شمالي يجول على مدارس مخيمات صور: لا أستبعد تجدّد الأزمة في العام المقبل

لم يستبعد المدير العام لـ«أونروا» في لبنان ماتياس شمالي «تجدّد أزمة التعليم في مدارس الوكالة في العام المقبل، على الرغم من الحصول على الأموال اللازمة لبداية هذا العام»، مؤكدا أنه «لا يمكن تفادي الأزمة، إذا لم نستطع أن نجعل الدول التي ساهمت في حلّ أزمة هذا العام، أن تقدم الدعم في العام المقبل».

كلام شمالي جاء بعد جولة في مدارس المخيمات والتجمعات الفلسطينية في صور، بدأها من مدرسة الحولة في كفربدا، مروراً بمدارس مخيم الرشيدية والبص، انتهاء بمدارس مخيم البرج الشمالي. اجتمع خلالها مع مدراء المدارس في منطقة صور، والتقى لجان أهالي الطلاب، واختتمت الجولة بلقاء اللجان التربوية ومؤسسات المجتمع المحلي في المخيمات.

ولفت شمالي إلى أنّ «هناك مشكلة اكتظاظ في بعض الصفوف، وخصوصاً في المخيمات»، مؤكداً أنه بعد هذه الجولة، سيعمد إلى «الاستفادة من الموارد الموجودة، وذلك من خلال إعادة توزيع الطلاب والأساتذة بشكل صحيح بعد دراسة مفصلة لكل منطقة، بما يمنع من اكتظاظ الطلاب».

وأكد أنّ جميع من التقى بهم خلال جولته من مدراء مدارس وأهال ولجان تربوية «يريدون أن يعملوا معاً من أجل تحسين الوضع الحالي».

وأضاف: «هذه الجولة أعطتني صورة أوضح عن الوضع، واكتشفنا أنّ هناك مدارس ليس فيها اكتظاظ، وأخرى تعاني من اكتظاظ الطلاب في بعض صفوفها. وهذه هي الطريقة السليمة لوضع الحلول المناسبة بناء على ما نراه على أرض الواقع».

وأبلغت اللجان الشعبية والأهلية، بدورها، جمعيات المجتمع المحلي في مخيمات وتجمعات لبنان «رفض التشكيلات الجديدة واكتظاظ الصفوف، والتمسك بوجود 35 طالباً في الصف كحدّ أقصى، كذلك تنقلات المعلمين العشوائية والإجازة الاستثنائية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى