مليون طفل يمني يعانون سوء التغذية بسبب العدوان

يعاني ما يقارب المليون طفل يمني من سوء التغذية نتيجة استمرار العدوان والحصار السعودي، فيما قرابة ثلاثة مليون طفل معرضون للحرمان من التعليم بعد تضرر أكثر من ستة آلاف مدرسة منذ بداية العدوان. كما يحتاج ملايين الأطفال إلى الرعاية الصحية.

ويعيش أطفال اليمن أوضاعاً معقدة ومختلفة على الصعد كافة، مقارنة بالأعوام السابقة، فقد خلف العدوان السعودي على البلاد قرابة 3 ملايين طفل يمني بعيداً عن التعليم، بالإضافة الى وصول مليون طفل الى حافة المجاعة، فيما يحتاج عشرة ملايين طفل الى الرعاية الصحية، خاصة في ظل الحصار وما شهدته البلاد خلال الأشهر الماضية.

وقال رئيس منظمة سياج لحماية الطفولة أحمد القرشي لقناة العالم الإخبارية: «هناك أكثر من 3 ملايين طفل معرضون للتسرب من المدارس وهذا يمثل مؤشر خطير جداً لمستقبل اليمن، هناك أيضاً لدينا ما يقرب من نصف مليون طفل لديهم نقص أو سوء تغذية، هناك قرابة المليون طفل معرضون للمجاعة بسبب المشاكل الاقتصادية والغلاء».

التبعات النفسية والاجتماعية كانت لها آثار سلبية على الطفل اليمني، حيث يؤكد الآباء أن الكبت والخوف والقلق الذي عاشه الأطفال طوال ثمانية أشهر جعلهم يشتاقون للمدرسة واللعب والخروج من الرعب وأجواء العدوان.

استهدفت قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية بدقة عالية سفينة حربية تابعة لقوات العدوان السعودي قبالة السواحل اليمنية في المخا بصاروخ موجه.

وفي تعز طهرت القوات اليمنية مناطق رأس النجد والكسارة بالمسراخ، وتصدت لمحاولة تقدم للمرتزقة باتجاه الشريجة، ما أدى إلى مقتل وإصابة عشرين منهم، وقتلت أكثر من عشرين آخرين وأصابت سبعين ودمرت آلياتهم خلال تصديها لمحاولة تقدم باتجاه معسكر العمري.

وتمكنت القوات اليمنية من تطهير عدد من المواقع بذي ناعم في البيضاء، ودكت قيادة صلة ومعسكر بن يالين واستهدفت تجمعاً لقوات العدوان بموقع جبل همدان في نجران.

وأكد مصدر محلي في محافظة تعز مقتل عشرات مرتزقة العدوان السعودية في المعارك الجارية في باب المندب من بينهم القيادي عزالدين محمد أحمد الصبيحي وأمجد الشدادي أحد قيادات جبهة الضباب، ونجل القائد الميداني العام للمرتزقة في جبهة الضباب فؤاد الشدادي.

كما قتل خمسة من المرتزقة وأصيب ستة آخرون خلال اشتباكات عنيفة اندلعت بمعسكر الحمة في مدينة مأرب بين المليشيات المتناحرة لأسباب مالية.

وذكرت مصادر محلية أن مواجهات عنيفة اندلعت بعد قيام مجاميع مسلحة بقطع الطريق العام للمطالبة بصرف مستحقاتها المالية ما تسببت بسقوط عدد من القتلى والجرحى.

وقال مصدر عسكري يمني لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ»: «إن عدداً كبيراً من مرتزقة العدوان في تعز بينهم المدعو عز الدين الصبيحي ونجل القائد الميداني للمرتزقة في جبهة الضباب فؤاد الشدادي قتلوا».

وفي سياق متصل ضبطت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية مخزن أسلحة متنوعة بالحديدة تابعاً لمرتزقة النظام السعودي.

وأوضح مصدر أمني أن ذلك جاء بعد التحقيقات مع إحدى الخلايا الإرهابية في الحديدة والتي قادت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية إلى المخزن الذي يحتوي كميات من الأسلحة الرشاشة وقذائف الآربي جي وصفائح ذخيرة ومدافع هاون وقنابل يدوية وألغام أرضية وصواعق وغيرها.

وأشار المصدر إلى أن نتائج التحقيق بينت أن الخلية كانت تقوم بالاعتداء على الدوريات والمقرات الأمنية والحكومية في الحديدة بهدف تعكير الأمن والاستقرار .

وكانت القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية استهدفت أمس تجمعات للآليات والجنود السعوديين بنجران ودكت عدداً من المواقع العسكرية، فيما قتل خمسة يمنيين جراء الغارات المكثفة لطيران نظام آل سعود على مختلف المناطق اليمنية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى