أوباما: آن الأوان لتنتخبوا رئيساً

هنأ الرئيس الأميركي باراك أوباما رئيس الحكومة تمام سلام بمناسبة ذكرى الاستقلال، مشيراً إلى أنّ «الثاني والعشرين من شهر تشرين الثاني كان اليوم الذي وقف فيه جميع القادة اللبنانيين متحدين من أجل خلق دولة ديمقراطية ومزدهرة وذات سيادة».

وفي برقية وجهها إلى سلام، اعتبر أوباما أنّ «الهجوم المروع في برج البراجنة يسلط الضوء على التحديات الحرجة التي تواجهونها والتي بسببها سوف تستمر الولايات المتحدة في دعم المؤسسات الأمنية للدولة في لبنان»، لافتاً إلى أنّ بلاده «تدعم لبنان منذ فترة طويلة في سعيه إلى تحقيق السيادة الكاملة والأمن والاستقلال، والعلاقات الوثيقة بين بلدينا تكون أكثر وضوحاً عندما يكون لبنان في حاجة، كما هو عليه الآن، بسبب الآثار الجانبية للصراع السوري».

وقال: «إننا ملتزمون استقرار لبنان، كما يظهر من خلال مساعداتنا ودعمنا الذي لا يتزعزع للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، بالإضافة إلى مساعداتنا الإنسانية والإنمائية المستمرة»، آسفاً أن «يكون يوم الاستقلال الوطني هو الثاني على التوالي من دون رئيس منتخب للجمهورية».

وأضاف: «من أجل استقرار لبنان وأمنه، الآن هو الوقت المناسب للزعماء اللبنانيين للعمل على المصلحة الوطنية وانتخاب رئيس».

وفي السياق عينه، وجه رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم بيتر الأشقر والأمين المركزي محمد هاشم برقية تهنئة بعيد الاستقلال إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري هنآه فيها باسميهما وباسم الاغتراب اللبناني بهذه الذكرى وتمنيا أن «يبقى لبنان في ظلّ حكمتكم ورعايتكم واهتمامكم متمتعاً بالاستقرار والأمن وصون المؤسسات الدستورية وانتخاب رئيس الجهورية».

كما وجها برقية مماثلة إلى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام أشادا فيها «بصبره ووسع أفقه وايمانه العميق بهذا الوطن مما يشكل ضماناً للمحافظة على المؤسسات الدستورية وانتخاب رئيس الجمهورية».

كذلك وجها برقية إلى قائد الجيش العماد جان قهوجي هنآ فيها الجيش «قيادة وضباطاً وأفراداً، وأثنيا على دوره «لما يقدمه من قيم نضالية وتضحيات كبيرة لصون حدود الوطن وأمنه وسلمه الأهلي».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى