برشلونة «يستعرض قواه» ويسحق الملكي… والبافاري يتخلّص من شالكه ليفربول «يقهر» السيتي واليونايتد إلى الوصافة… إنتر ينفرد في صدارة «الكالتشيو»

دكّ برشلونة حامل اللقب مرمى غريمه التقليدي ريال مدريد بأربعة أهداف في عقر داره السبت في أشهر كلاسيكو لكرة القدم في العالم في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الإسباني.

وابتعد برشلونة بصدارة الترتيب برصيد 30 نقطة بفارق 6 نقاط أمام ريال مدريد بالذات الذي فقد المركز الثاني لمصلحة أتلتيكو مدريد 23 نقطة بعد فوز الأخير على ضيفه ريال بيتيس الأحد. ويعد الفريقان الأكثر عراقة في تاريخ الدوري إذ حصد ريال مدريد اللقب 32 مرة مقابل 23 للفريق الكاتالوني، وهما على مسافة بعيدة من أقرب المطاردين اتلتيكو مدريد 10 ألقاب .

وجلس الأرجنتيني ليونيل ميسي على مقاعد البدلاء في برشلونة لتكون المرة الأولى منذ 8 سنوات التي لا يكون فيها أساسياً في مباريات الكلاسيكو، حيث خاض 27 مباراة كلاسيكو على التوالي، لكنه دخل في الشوط الثاني بعد غياب شهرين بسبب إصابة تعرّض لها في الركبة أمام لاس بالماس.

واعتمد مدرب برشلونة لويس إنريكي على الثنائي الهجومي المتألق بغياب ميسي المؤلف من البرازيلي نيمار والأوروغوياني لويس سواريز، ومعهما البرازيلي الآخر سيرجي روبرتو، وفي الوسط دفع بالكرواتي إيفان راكيتيتش وانييستا وسيرخيو بوسكيتس، وفي الدفاع البرازيلي داني آلفيش وجيرار بيكيه والأرجنتيني خافيير ماسكيرانو وجوردي آلبا، وفي حراسة المرمى التشيلي كلاوديو برافو.

من جهة أخرى، دفع مدرب ريال مدريد رافايل بينيتيز بالمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة بعد تعافيه من إصابة أبعدته قرابة شهر عن الملاعب إلى جانب البرتغالي كريستيانو رونالدو والوايلزي غاريث بايل. وأشرك في الوسط الكرواتي لوكا مودريتش والألماني توني كروس والكولومبي جيمس رودريغيز، وفي الدفاع البرازيلي دانيلو وفاران وسيرخيو راموس والبرازيلي مارسيلو، وفي حراسة المرمى الكوستاريكي كيلور نافاس.

كان برشلونة الطرف الأفضل والأكثر خطورة في نصف الساعة الأول فنجح في تسجيل هدفين وحصل على فرص عدة للتسجيل مستفيداً من ارتباك دفاع ريال مدريد. وتحرك ثلاثي هجوم برشلونة نيمار وسواريز وسيرجي جيداً، مقابل غياب شبه تام لثلاثي المقدمة في ريال رونالدو وبنزيمة وبايل.

الدوري الألماني

ابتعد بايرن ميونيخ حامل اللقب بصدارة الدوري الألماني بعد أن أسقط مضيفه شالكه 3-1 في قمة مباريات المرحلة الثالثة عشرة. وسجل لبايرن النمسوي دافيد آلابا 9 والإسباني خافيير مارتينيز 69 وتوماس مولر 90 ، ولشالكه ماكس ماير 17 .

ورفع بايرن رصيده الى 37 نقطة، بفارق 8 نقاط عن بوروسيا دورتموند اقرب منافسيه الذي خسر أمام هامبورج 1-3 أمس في افتتاح المرحلة. ويستضيف الفريق البافاري أولمبياكوس اليوناني اليوم في دوري أبطال أوروبا.

ويواصل بايرن بقيادة المدرب الاسباني غوسيب غوراديولا بالتالي عروضه القوية هذا الموسم حيث فاز في 12 مباراة من 13 في الدوري، ولم يخسر حتى الآن سوى أمام آرسنال الإنكليزي في دوري الأبطال.

وتجمد رصيد شالكه في المقابل عند 20 نقطة في المركز السابع بفارق الأهداف خلف هرتا برلين الخامس وباير ليفركوزن السادس. ولم يفز شالكه سوى مرة واحدة في آخر 6 مباريات.

اكتسح فولفسبورغ وصيف بطل الموسم الماضي ضيفه فيردر بريمن بسداسية نظيفة. وتناوب على تسجيل الاهداف الإسباني اليخاندرو خالفيز خطأ في مرمى فريقه 11 وماكس كروزه 44 و87 والبرتغالي اديلينيو فييرينيا 56 والغيني جوشوا غويلافوغي 67 والهولندي باش دوست 78 .

ورفع فولفسبورغ بطل الكأس المحلية رصيده الى 24 نقطة في المركز الثالث بفارق 5 نقاط خلف بوروسيا دورتموند الذي سقط أمس في افتتاح المرحلة أمام هامبورج 1-3.

وفاز بوروسيا مونشنغلادباخ على ضيفه هانوفر بهدفين للغيني ابراهيما تراورويه 34 والبرازيلي رافايل 85 مقابل هدف للبولندي ارتور سوبيتش 65 . وانتزع مونشنجلادباخ، ثالث الموسم الماضي، المركز الرابع بعد ان رفع رصيده الى 22 نقطة.

كما حقق أوغسبورغ فوزاً كبيراً على مضيفه شتوتغارت بأربعة أهداف نظيفة لالكسندر اسوين 11 وتيمور باومغارتي خطأ في مرمى فريقه 17 وكالسن براكر 36 والكوري الجنوبي جا-تشيول كو 54 . وخسر اينتراخت فرانكفورت أمام باير ليفركوزن بهدف للصربي سلوبودان ميدوفيتش 45 مقابل ثلاثة أهداف للمكسيكي خافيير هرنانديز 23 و39 والتركي هاكان جالهان اوغلو 72 .

الدوري الإنكليزي

حقق مانشستر يونايتد في وقت قاتل فوزاً صعباً لكنه ثمين على مضيفه واتفورد العائد بعد غياب إلى الدرجة الممتازة 2-1 في افتتاح المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الإنكليزي.

على ملعب فيكيريج رود، افتتح فريق «الشياطين الحمر» التسجيل في وقت مبكر عندما عكس الإسباني اندير هيريرا كرة عرضية إلى داخل المنطقة استقبلها الهولندي ممفيس ديباي وتابعها بيسراه في أعلى الزاوية اليسرى 11 . وانخفضت قليلا وتيرة أداء رجال المدرب الهولندي لويس فان غال بعد خروج هيريرا مصاباً ودخول الارجنتيني ماركوس روخو 25 مع استمرار المحاولات فسدد الفرنسي مورغان شنايدرلين دون أن ينجح 28 وديباي 39 ، كما ذهبت تسديدة الفرنسي اتيان كابو لاعب وسط واتفورد عالية 36 .

وفي الشوط الثاني، لم يكن خيار فان غال موفقاً في الزجّ بروخو الذي ارتكب خطأ في وقت قاتل ضد النيجيري اوديون ايغاهو في المنطقة المحرمة فاحتسبت ركلة جزاء ترجمها تروي ديني إلى هدف التعادل 87 . لكن ديني نفسه أعاد الهدية الى الضيوف بتسجيله خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة الأخيرة 90 .

ونقل الفوز مانشستر يونايتد الذي كان يسعى إلى رفع منسوب الضغط على مانشستر سيتي وآرسنال، الى المركز الثاني برصيد 27 نقطة بفارق نقطة واحدة عليهما، مستفيداً من خدمات جليلة بدأت في الجولة السابقة حيث تعادل الأول مع مضيفه استون فيلا متذيل الترتيب 0-0، والثاني مع ضيفه توتنهام 1-1. واستمرت هذه الخدمات اليوم فسقط مانشستر سيتي في عقر داره أمام ليفربول 1-4 في قمة المرحلة، والثاني على أرض مضيفه وست بروميتش البيون 1-2.

الدوري الإيطالي

انفرد إنتر ميلان بالصدارة بعد فوزه الكاسح على ضيفه فروزينوني الصاعد حديثاً إلى مصاف النخبة 4-0 في ختام المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الإيطالي.

على ملعب جوزيبي مياتزا، ضغط إنتر ميلان منذ البداية في محاولة لتسجيل هدف مبكر يمنحه فرصة التحكم بالمجريات ولم ينجح في مسعاه حتى الدقيقة 29 عندما سدد الصربي آدم لياييتش كرة قوية من خارج المنطقة ارتدت إلى الفرنسي جوناتان بيابياني الذي أعادها إلى المرمى في سقف الشبكة.

وفي الشوط الثاني، طمأن ماورو إيكاردي عشاق إنتر ميلان ومدربه روبرتو مانشيني بتسجيله الهدف الثاني بعد كرة من لياييتش تابعها بيمناه من مسافة قريبة وزاوية ضيقة في قلب المرمى 53 . ووقع المدافع الكولومبي خيسون موريو على الهدف الثالث بعد تمريرة رائعة بالكعب من المونتينيجري ستيفان يوفيتيتش المعار من مانشستر سيتي 87 .

وفي الوقت بدل الضائع، اختتم الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش المهرجان بالهدف الرابع 90+2 بعد 4 دقائق من نزوله بديلاً من ايكاردي.

ورفع إنتر ميلان رصيده إلى 30 نقطة، وابتعد بفارق نقطتين عن نابولي الذي بقي بين جوقة المنافسين إثر فوزه على مضيفه هيلاس فيرونا 2-0 على ملعب مارك انطونيو بنتيجودي. طال انتظار نابولي لافتتاح التسجيل حتى الدقيقة 67 بعد أن حول السلوفاكي ماريك هامسيك كرة داخل المنطقة الى لورنتسو اينسينيي تابعها بيمناه في قلب المرمى.

وأضاف الأرجنتيني غونزالو هيغواين لاعب ريال مدريد السابق الهدف الثاني بعد تمريرة من اينسينيي 73 رافعاً رصيده الشخصي إلى 10 أهداف في صدارة ترتيب الهدافين.

وتقدم نابولي بفارق الأهداف على فيورنتينا الذي نجا من الهزيمة وتعادل مع ضيفه إمبولي 2-2 على ملعب اريتمو فرانكي بفضل البديل الكرواتي نيكولا كالينيتش.

وسارت سفن فيورنتينا على غير ما يشتهي، واهتزت شباكه أولاً عندما مرر ريكاردو سابونارا كرة متقنة إلى الكرواتي ماركو ليفايا انهاها في شباك الحارس الروماني سيبريان تاتاروسانو 18 . وعزز امبولي تقدمه سريعاً بقذيفة بعيدة المدى اطلقها لاعب ليشتنشتاين الدولي مارسيل بوتشل المعار من يوفنتوس استقرت على يسار تاتاروسانو في أسفل الزاوية 27 .

وقلص فيورنتينا الفارق بعد كرة عرضية من الإسباني ماركوس الونسو قابلها الكرواتي كالينيتش بديل الاسباني الآخر ماريو سواريز في بداية الشوط الثاني، برأسه وأودعها الشباك 56 . وأدرك كالينتش نفسه التعادل بتسجيله الهدف الثاني بعدما أرسل كرة من زاوية ضيقة الى أسفل الزاوية اليمنى 61 .

وعلى الملعب الأولمبي في العاصمة، كانت حال لاتسيو كما فيورنتينا وأفلت من الهزيمة أمام ضيفه باليرمو وخرج متعادلاً معه 1-1. وكان باليرمو سباقاً الى التسجيل من ركلة ركنية ومتابعة ناجحة من قبل إدواردو جولدانيجا 21 .

وأدرك لاتسيو التعادل في الشوط الثاني عندما حصل على ركلة جزاء تسبب بها السويدي أوسكار هيلييمارك بمخاشنته البوسني سيناد لوليتش انبرى لها أنطونيو كاندريفا بنجاح 70 .

وعلى ملعب فريولي، حقق أودينيزي فوزاً صعباً على سمبدوريا بهدف يتيم بعد تمريرة من الفرنسي سيريل تيريو الى الغاني ايمانويل اوباميانغ بادو أنهاها في سقف الزاوية اليسرى 34 .

على ملعب لويجي فيراري، فاز جنوى على ساسوولو 2-1 في مباراة مثيرة كانت دقائقها الأخيرة مجنونة وشهدت تسجيل هدف لكل منهما. وعلى ملعب اتليتي اتزوري ديتاليا، خسر اتالانتا امام ضيفه تورينو 0-1. وزار تورينو شباك مضيفه بعد دقائق من انطلاق الشوط الثاني اثر ركنية نفذها دانييلي بازيلي وتابعها المدافع تشيزاري بوفو في المرمى 52 .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى