الديوك الفرنسية تصيح بقوّة مثبتةً علوّ كعبها في بلاد السحرة

حسن الخنسا

حقق منتخب الديوك الفرنسية انتصاراً كبيراً ومثيراً بنتيجة 5-2 على سويسرا في ثاني مباريات الفريقين في المجموعة الخامسة لكأس العالم البرازيل 2014 على ملعب آرينا فونتي نوفا في سالفادور أمس الجمعة.

وسجل أهداف فرنسا كل من أوليفييه جيرو 17 وبلايز ماتويدي 18 وماثيو فالبوينا 40 وكريم بنزيمة 67 وموسى سيسوكو 73 ، بينما جاء هدفا سويسرا عن طريق بليريم دزيمايلي 81 وغرانيت شاكا 87 .

قدم المنتخب الفرنسي عرضاً كروياً رائعاً وتلاعب بنظيره السويسري ليفوز عليه في اللقاء الذي بدأ ساخناً للغاية، حيث أظهر كلا المدربين ديشامب وهيتسفيلد رغبته في الفوز. ودفع مدرب سويسرا بمحمدي وسفيروفيتش منذ البداية، وأشرك ديشامب أوليفيه جيرو كمهاجم ثانٍ بجوار بنزيمه الذي كان قريباً جداً من التسجيل مبكراً في الدقيقة السادسة بتصويبة مرت بجوار زاوية الثمانية.

وبعد انطلاقة مميزة، افتتح المنتخب الفرنسي التسجيل في الدقيقة 17 إثر ركلة ركنية لعبها ماثيو فالبوينا ارتقى لها جيرو وتابعها برأسه في المرمى، قبل دقيقة واحدة من الهدف الثاني إثر خطأ من فالون بهرامي وصلت على إثره الكرة لكريم بنزيمة الذي مررها بدوره نحو بلايز ماتويدي، ليخترق الأخير منطقة الجزاء ويسدد كرة قوية بالزاوية الضيقة.

وفي الدقيقة 31، سنحت فرصة تسجيل الهدف الثالث للديوك بعد حصولهم على ركلة جزاء إثر إعاقة يوهان دجورو لكريم بنزيمة داخل المنطقة، ولكن الأخير فشل بالتسجيل بعدما صدّ الحارس دييغو بيناغليو الكرة قبل أن يتابع يوهان كاباي الكرة المرتدة بالعارضة. ودخل بنزيما التاريخ عندما أصبح اللاعب الفرنسي الأول الذي يهدر ركلة جزاء في العرس العالمي.

وقبل نهاية الشوط الأول بخمس دقائق، عزّز الديوك تقدمهم بالهدف الثالث إثر تمريرات متقنة بدأت من رافاييل فاران إلى أوليفييه جيرو الذي مرر الكرة لداخل منطقة الجزاء، ليتابعها ماثيو فالبوينا بالمرمى من مسافة قريبة وينتهي الشوط الأول بتقدم مريح لفرنسا بنتيجة 3-0.

في الشوط الثاني، واصل المنتخب الفرنسي تفوقه ونجح بإضافة الهدف الرابع بالدقيقة 67 وبطريقة رائعة إثر تمريرة متقنة من البديل بول بوغبا فشل فيليب سنديروس بإبعادها، ليتابعها كريم بنزيمة بتسديدة هوائية مباشرة في المرمى ليرفع رصيده من الأهداف بالبطولة إلى 3 أهداف.

ولم يكتفِ المنتخب الفرنسي بالأهداف الأربعة حيث سجّل الهدف الخامس بالدقيقة 73 عن طريق موسى سيسوكو، بعد هجمة سريعة بدأها بنزيمة الذي مرر لداخل منطقة الجزاء نحو سيسوكو الذي سدد الكرة مباشرة بالزاوية اليمنى لمرمى بيناغليو لتصبح النتيجة 5-0.

واستفاق منتخب سويسرا بالدقائق الأخيرة من المباراة وقلّص الفارق في الدقيقة 81 عن طريق البديل بليريم دزيمايلي الذي أطلق ركلة حرة قوية مرت من تحت أقدام الحائط الدفاعي الفرنسي وذهبت في الزاوية اليمنى السفلى لمرمى الحارس هوغو لوريس الذي اهتزت شباكه مجدداً في الدقيقة 87 بتسديدة هوائية مباغتة من غرانيت شاكا.

كوستاريكا تفجر ثاني مفاجآتها في مرمى الآزوري

فجّر منتخب كوستاريكا ثاني مفاجآته في المونديال البرازيلي بالفوز على منتخب إيطاليا بهدفٍ نظيف، وضمن تأهله بشكلٍ رسميّ لدور الـ16 بعد الجولة الثانية لحساب المجموعة الرابعة، ما يعني أيضاً إقصاء المنتخب الإنكليزي رسمياً من البطولة.

وبهذا الفوز رفع المنتخب الكوستاريكي رصيده إلى 6 نقاط ليكون رابع المتأهلين رسمياً بعد هولندا وتشيلي وكولومبيا، وتوقف رصيد إيطاليا عند ثلاث نقاط، وتنتظرها مواجهة ضد الأوروغواي ويكفي إيطاليا التعادل لحسم التأهل، لتفوقها على أوروغواي بفارق الأهداف.

وتفوق المنتخب الكوستاريكي معظم فترات اللقاء تكتيكياً على منتخب ايطاليا، ونجحت كوستاريكا بوقف أسلحة ايطاليا الخطيرة المتمثلة ببيرلو ومن أمامه بالوتيلي. ونجح خط دفاع كوستاريكا باتباع مصيدة التسلل للطليان لإفشال تمريرات بيرلو الخطيرة في ظهر دفاعهم، مع اعتمادهم هجومياً على الكرات العرضية والثابتة والمرتدات.

بدأت كوستاريكا المباراة بشكلٍ ضاغط حيث هدّد مرمى جيانلويجي بوفون بعد مرور سبع دقائق فقط، إثر ركلة ركنية لعبها كريستيان بولانوس إلى داخل المنطقة وارتقى لها سيلسو بورخيس برأسه ولكن الكرة مرت فوق العارضة. بينما انتظر الآزوري حتى الدقيقة 27 لتهديد مرمى كوستاريكا إثر تمريرة بالعمق من أندريا بيرلو إلى ماريو بالوتيللي الذي هيأها أمام تياغو موتا فسددها الأخير أرضية زاحفة مرت بجانب القائم الأيمن.

وكاد منتخب إيطاليا أن يفتتح التسجيل في الدقيقة 31 بعد تمريرة رائعة من أندريا بيرلو إلى ماريو بالوتيللي، الذي انفرد بالحارس كيلور نافاس الذي تقدم لإبعاد الخطورة ولكن بالوتيللي لعب الكرة من فوقه «لوب» قبل أن تمر إلى جانب القائم الأيمن للمرمى، فيما رد المنتخب الكوستاريكي بعد دقيقة بتسديدة قوية أطلقها كريستيان بولانوس وأبعدها جيانلويجي بوفون.

وقبل نهاية الشوط الأول بدقيقة واحدة، ضرب منتخب كوستاريكا بقوة وسجل هدف التقدم إثر كرة عرضية من جونيور دياز، تطاول لها القائد برايان رويز وحولها برأسه نحو المرمى الإيطالي بعد أن ضربت العارضة وتجاوزت خط المرمى لينتهي الشوط الأول بتقدم كوستاريكا بهدفٍ نظيف.

في بداية الشوط الثاني أشرك مدرب الآزوري برانديلي مهاجمه كاسانو بدلاً من تياغو موتا، في محاولة لتنشيط الهجوم الإيطالي وتنويع أسلوب اللعب كوْن كاسانو يُجيد التحرك وفتح المساحات لزملائه، إلا أن كوستاريكا واصلت فرض أسلوبها وتفوقها الدفاعيّ ومنعت المنتخب الإيطالي من تشكيل أي خطورة تُذكر، وسط اعتمادها على المرتدات السريعة التي لم تخلق فرص للتهديف لكنها أتعبت الدفاع الإيطالي وألزمته البقاء في مناطقه. وظهر على الطليان الإرهاق وانخفاض اللياقة البدنية التي تفوّق الكوستاريكيون بها بشكلٍ واضح.

كاد الآزوري أن يسجل في الدقيقة 53 بعد ركلة حرة مباشرة من أندريا بيرلو نحو المرمى، ولكن الحارس كيلور نافاس أبعدها بقبضة يده لينقذ مرماه من الفرصة الأبرز للمنتخب الإيطالي في الشوط الثاني.

وحاول المنتخب الإيطالي السيطرة على مجريات اللعب في الدقائق التالية ولكن بدون أي فاعلية حقيقية بينما نجح منتخب كوستاريكا في الحفاظ على تقدمه لينهي اللقاء بفوزٍ ثمين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى