شدّد البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي، على أنّ «بلدان الشرق الأوسط تحتاج إلى لغة غير لغة الحرب والحقد والقتل والدمار، وإلى إنجيل العدالة والسلام»، مؤكداً أنّ المسحيين «ليسوا في زيارة عابرة في بلدان الشرق الأوسط، بل هم فيها مقيمون ومواطنون أصليون وأصيلون».

وفي عظة ألقاها أمس في كنيسة الرعية المارونية ـ القديس فاندل في مدينة فرنكفورت الألمانية، قال الراعي: «نصلي من أجل إيقاف دوامة الحرب المدمرة لبلداننا وشعوبنا، وإيجاد الحلول السياسية لها بعيداً عن العنف، وإحلال سلام عادل وشامل ودائم في كل من سورية والعراق وفلسطين واليمن وسواها من البلدان. ونصلي معكم أيضاً من أجل لبنان، لكي يمس الله ضمائر الكتل السياسية والنيابية، ليكونوا على مستوى الواجب الدستوري المشرف، فينتخبوا رئيساً للجمهورية جديراً وعلى مستوى التحديات الراهنة، بعد فراغ مخجل منذ سنة وسبعة أشهر، تسبب بإفقاد المجلس النيابي صلاحيته التشريعية بحكم الدستور، وبتعطيل عمل الحكومة غير القادرة على الحلول محل الرئيس بأربعة وعشرين رأساً. هذا فضلا عن الخلل في المؤسسات العامة، والفساد المستشري، واشتداد الأزمة الاقتصادية والمعيشية الخانقة، وتفاقم الدين العام وتكاثر آفة الهجرة».

وكان الراعي واصل لقاءاته في إطار زيارته إلى ألمانيا، فزار صباح السبت مقر مجلس الأساقفة في مدينة بون، حيث عقد خلوة مع أمينه العام الأب لانغن دورفر اليسوعي، تناولت سبل التعاون بين كنيستي لبنان وألمانيا.

كما التقى راعي أبرشية آخن المطران هاينريتش موسينغوف.

وبعد الظهر، عاد الراعي والوفد المرافق إلى مدينة فرانكفورت، حيث التقى الأسقف توماس لوهر توماس من أبرشية لمنبورغ، واطلع منه على وضع المسيحيين المشرقيين في ألمانيا، ولا سيما الموارنة منهم.

ثم توجه إلى كاتدرائية فرانكفورت، حيث استقبله المطران لوهر وعميد الكاتدرائية الأب جوهانس زو ألتز. وهناك ترأس الذبيحة الإلهية، في حضور حشد كبير من أبناء الجالية اللبنانية والجاليات العربية.

وبعد القداس أقامت الرسالة المارونية حفل استقبال على شرف البطريرك الراعي.

كما استقبل الراعي في مقرّ إقامته في ألمانيا رئيس المجلس الاغترابي ورئيس الرابطة المارونية في بلجيكا المهندس مارون كرم، الذي سلمه دعوة رسمية لزيارة البرلمان الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، وكانت مناسبة جرى خلالها عرض لآخر المستجدات والتطورات في لبنان والمنطقة، وخصوصاً الفراغ الرئاسي في لبنان.

حضر اللقاء النائب البطريركي العام المطران بولس الصياح ورئيس أساقفة فرنسا والزائر الرسولي على أوروبا المطران مارون ناصر الجميل ورئيس عام جمعية المرسلين اللبنانيين الأب مالك بو طانيوس والأب كابي جعجع والأب بطرس مرعب والقنصل مروان الكلاب.

وحمّل الراعي كرم تحياته إلى رئيس البرلمان الأوروبي وأعضائه، شاكراً لهم دعوتهم هذه، على أن يلبيها في وقت يحدّد لاحقاً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى