«غوغل» تبدّل وجهها احتفالاً بـ لوسي

احتفلت «غوغل» بالذكرى 41 لاكتشاف الهيكل العظمي للقردة لوسي، حيث اكتشف فريق من علماء الآثار العاملين في إثيوبيا في 24 من شهر تشرين الثاني 1974 بقايا لهيكل عظمي قديم وأطلقوا عليه اسم لوسي، والذي أصبح قطعة مهمة وحيوية لفك لغز البشرية، ويعتقد بعض العلماء أنها أصل الإنسان.

ويعود هذا الهيكل العظمي لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة، وعثر على المستحاثة العلماء دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا.

وقد عثر علماء الآثار على 47 عظمة ما شكل حوالى 40 في المئة من المجموع المتوقع للهيكل العظمي، الأمر الذي منحهم ما يكفي من معلومات حول النوع المتوقع والذي شكل أقدم مثال معروف من الرئيسيات ذات القدمين، ونقطة انطلاق حاسمة لفهم التحول إلى إنسان عاقل.

وقدر عمر لوسي بحوالى 3.2 مليون سنة، وأنها تبلغ من الطول 1.1 متر وأن وزنها 29 كيلوغرام، واستنتج العلماء أن الهيكل يعود لأنثى وذلك بسبب شكل الحوض للهيكل العظمي وأطلقوا عليها اسم لوسي تيمناً بأغنية لفريق البيتيلز البريطاني «لوسي في السماء مع الماسات».

وتشبه لوسي في تكوينها التشريحي الشمبانزي إلى حد كبير، وبالرغم من صغر حجم المخ بالنسبة للإنسان العاقل، فإن عظام الحوض والأطراف السفلية تتطابق وظيفياً مع نظيرتها عند الإنسان.

ويعتقد العلماء أن لوسي تمثل إحدى الحلقات الانتقالية المهمة بين القردة العليا والإنسان وتمثل صفاتها التشريحية مرحلة وسيطة بين الصفات التشريحية للإنسان الحديث والقردة العليا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى