26 جريحاً في تظاهرة وسط بيروت والقوى الأمنية تفض الإشكالات

شهدت شوارع العاصمة بيروت في اليومين الماضيين سلسلة من التحركات والتظاهرات لمجموعات الحراك المدني، كان أبرزها المسيرة التي انطلقت من برج حمود الى ساحة النجمة وذلك اعتراضاً على مكب برج حمود، تخللها اشكالات وتدافع بين المتظاهرين والقوى الأمنية التي تمكنت من ضبط الوضع.

وانطلقت أمس مسيرة بدعوة من الحراك المدني من برج حمود الى ساحة النجمة، وذلك اعتراضاً على مكب برج حمود، ورفضاً للتقنين الكهربائي ولمطالبة المسؤولين بتحمل مسؤولياتهم.

وقطعت الطريق من تقاطع الدخولية برج حمود باتجاه الجميزة. وعند وصول التظاهرة الى ساحة الشهداء في وسط بيروت وقع إشكال أمام مبنى «النهار» بين عدد من المتظاهرين بسبب رفع صور لرئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس «اللقاء الديمقراطي» النائب وليد جنبلاط ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري، وكتب عليها «رموز الفساد». وأقدمت مجموعة من المواطنين على الإعتداء بالضرب على الشخص الذي كان يرفع الصور وتطور الإشكال على نحو كبير قبل أن تتدخل مجموعة من مكافحة الشغب لفض الإشكال وأوقف بعض الأشخاص. وفرضت قوى الأمن الداخلي طوقاً أمنياً في ساحة النجمة، بالتزامن مع وصول التظاهرة الرئيسية إلى ساحة الشهداء.

وأعلنت قوى الأمن الداخلي أن عناصرها يعملون جاهدين على فض الإشكالات بين المتظاهرين إنما الفوضى تصعب هذه المهمة، داعية المتظاهرين إلى الحفاظ على سلمية التحرك.

وبعد ذلك، تمكنت القوى الأمنية من إنهاء أعمال الشغب وإبعاد المسببين للشغب من محيط التظاهرة، وانتشرت عناصرها حول المتظاهرين لحمايتهم. وشهدت ساحة الشهداء تدافعاً بين القوى الأمنية والمتظاهرين الراغبين بخرق الطوق الأمني والدخول إلى ساحة النجمة، الى أن تمكن المتظاهرون من الدخول الى الشارع بالقرب من مبنى بلدية بيروت الذي يؤدي الى ساحة النجمة من دون أي تصادم مع القوى الأمنية.

بيان قوى الأمن

وأصدرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بياناً قالت فيه: «يقوم عدد من المتظاهرين بمحاولة خرق السياج الأمني للدخول الى ساحة النجمة، يهم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ان تعلن للرأي العام ما يلي: أولاً: حق التظاهر السلمي مصان وفقاً للقانون، وتحفظ قوى الأمن الداخلي هذا الحق للمواطنين. ثانياً: يحق للسلطة المختصة تعديل مسار التظاهرات ونقطة النهاية، وهذا ما يحصل في مختلف دول العالم الديمقراطي. فالمهم أن تكون حرية التعبير مؤمنة بغض النظر عن أي مكان، ثالثاً: إن مخالفة هذا القرار يعتبر انتهاكاً لحرية التعبير وتعدياً على القانون. ويرجى من القيمين على التظاهرات إبداء المزيد من التعاون مع القوى الأمنية الساهرة على أمن المواطنين والممتلكات العامة والخاصة على حد سواء».

وأعلن الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة، عن إصابة 26 شخصاً، في الإشكالات التي حصلت خلال التظاهرة، 12 منهم أسعفوا ميدانياً من قبل الصليب الأحمر، 5 مصابين نقلوا إلى مستشفى الجامعة الأميركية: اثنان نقلهما الصليب الأحمر والثلاثة الآخرون بوسائل مدنية، بينما نقل 9 مصابين إلى مستشفى رزق بوسائل مدنية.

«سوق أبو رخوصة»

وكان عدد من المواطنين قد تجمع يوم السبت الماضي بدعوة من حملة «بدنا نحاسب»، في وسط بيروت التجاري رافعين شعارات «سوق أبو رخوصة» للرد على رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس الذي أعرب عن رفضه من تحويل وسط بيروت التجاري إلى «سوق أبو رخوصة».

ونشر المواطنون بضائعهم على الأرصفة لبيعها بأسعار زهيدة، وذلك للتشديد على أن «أسواق بيروت التجارية ليست حكراً على فئة أو طبقة محددة من المواطنين».

حملة «منا مزبلة»

وأكدت حملة «منا مزبلة» من جهتها، في بيان، «أن عكار هي أم الصبي وهي الأولى بكل جهد تقدمه الحملة». وشكرت «كل من يرفع الصوت عالياً في بيروت باسم عكار ولكنها تفضل أن تسخر إمكاناتها لعكار وأهلها وأن تتحرك بين قراها من الآن وصاعداً».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى