درباس: سنسهّل تسفير لاجئين سوريين من لبنان إلى كندا

أوضح وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، أنّ النازحين السوريين باتوا «عبئاً كبيراً على لبنان الذي لم يصله من مبلغ المليارين و100 مليون دولار سوى 900 مليون دولار لمعالجة هذا الملف».

وأوضح درباس أنّ «كندا تطلب من لبنان تسهيلاً لوجستياً لطرحها نقل لاجئين من لبنان إلى أراضيها، وهي تواصلت عبر الأقنية المتخصّصة مع الوزارات المعنيّة بالملف، وأهمها وزارات الخارجية والأشغال والشؤون الاجتماعية، طالبة تعاونها لوضع مبادرتها حيّز التنفيذ، ونحن سنقدّم هذا التسهيل».

وإذ أشار إلى أنّ «لبنان لا يعرف بعد ما هي المعايير التي سيتمّ على أساسها اختيار اللاجئين الذين سيُنقلون»، لفتَ إلى أننا سنستفسر طبعاً عن هذا الموضوع، مضيفاً «سنبحث في الطرح ككل، وتفاصيله مع وفد كندي سيزور لبنان في الأيام المقبلة، بهدف وضع الآلية التطبيقية للاقتراح». ورجّح درباس أن «يُنقل اللاجئون إلى كندا سريعا، وربما قبل نهاية العام».

من جهته، أكّد وزير المواطنة والهجرة الكندي جون ماكلوم أنّ «خطة كندا لاستقبال 25 ألف لاجئ سوري في الأشهر الثلاثة المقبلة، تعرقلها شروط في البلدان التي تستضيفهم حالياً للحصول على تأشيرة خروج»، مضيفاً «مسألة تأشيرة الخروج هي «من الصعوبات التي لم يتمّ حالياً العمل لحلّها بشكل كامل».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى