لقاء بين «القومي» و«فتح»…. وتأكيد على ضرورة بتّ الحقوق المدنية والاجتماعية

التقى عميد شؤون فلسطين في الحزب السوري القومي الاجتماعي هملقارت عطايا في مركز «القومي»، أمين سرّ حركة فتح في بيروت اللواء سمير أبو عفش، يرافقه مسؤول ملفّ المؤسّسات والجمعيات الأهلية في بيروت محمد دبدوب، ومسؤول الشباب والرياضة جمال خليل.

وبُحِثَ خلال اللقاء عدد من المواضيع، وصدر بعده بيان مشترك جاء فيه:

يعرب الجانبان عن دعمهما المبادرة الفلسطينية لحماية المخيّمات، والتي تعبّر عن الإجماع السياسي الفلسطيني، مع التأكيد على ضرورة تكثيف كل الجهود لتكون خطوة لحماية وضعية اللاجئين بما يخدم المصلحة الأولى لأبناء شعبنا في المخيمات، والمتمثلة بحق العودة.

وأكد الطرفان على ضرورة تذكير الحكومة اللبنانية والكتل النيابية المختلفة بضرورة النظر في ملف الحقوق المدنية والاجتماعية لأبناء شعبنا في المخيمات، وإعادة طرح مشاريع القوانين المتعلقة بها، خصوصاً المشروع المقدّم من الكتلة القومية والاجتماعية. كذلك النظر الجدّي في إعادة إعمار مخيم نهر البارد وتثبيت وضعيته كمخيم، لارتباط ذلك بالوضعية القانونية للاجئين الفلسطينيين إلى لبنان.

كما أكد الطرفان على أهمية تشكيل أدوات الضغط القانونية والحقوقية في لبنان والعالم لمواكبة انضمام دولة فلسطين إلى المعاهدات الدولية، خصوصاً المعاهدات المتعلقة بقانون الحرب والقانون الإنساني الدولي. وذلك لملاحقة كافة أجهزة الاحتلال السياسية والعسكرية التي لم تتوقف عن ممارسة الإجرام الرسمي الممنهج بحق شعبنا في الأرض المحتلة والشتات، وليكون تحركاً داعماً لمجهود شعبنا في المقاومة لاستعادة كافة حقوقه القومية.

كما حيّا الطرفان إضراب الأسرى في سجون الاحتلال مؤكّدين أن الاعتقال الإداري سابقة على المستوى القانوني والإنساني، ما يؤكد أن هذا الاحتلال يمارس أقبح أشكال العنصرية من دون رادع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى