنها ، الوسيلة ذاتها، والضحية ذاتها. ثمة مسؤولية عظيمة، لا تقع على الأنظمة والمثقفين فحسب، بل تقع وبدرجة كبيرة على المرجعات الدينية في العالمين العربي والإسلامي، لأن خطر هذا المد التكفيري لا حدود له.

يبدو أن اليهود عادوا لينتقموا من محمد بن عبد الله بمحمد بن عبد الوهاب ودولته. فكما أن الصهيونية تمثّل روح «الدولة اليهودية»، والطورانية تمثّل روح الدولة التركية، فالوهّابية تمثّل روح الدولة السعودية، وهذه الأرواح الثلاث هي واحدة في الأصل متعدّدة في الشكل.

مراجع وهوامش

لم يذكر د. ناصر السعيد في كتابه «تاريخ آل سعود» الفترة التي قضاها محمد بن عبد الوهاب في أصفهان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى