ريال مدريد يتخلّص من مأزق غرناطة… وبايرن ميونيخ يواصل انتصاراته تشلسي يعوّض خيباته ومان سيتي يسقط… وميلان يحقق انتصاره الثاني

قفز ريال مدريد إلى صدارة الدوري الإسباني بفوزه الصعب على ضيفه غرناطة 1-0 بهدف من مهاجمه الفرنسي كريم بنزيمة السبت في المرحلة الرابعة محققاً فوزه الثالث على التوالي في الليغا. ورفع ريال مدريد رصيده إلى 10 نقطة من 4 مباريات لم تهتز شباكه فيها 12-0 .

وخلافاً للمباراة الأخيرة بينهما والتي التهم فيها ريال ضيفه 9-1، كان لرونالدو فيها نصيب الأسد بخماسية، كانت النتيجة مقبولة لغرناطة الذي مني بخسارته الثالثة في 4 مباريات.

وجاء فوز الفريق الملكي بعد فوزه الكبير على شاختار دانيتسك الأوكراني 4-0 في دوري أبطال أوروبا منتصف الأسبوع. وعجز هداف ريال البرتغالي كريستيانو رونالدو، صاحب 8 أهداف في مباراتين آخرها خماسية في الدوري على أرض اسبانيول الأسبوع الماضي، عن هز الشباك على رغم حصوله على عدة فرص. وفشل رونالدو في تحطيم رقم راؤول غونزاليس صاحب 323 هدفاً مع ريال مدريد. وسجل الدون حتى الآن 321 هدفاً.

وغاب عن فريق المدرب الإسباني رافايل بينيتيز قلب دفاعه الدولي سيرخيو راموس المصاب بخلع في كتفه تعرّض له خلال مواجهة شاختار دانييتسك. كما فقد ريال خدمات نجمه الوايلزي غاريث بايل الذي تعرض لإصابة في ربلة ساقه في دوري الأبطال. ومنح بينيتز الفرصة للاعب الوسط لوكاس فاسكيز، الذي أمضى الموسم الماضي معاراً إلى اسبانيول، ليلعب أساسياً.

على ملعب «سانتياغو برنابيو» وأمام 71786 متفرجاً، أنقذ الظهير البرازيلي مارسيلو الكرة عن خط مرمى ريال 7 ، سدد صانع الألعاب الكرواتي لوكا مودريتش كرة أرضية خطيرة أبعدها الحارس أندريس فرنانديس بعد تمريرة من رونالدو في الشوط الأول. وسدد لاعب الوسط الآخر إيسكو كرة يمينية قوية مرت بجانب القائم الأيمن من مسافة قريبة 41 .

وفي الشوط الثاني، ومن عرضية موفقة لإيسكو بيسراه، هبطت الكرة على رأس الفرنسي بنزيمة فلعبها من مسافة قريبة في الشباك مفتتحاً التسجيل 55 . وبعد توغله بين دفاع ريال مدريد، فوّت المغربي يوسف العربي فرصة ذهبية لمعادلة الأرقام إذ صد تسديدته القريبة الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس 59 .

واستمر ريال في سيطرته على مجريات اللقاء فأهدر رونالدو كرتين لتعزيز الأرقام وافتتاح رصيده قبل نصف ساعة على انتهاء الوقت لتنتهي المباراة بفوز ريال 1-0 على ضيفه الأندلسي.

وتعادل فالنسيا للمرة الثالثة هذا الموسم من أصل 4 مباريات أمام ضيفه ريال بيتيس 0-0 على ملعب «ميستايا» أمام 40560 متفرجاً. وأكمل ريال بيتيس المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد لاعب وسطه الشاب دانيال سيبالوس فرنانديس 48 .

وحقق أتلتيكو مدريد فوزاً متأخراً على مضيفه ايبار 2-0 وصعد إلى المركز الثالث برصيد 9 نقاط بفارق الأهداف خلف برشلونة، فيما تراجع الخاسر من المركز الخامس إلى السادس.

وانتظر أتلتيكو مدريد حتى الدقيقة 62 لافتتاح التسجيل عبر الشاب انخل كوريا 20 سنة بديل كوكي إثر تمريرة من فرناندو توريس الذي أضاف الهدف الثاني بعد أن رد له كوريا الدين بتمريرة بينية 77 .

الدوري الإنكليزي

عوّض تشلسي حامل اللقب بدايته الكارثية بفوزٍ جدلي على ضيفه آرسنال 2-0 في دربي لندن ضمن افتتاح المرحلة السادسة من الدوري الإنكليزي السبت.

وأكمل آرسنال المباراة بتسعة لاعبين بعد طرد مدافعه البرازيلي غابريال نهاية الشوط الأول ولاعب وسطه الإسباني سانتي كازورلا قبل انتهاء المباراة. وكان الفريق الأزرق قدم بداية كارثية تعتبر الأسوأ له منذ 1986 وذلك بعد أن سقط في ثلاث من مبارياته الأربع الأخيرة، ما جعله متخلفاً بفارق 11 نقطة عن مانشستر سيتي المتصدر بعد 6 مراحل فقط على بداية الموسم، لكنه عوض أمام آرسنال وقفز إلى وسط الترتيب 7 نقاط، فيما تجمد رصيد المدفعجية عند 10 نقاط.

وهذه المرة الأولى التي يحافظ فيها تشلسي على نظافة شباكه في الدوري هذا الموسم، فيما عانى آرسنال من طرد لاعبين في صفوفه للمرة الأولى منذ 1999. وثأر مدرب تشلسي البرتغالي جوزيه مورينيو من الفرنسي آرسين فينغر مدرب آرسنال بعد أن سقط أمام الأخير للمرة الأولى في 14 مواجهة معه بخسارة مباراة درع المجتمع في بداية الموسم.

وللمرة الثانية على التوالي، استبعد مورينيو قلب دفاعه جون تيري فحمل الصربي برانيسلاف إيفانوفيتش شارة القائد، لكن الصربي الآخر نيمانيا ماتيتش والبرازيلي دييغو كوستا وايفانوفيتش عادوا إلى التشكيلة خلافاً لتيري. وعلى رغم إصابته بفخذه، لعب الإسباني بيدرو أساسياً على حساب البرازلي ويليان على غرار صانع الألعاب البرازيلي أوسكار.

من جهة أخرى، أجرى فينغر 6 تغييرات على التشكيلة التي خسرت أمام دينامو زغرب الكرواتي 1-2 في دوري الأبطال، ففضل ثيو والكوت على مواطنه اوليفييه جيرو في خط المقدمة، وعاد التشيكي بتر تشيك إلى مركز الحراسة ضد الفريق الذي حمل الوانه 11 سنة.

على ملعب «ستامفورد بريدج» كانت اللحظات الأخيرة من الشوط الأول الأهم والمنعطف في اللقاء، فبعدما صفع كوستا مدافع آرسنال الفرنسي لوران كوسيلني على دفعتين خلال لعبة مشتركة، تدخل غابريال ورد نطحة كوستا بركلة تحت أنظار الحكم الذي رفع بوجهه البطاقة الحمراء. لكن الأمور ساءت لآرسنال مطلع الثاني، فترك المدافع الفرنسي كورت زوما من دون رقابة ليفتتح التسجيل برأسية إثر ضربة حرة من الإسباني سيسك فابريغاس قائد آرسنال السابق 53 .

وبعد خطأ من كازورلا على فابريغاس كلفه إنذاراً ثانياً، أكمل آرسنال المباراة بتسعة لاعبين، ضمن بعدها البلجيكي إدين هازار نقاط الفوز في الوقت بدل الضائع بتسديدة ارتدت من ظهر المدافع الشاب كالوم تسامبرز الذي نزل مطلع الشوط الثاني لتعويض طرد غابريال 90 .

وعلى ملعب الاتحاد توقفت انطلاقة مانشستر سيتي بسقوطه لأول مرة بعد 5 انتصارات متتالية أمام ضيفه وست هام يونايتد 1-2. وافتتح وست هام التسجيل مبكراً عبر النيجيري فيكتور موزس المنتقل من تشلسي إثر تمريرة من الفرنسي ديميتري باييه 6 . وأضاف السنغلي ديافرا ساخو الهدف الثاني إثر ركنية نفذها الإسباني «الأسمر» بدرو مبا اوبيانغ 31 .

وفي نهاية الشوط الأول، قلص البلجيكي كيفن دي بروين القادم من فولفسبورغ الألماني لست سنوات مقابل ما يقارب 74 مليون يورو، الفارق بعد تمريرة من الأرجنتيني سيرخيو أغويرو 45+2 . وفي الشوط الثاني، حاول مانشستر سيتي بنجومه التعويض فواجه مقاومة وندية كبيرة من وست هام الذي استطاع المحافظة على الفوز.

وتوقف رصيد مانشستر سيتي عند 15 نقطة، فيما ارتقى وست هام الى المركز الثاني برصيد 12 نقطة بفارق الأهداف أمام ليستر سيتي الذي تعادل مع مضيفه ستوك سيتي 2-2 على ملعب بريتانيان وامام 27642 متفرجاً.

وواصل المهاجم الجزائري رياض محرز تألقه ليقود ليستر سيتي إلى المحافظة على سجله من دون أي خسارة، وسجل محرز 51 من ركلة جزاء وجيمي فاردي 69 هدفي ليستر الذي يشرف عليه المدرب الإيطالي كلاوديو رانييري، والإسباني بويان كركيتش 13 والإيرلندي جوناثان والترز 20 هدفي ستوك. ورفع محرز رصيده إلى 5 أهداف في صدارة الهدافين.

وفي مباراة بين طامحين لاحتلال مراكز مؤهلة إلى الدوري الأوروبي، تعادل سوانسي سيتي مع ايفرتون 0-0 على ملعب «ليبرتي» امام 20805 متفرجين.

وبقي سندرلاند من دون أي فوز هذا الموسم بخسارته أمام مضيفه بورنموث 2-0 بهدفي كالوم ويلسون 4 ومات ريتشي 9 على ملعب «غولدساندز» أمام 11271 متفرجاً.

وقاد المهاجم سايدو بيراهينو وست بروميتش البيون إلى فوزٍ ثمين على أرض استون فيلا 1-0 سجله في الدقيقة 39 على ملعب «فيلا بارك» أمام 36321 متفرجاً.

وعاد نيوكاسل يونايتد إلى تكرار نتائجه في الموسم الماضي، عندما سقط على أرضه أمام واتفورد 2-1 على ملعب «سانت جيمس بارك» امام 47806 متفرجاً. وسجل لواتفورد النيجيري اوديون ايغالو 10 و28 ، ولنيوكاسل وصيف القاع من دون أي فوز الهولندي داريل يانمات 62 .

الدوري الألماني

حقق بايرن ميونيخ حامل اللقب المطلوب وعاد بنقاط الفوز من أرض دارمشتات الصاعد 3-0 السبت في المرحلة الخامسة من الدوري الألماني، ليتصدر الترتيب أمام بوروسيا دورتموند.

وهذا الفوز الخامس على التوالي لبايرن، بعد انتصاراته على ضيفه هامبورغ 5-0، الصعب على أرض هوفنهايم 2-1 بعشرة لاعبين، ثم تلقينه غريمه باير ليفركوزن درساً بثلاثية نظيفة، لكنه احتاج إلى هدف في الوقت القاتل من ركلة جزاء ليفوز على ضيفه أوغسبورغ 2-1 في المرحلة السابقة.

وهكذا يكون حامل لقب الدوري 25 مرة قد حقق أسبوعاً كاملاً بعد فوزه على أرض أولمبياكوس اليوناني بثلاثية نظيفة في الجولة الأولى من دوري الأبطال الأربعاء الماضي. من جهة أخرى، عجز دارمشتات العائد إلى البوندسليغا بعد غياب 33 سنة، في تكرار إنجاز فوزه على أرض ليفركوزن في المباراة الأخيرة. ولم ينجح دارمشتات بالفوز على بايرن في 5 مواجهات آخرها عام 1982.

على ملعب «ام بولنفالتور» وأمام 17 ألف متفرج، أراح المدرب الإسباني جوسيب غورديولا هدافه المتألق توماس مولر صاحب 6 أهداف في 4 مباريات في الدوري قبل أن يدفع به في الشوط الثاني، بالإضافة إلى القائد فيليب لام ولاعب الوسط تشابي ألونسو، وغاب المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي بسبب الإصابة. ودفع مدرب برشلونة الإسباني السابق بلاعب الوسط الشاب جوشوا كيميش 20 سنة ، وعوّل على الدولي ماريو غوتزه بعد تركه احتياطياً مطلع الموسم بالإضافة إلى الفرنسي الشاب كينغسلي كومان 19 سنة الآتي من يوفنتوس الإيطالي، فيما شارك الإسباني خافي مارتينيز في الشوط الثاني بعد عودته من الإصابة.

وافتتح لاعب الوسط التشيلي آرتورو فيدال الآتي من يوفنتوس الإيطالي التسجيل بتسديدة صاروخية سكنت المقص الأيسر للحارس الشاب كريستيان ماتينيا مسجلاً هدفه الأول هذا الموسم 20 . وفي الشوط الثاني، وفي غضون دقيقة واحدة سجل بايرن هدفين، الأول عبر كومان بتسديدة يمينية أرضية من داخل المنطقة سكنت الزاوية اليمنى 62 ، والثاني عبر لاعب الوسط سيباستيان روده المنفرد على دفعتين بصناعة من البرازيلي دوجلاس كوستا 63 .

وسجل المهاجم الهولندي باس دوست ثنائية منحت فولفسبورغ وصيف الموسم الماضي الفوز على ضيفه هرتا برلين 2-0. وانتظر الفريق الأخضر حتى آخر ربع ساعة لتسجيل هدفيه 76 و88 من ركلة جزاء عبر دوست الذي نزل بديلاً في الدقيقة 71 بدلاً من الدنماركي نيكلاس بندتنر على ملعب «فولكسفاغن آرينا» أمام 30 ألف متفرج. ورفع دوست رصيده إلى 4 أهداف في المركز الثالث على ترتيب الهدافين، فيما أصبح رصيد فولفسبورغ 11 نقطة في المركز الثالث.

وخاض فولفسبورغ، الذي احتفل بعيده السبعين، المباراة منتعشاً من فوزه على سسكا موسكو الروسي 1-0 في افتتح مشواره في دوري الأبطال الأوروبي بهدف للاعبه الجديد الآتي من شالكه الدولي يوليان دراكسلر الذي حل بدلاً من البلجيكي كيفن دي بروين المنتقل بصفقة خيالية إلى مانشستر سيتي الإنكليزي.

وصعد كولن إلى المركز الرابع عندما عمق جراح ضيفه بوروسيا مونشنغلاباخ 1-0 وألحق به الخسارة الخامسة على التوالي. على ملعب «راين انرجي شتاديون» وأمام 47800 متفرج، سجل الفرنسي أنطوني موديست 64 هدف الفوز لفريقه وهو الرابع له هذا الموسم. وكان مونشنغلادباخ مني بخسارة أخرى في دوري أبطال أوروبا على أرض إشبيلية الإسباني 3-0 الثلاثاء.

وتابع انغولشتات الصاعد نتائجه المميزة عندما أسقط مضيفه فيردر بريمن العريق 1-0. على ملعب «فيزر شتاديون» وأمام 40500 متفرج، سجل المهاجم البديل موريتس هارتمان هدف الفوز في اللحظات القاتلة من ركلة جزاء 90+3 ، ليرفع انغولشتات رصيده إلى 10 نقاط في المركز الخامس. واللافت أن انغولشتات فاز في أول ثلاث مباريات من الموسم على أرضه في إنجاز فريد لفريق صاعد من الدرجة الثانية.

وتعادل هامبورغ مع ضيفه اينتراخت فرانكفورت من دون أهداف على ملعب «فولكسبارك شتاديون» أمام 55322 متفرجاً.

الدوري الإيطالي

مني أودينيزي بخسارته الثالثة على التوالي في الدوري الإيطالي أمام ضيفه إمبولي 1-2 في افتتاح المرحلة الرابعة.

على ملعب «فريولي أوديني»، سجل للفائز الأرجنتيني لياندرو باريديس 73 وماسيمو ماكاروني 90+2 في الوقت القاتل، والكولومبي دوفان زاباتا 19 لأودينيزي الذي أكمل المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد اليوناني بانايوتيس كوني 73 .

وكان أودينيزي الذي يضم العراقي علي عدنان في صفوفه، فاز افتتاحاً على أرض يوفنتوس حامل اللقب في الأعوام الأربعة الماضية 1-0، قبل أن يسقط أمام باليرمو ولاتسيو ثم امبولي الذي حقق فوزه الأول هذا الموسم.

وعلى ملعب سان سيرو، حقق ميلان فوزه الثاني على أرضه مقابل خسارتين خارجها على حساب ضيفه باليرمو 3-2 بعد أن كان تغلب على ضيفه امبولي بالنتيجة ذاتها في المرحلة الثانية.

وافتتح ميلان التسجيل عبر الكولومبي كارلوس باكا الآتي الى صفوفه من اشبيلية الإسباني 21 إثر تمريرة من جاكومو بونافانتورا الذي أضاف الثاني من ركلة حرة مباشرة قبيل نهاية الشوط الاول 40 بعد أن تعادل باليرمو عن طريق لاعب المنتخب السويدي للشباب اوسكار هيلييمارك من ضربة رأس 32 .

وفي الشوط الثاني، أدرك هيلييمارك التعادل للضيوف إثر تمريرة بينية من البرتو جيلاردينو 72 ، لكن باكا أعاد الأمور لمصلحة المضيف بتسجيله الهدف الثاني الشخصي والثالث لفريقه مستفيداً من عرضية السلوفاكي يوراي كوسكا 75 .

وقاد الفرنسي بول بوغبا لاعب وسط يوفنتوس بطل الثنائية المحلية في إيطاليا فريقه لتحقيق أول انتصار في الدوري هذا الموسم بالفوز على مضيفه جنوى بهدفين من دون مقابل حيث ساهم في تسجيل الأول والذي احتُسب لحارس مرمى جنوى في مرماه وسجل الثاني من ركلة جزاء ليرفع الفريق رصيده إلى 4 نقاط فيما توقف رصيد جنوى عند 3 نقاط فقط.

المباراة بدأت بشكلٍ متوازن من قبل الفريقين مع أفضلية نسبية لليوفنتوس الذي حاول لاعبوه التقدم للأمام وتسجيل هدف يسهل المهمة ولكن ظل صراع وسط الملعب بين الفريقين هو الصراع الأقوى والرئيسي في المباراة.

ومع وصول الشوط لمنتصفه وتحديداً في الدقيقة 22 تعرض يوفنتوس لضربة قوية بإصابة نجمه الإسباني موراتا ليجري آليغري أولى تبديلاته ويدفع بالأرجنتيني بيريرا بدلاً منه.

نشط بعدها لاعبو يوفنتوس وحاولوا تسجيل هدف يريح الأعصاب وهو ما تحقق بالفعل في الدقيقة 37 عندما أرسل الأرجنتيني بيريرا كرة عرضية للفرنسي بوغبا الذي لعبها في العارضة لتصدم بجسد حارس المرمى وتسكن شباكه لتصبح النتيجة تقدم الضيوف بهدفٍ من دون مقابل.

الشوط الثاني بدأ بتقدم واضح للاعبي يوفنتوس ونقل الكرة في منتصف ملعب جنوى الذي تراجع لاعبوه للخلف بشكلٍ مفهوم في ظل النقص العددي والخوف من تسجيل يوفنتوس لهدف ثانٍ يصعب المهمة ويحسم الأمور بشكلٍ عملي.

وفي الدقيقة 15 ينجح المدافع جورجيو كيليني في الحصول على ركلة جزاء لفريقه يوفنتوس بعد تعرضه للعرقله في منطقة جزاء جنوى ليتصدى لها الفرنسي بوغبا ويحولها بنجاح داخل الشباك لتصبح النتيجة تقدم السيدة العجوز بهدفين من دون مقابل.

مرت الدقائق المتبقية في اللقاء من دون جديد حتى أطلق الحكم صافرته معلناً فوز يوفنتوس بهدفين من دون مقابل.

سان جرمان يتجنب الهزيمة أمام ريمس

سقط باريس سان جرمان حامل اللقب في السنوات الثلاث الماضية بفخ التعادل للمرة الثانية على التوالي بعد 4 انتصارات امام مضيفه ريمس 1-1 في المرحلة السادسة من الدوري الفرنسي.

على ملعب «اوغوست دولون» وأمام 14 الف متفرج، سجل اليافع تيوسون سيباتشو 19 سنة هدف ريمس 83 والأوروغوياني إدينسون كافاني 84 هدف باريس سان جرمان.

وعلى رغم تعادله الثاني بعد الأول أمام بوردو 2-2 الأسبوع الماضي، بقي سان جرمان متصدراً بفارق نقطة عن وصيفه رين الذي تعادل مع ليل، وذلك بفضل انتصاراته الأربعة مطلع الموسم.

من جهة أخرى، واصل ريمس، الذي أفلت من الهبوط الموسم الماضي، بدايته الواعدة إذ خسر مرة يتيمة في 6 مباريات ورفع رصيده إلى 11 نقطة في المركز الثالث.

وتأخرت الإثارة في اللقاء، مع افتتاح سيباتشو التسجيل في الدقيقة 83 بتسديدة يمينة أرضية من داخل المنطقة في شباك الحارس الألماني كيفن تراب، تبعها معادلة كافاني الذي دخل بدلاً من البرازيلي لوكاس مورا بعد تمريرة ساقطة مميزة من الأرجنتيني خافيير باستوري 84 .

وعمد المدرب لوران بلان إلى الدفع بسبعة بدلاء لإراحة الأساسيين في ظل الفترة الضاغطة التي تنتظر الفريق الباريسي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى