عريقات لـ«سبوتنيك»: «إسرائيل» تمارس إرهاب الدولة والمجتمع الدولي معنا

قال أمين سرّ اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، كبير المفاوضين الفلسطينيين، الدكتور صائب عريقات، «إنّ دول العالم تتضامن وتتعاضد مع القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، بشكل غير مسبوق. فهناك تعاضد مع القضية ومساندة من الدول الأعضاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة، مثلما حدث في قرار تقرير المصير، مؤخّراً.

وعن زيارة وزير الخارجية الأميركية جون كيري إلى رام الله وعملية التفاوض مع الجانب «الإسرائيلي»، قال عريقات: «عملية التفاوض من أوقفها هو الجانب «الإسرائيلي». إذا ما وافقت الحكومة «الإسرائيلية» على إقامة دولة فلسطينية على حدود 67 وترسيم حدود الدولتين، ووافقت على وقف نمو الاستيطان، ووافقت على الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى، وقبلت تنفيذ الالتزامات والاتفاقات التي وقّعتها، سيكون هناك مفاوضات. لكن الحكومة «الإسرائيلية» تُعلن وبصوت مرتفع أنها لا تلتزم باتفاقيات وستستمر في المستوطنات ولن تفرج عن «الإسرائيلي» وتستمر في ممارسات وجرائم الحرب التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني، فهي تدمّر المفاوضات وبناء الدولتين وهذه هي الحقيقة».

وحذّر من أنّ الإخفاق في عملية السلام سيدفع منطقة الشرق الأوسط، شعوباً وحدوداً، إلى آتون العنف والفوضى والتطرّف والفوضى وسفك دماء، لأنّ استمرار الاحتلال وممارساته واستيطانه وإرهاب الدولة هو منبت الشر والتطرّف.

وعن موعد انعقاد جلسات المجلس الوطني الفلسطيني، أشار عريقات إلى «أنّنا نبذل كل جهد ممكن ونسرّع خطواتنا لعقد المجلس، لأنّ هذا استحقاق مهم جداً لصياغة البرنامج السياسي، وتأكيده في المرحلة القادمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى