بو صعب: بالعلم وبناء المدارس نواجه الإرهاب

أكد وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب أننا «بالعلم وبناء المدارس يمكننا أن نحارب كلّ الأضرار التي تأتينا إلى لبنان، وبالعلم والتربية الصحيحة نستطيع أن نحارب الإرهاب من أينما كان».

وخلال افتتاح مدرستي باب التبانة الأولى والثانية في طرابلس، قال بو صعب: «نطالب جميع المعنيين وكلّ من يستطيع المساعدة أن يمد يده إلى وزارة التربية لتحسين وضع المدارس، فالتعليم في لبنان واجب وعلينا أن نؤمن لكلّ طفل تعليماً في مكان يليق به كإنسان، وواجبنا جميعاً أن نؤمن له هذا الحق، وعلينا أن نعلمهم أيضاً قبول بعضنا البعض».

وأضاف: «علينا أن نقدم لأبنائنا في هذه المناطق كلّ ما حُرموا منه على مدى سنوات طوال. وهذا المشروع نموذج لما يمكن أن نقدمه لهذه المنطقة. علينا أن نعلم الطلاب معنى الشراكة الحقيقية. وهذا ما كنا نسمعه دائماً على لسان الرئيس الشهيد رفيق الحريري، واليوم نحن بحاجة له أكثر من أي وقت مضى. علينا قبول بعضنا البعض مهما اختلفت الآراء السياسية لأننا أبناء وطن واحد ولسنا أعداء. ومن هنا أعدكم كوزير للتربية بتلبية حاجات كل المدارس رغم الأزمة التي حلت جراء النزوح السوري، لكنّ النزوح السوري مسؤوليتنا جميعاً طالما هم موجودون على الأراضي اللبنانية، نحن نتمنى أن تحل المشكلة في سورية ويعود السوريون إلى وطنهم. لكن طالما هم موجودون هنا فمسؤوليتي كوزير للتربية أن أستقبل كلّ طفل في المدارس لأنّ وضعهم الطبيعي داخل المدرسة».

وتابع: «نحن ملزمون ببعضنا البعض، ففي الأحداث التي شهدها لبنان كانت أبواب سورية مفتوحة أمامنا، واليوم نحن نفتح لهم أبوابنا ومدارسنا فكلنا دول عربية وعلى العرب أن يكونوا دائماً إلى جانب بعضهم البعض. ومن هنا أريد أن أشكر كلّ مدراء المدارس في الشمال والمعلمين الذين تمكنوا من استيعاب هذا الكم الهائل من الطلاب النازحين، لقد تمكنا من تأمين رسوم تسجيل الطلاب اللبنانيين وشراء الكتب لهم مجانا رغم أنّ هناك بعض التأخير».

وختم بو صعب: «الدولة والوزارة ستبقيان دائماً إلى جانبكم في هذه المرحلة، ونأمل أن تصبح كلّ المدارس كهذا الصرح الحضاري».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى