ذكرى 22 ت2: أي استقلال؟

احتفى رواد مواقع التواصل الاجتماعي اللبنانيون بالذكرى 72 لاستقلال لبنان عن فرنسا والموافق لـ 22 من تشرين الثاني.

ولهذه المناسبة، دشن مغردون هاشتاغات عدة لعل أبرزها استقلال لبنان، كلنا للوطن، شو يعني استقلال، IndependenceDay والتي ظهرت في حوالى 10 آلاف تغريدة.

ونشر المغردون صوراً لعلم لبنان وشجرة الآرز ومقاطع من النشيد الوطني اللبناني المعروف بـ «كلنا للوطن» ، كما تبادلوا التهاني وأعادوا نشر تغريدات المشاهير والسياسيين التي كتبت بهذه المناسبة.

وأعرب البعض عن غضبهم مما وصفوه بالملفات اللبنانية العالقة كأزمة النفايات. ورأى مغردون أن فرحتهم بعيد الاستقلال لن تكتمل إلا بالقضاء على ما وصفه بالإرهاب الذي يهدد أمنهم وجددوا دعمهم للجيش اللبناني في ضرب معاقل المتشددين وكل ما يمس استقرار وطنهم.

فعلقت المغردة سوزان بالقول: «أي استقلال لبنان ؟ ولبنان على أعصابه من تهديد يومي من الإرهاب في ظل شلل الدولة والحلّ لاحلّ… حافظوا على ما تبقى من بلد!».

انتخابات مصر الثانية.. فرصة تاريخية

بدأت الأحد 22 تشرين الثاني، المرحلة الثانية والأخيرة من الانتخابات البرلمانية في مصر، بعد جولة أولى وصفت خلالها نسبة المشاركة بـ «الضعيفة».

وواكب مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي الحدث من خلال مجموعة هاشتاغات أهمها الانتخابات البرلمانية، المرحلة الثانية والتي عكست تباينا في آراء المغردين.

ويرأى مغردون في الانتخابات البرلمانية خطوة مهمة ستضع مصر على طريق الاستقرار واستكمالا لخريطة الطريق التي دعا لها الرئيس المصري. كما نشر مغردون صوراً تظهر توجه الناخبين إلى مراكز الاقتراع وقدموا نصائح تحث الشباب على ممارسة حقهم الانتخابي، مؤكدين أن مقاطعة الانتخابات والدعوات لها لن تصب في مصلحة البلاد، ودعوا للاحتشاد للتصويت من أجل مستقبل مصر. فغردت رويدة العربي قائلة: «أمامكم فرصة تاريخية في كتابة دستور يعبر عنا جميعاً،أرجوكم لا تتجاهلوا هذه الفرصة!الإنتخاب واجب وطني».

على النقيض الآخر، قلل مغردون من أهمية الانتخابات البرلمانية واصفين إياها بـ«المسرحية»، قائلين إنها لن تغير شيئاً بالنسبة للمواطن المصري.

جنبلاط ووهاب… ثورة «تويترية» والمنتصر روسيا!

بعد إعلان روسيا تكثيف غاراتها الجويّة ابتداء من الأسبوع المقبل ما قد يؤثّر في حركة الملاحة الجويّة اللبنانية، أعلن النائب وليد جنبلاط عبر «تويتر» رفضه للأمر، معتبراً ألاّ يجب أن يتحوّل لبنان إلى ضاحية من ضواحي موسكو، وقد اعتبر أن هذا الأمر يؤثّر على سيادة لبنان. هذه التغريدة أزعجت الوزير السابق وئام وهاب الذي ردّ بحزم على جنبلاط عبر منبر «تويتر» ناصحاً إيّاه بالابتعاد عن التوتر و«تويتر» لا يقدّمان ولا يؤخران في سير المعركة وبوتين قرر كسبها مهما كلّف الأمر. هذان الردّان أشعلا «تويتر» فبرز قسمان من الناشطين، منهم من دافع عن رأي جنبلاط ومنهم من تبنّى رأي وهّاب بأنه لا يجب على لبنان تغيير مسار الحرب كون الأمر يعتبر «ولاّدياً»، وعلى إثر ذلك نشأت حرب «تويترية» بين الناشطين كلّ عبّر عن رأيه من خلاله، لكن ابرز الانتقادات لوليد بيك جاءت كونه لم يعترض ولا مرّة على اختراق الطائرات «الإسرائيلية» الأجواء اللبنانية وفيما لو أنه اعترض سابقاً لكان مقبولاً اليوم الاعتراض على تلك الروسية….

أكثر ــ مادة ــ بتكرهها

دوّن مغردون من خلال هاشتاغ» أكثر مادة بتكرهها» أكثر المواد المدرسية تعقيداً بالنسبة لهم لتختلف الأسباب وتتنوع التعليقات من مغرد إلى آخر.

واحتل الهاشتاغ مركزاً متقدماً في قائمة الهاشتاغات الأكثر انتشاراً في عدد من الدول العربية إذ ظهر في أكثر من 30 ألف تغريدة.

الكثير منا عايش تجربة «المادة الأكثر تعقيداً» أياً كانت رياضيات، فيزياء، نحو، جغرافيا، وقد يرجع السبب إلى بغضنا لتلك المادة بسبب كثرة الحصص، أو الأسلوب المعتمد في شرحها أو أحياناً بسبب الملقن وليس إلى صعوبة تلك المادة.

وهذا ما ظهر جلياً في تعليقات المغردين الذين أسهبوا في تفسير الأسباب الكامنة وراء كرههم لمادة بعينها، وقدموا نصائح لتخطي هذه العقبة.

وفي ما يلي نماذج من تعليقات المغردين عبر هاشتاغ « أكثر ماده بتكرهها» حيث جاءت المواد العلمية خاصة الرياضيات على قائمة المواد الأكثر تعقيداً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى