سحر طه توقّع غداً «من القلب إليهم»

دعت «جمعية أصدقاء الكاتب والكتاب»، و«الدار العربية للعلوم ـ ناشرون»، إلى توقيع كتاب «من القلب إليهم» للفنانة سحر طه. وذلك غداً الثلاثاء 22 أيلول، من الخامسة حتّى الثامنة مساءً في قصر الأونيسكو ـ بيروت.

«إنها لمحات من سيَر فنانين لم يمرّوا في تاريخنا الفني العربي مرور الكرام، إنما تركوا آثاراً جميلة، وأعمالاً لن يطويها النسيان، تغلغلت في أوردتنا، لطالما أهدوها للأجيال لتكون منارة تضيء لهم الطريق وتمنحهم هويتهم الموسيقية الحقيقية، لكي يعبروا بأمان أمواج «العولمة» العاتية، وربما لن نستطيع مجاراتها إن لم نتمسك بها، في وقت نواجه حروباً من شتى الأنواع على الهوية العربية المشرقية».

بهذه العبارات تبدأ الفنانة العراقية سحر طه كتابها «من القلب إليهم: ومضات من حياة فنانين» في جزئه الأول، الصادر حديثاً عن «الدار العربية للعلوم ـ ناشرون»، والذي يقع في 192 من القطع الوسط. وهو عبارة عن مقالات كُتبت في الغالب لمناسبة مرور ذكرى رحيل هذا الفنان أو تلك من رموز الموسيقى والغناء، وهي ذات طابع تكريميّ حميميّ صحافي، بعيد من ادّعاء الشمولية والبحث الأكاديمي أو الإلمام الكامل بسيرة حياة أيّ من هؤلاء.

أما عن مصادر الكتاب، فالكثير منها كما تشير المؤلفة استقته من مقالات نشرت في مجلات أو صحف أو مواقع إلكترونية، أو بعض الكتب ومنها كتاب الباحث الدكتور فيكتور سحاب «السبعة الكبار»، وكذلك من أبحاث منشورة للأستاذ الباحث الياس سحاب إضافة إلى آخرين. كذلك الاستناد الشخصي إلى آراء بعض الموسيقيين والباحثين عبر الاتصال الهاتفي أو الحديث الخاص، أو حتى الذهاب إلى أماكن أو لقاء أشخاص ذوي صلة، وغيرها مما أُتيح للمؤلفة من مصادر. إضافة إلى آرائها الشخصية ووجهات نظرها في تناول بعض الأصوات والأعمال والمواضيع.

أما عن السبب الذي دفع المؤلفة إلى جمع هذه الباقة من سيَر المبدعين في هذا الكتاب فتقول: «أولاً، للحفاظ عليها من الضياع، ثم ندرة أو حتى عدم وجود كتب ومراجع توثيقية تجمع سيَر كثيرين من هؤلاء الرموز، المبدعين، ولعل هذه اللمحات على قلّتها وطابعها البسيط تكون شبه أرشيف، للأجيال المقبلة، للتعرّف إلى أسماء شكلت مناخاً موسيقياً، وعبّرت عن الهوية العربية على مدى مراحل من حياتنا، في سنوات القرن العشرين وحتى اليوم…

هذا هو الجزء الأول الذي تناولت فيه بعض الأسماء من لبنان وفضلنا إدراج اسم الفنانة الراحلة أسمهان ضمن هذه المجموعة، لا لسبب معين، ولعلنا نتمكن في قادم الأيام أن نتناول فنانين آخرين نتذكرهم بين دفتي كتاب».

يضم الجزء الأول «من القلب إليهم» ومضات من الحياة الفنية لفيروز، وأسمهان، وفايزة أحمد، وزكي ناصيف، وتوفيق الباشا، ولور دكاش، وعبّود عبد العال، وسليم فليفل، ونهاوند.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى