الداود يكرّم مُخرِجَ «الباشا»

راشيا ـ أحمد موسى

تكريماً لقائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش، أقامت «حركة النضال اللبناني العربي» حفلاً في مركز الحركة في راشيا، تخللها عرض الفيلم الوثائقيّ «الباشا»، للمخرج السوري غسان شميط والكاتبة والروائية السورية جهينة العوّام.

حضر الحفل إلى جانب أمين عام الحركة النائب السابق فيصل الداود، منفذ عام راشيا في الحزب السوري القومي الاجتماعي كمال عساف، رئيسة جمعية سيدات راشيا والبقاع الغربي وفا عبد الكريم الداود، رؤساء بلديات ومخاتير من المنطقة، وفاعاليات ثقافية واجتماعية وتربوية ورجال دين وجمع من أبناء المنطقة.

قدّم للحفل الدكتور منير مهنا مسلّطاً الضوء على الفيلم وعلى شخصية القائد العام للثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش والأحداث التاريخية التي مرت بها منطقة جبل العرب، والدور الذي لعبه الشيخ نسيب الداود في وداي التيم وراشيا إبان الاحتلال الفرنسي.

المخرج السوري غسان شميط تحدّث عن فيلمه «الباشا»، ولفت إلى أن هذا العمل يحمل في طيّاته الكثير حول بطولة سلطان باشا الأطرش وثورته في وجه المحتل الفرنسي مطلع القرن الماضي.

ثم تحدّثت وفا عبد الكريم الداود فقالت: من جرح سورية النازف، من بطولات جبل العرب، من مدننا وقرانا كلّها في لبنان وسورية الصابرة على المِحن، من تاريخ حافل بأمجاد عظيمة وقيم جليلة، من سجلّ ذهبيّ حفره مجاهدون أحرار وأبطال، بالنار والدم، جاؤوا إلينا حاملين قصة بطل وثورة يحكيها فيلم وثيقة. هي آلام حرب وحلم حرّية ووعد بنصر قريب مقبل، يحدو الأبطال لتقديم الغالي لعزّة وطنهم، زاهدين بكلّ مناصب السياسة.

هي سلسلة وقفات شرف وتضحية وشجاعة وكرامة خطّوها بالدماء والصبر فكانت تاريخنا الجديد يتدفّق بنبضهم، كان وسيبقى لنا هوية وانتماء. هي ثقافتنا، ثقافة المقاومة التي نفضت عنها استكبار عدوّ مهما عظم شأنه. يحق لأمتك أن تفتخر بك أيها الثائر سلطان باشا الأطرش، وأن تفخر بصحبك الأشراف المقاومين.

وفي الختام، قدّم الداود وعقيلته دروعاً تكريمة للمخرج غسان شميط وللكاتبة جهينة العوام وللشاعر سعدو الذيب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى