العبادي: العراق لديه قوات كافية لهزيمة الإرهاب

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إن بلاده لديها قوات كافية لانزال الهزيمة بـ«داعش»، رداً على مطالبة أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي بزيادة نشر قوات أميركية في العراق.

وبحسب مصادر، دعا عضوا مجلس الشيوخ الأميركي جون ماكين وليندس غراهام اللذان يزوران بغداد منذ الأحد الى تشكيل قوة من 100 ألف جندي أجنبي لمقاتلة «داعش» في المنطقة.

ورد العبادي في بيان أصدره مكتبه الإعلامي «نؤكد أن لدى العراق ما يكفي من الرجال والعزيمة لإلحاق الهزيمة بـ«داعش» وأشباهها من الجماعات الإجرامية الأخرى»، لكنه رحب بـ «زيادة الدعم في السلاح والتدريب والإسناد من الشركاء الدوليين في حربنا ضد الإرهاب».

وذكر ماكين رئيس اللجنة العسكرية خلال لقاء مع صحافيين أول من أمس أن «رئيس الوزراء قال بأنه يريد وجوداً أميركياً أكبر هنا في العراق».

ميدانياً، أعلن القيادي في الحشد الشعبي جبار المعموري، أمس، أن تنظيم «داعش» الإرهابي خسر 73 من عناصره في جبال مكحول شمال محافظة صلاح الدين خلال شهر تشرين الثاني المنصرم، فيما أشار الى أنهم ينتمون الى 17 دولة أجنبية وعربية.

وقال المعموري لـ «السومرية نيوز»، إن «نقاط المرابطة الأمنية المشتركة في جبال مكحول، شمال صلاح الدين، تعرضت الى 7 هجمات مباشرة من قبل تنظيم داعش الإرهابي خلال شهر تشرين الثاني الحالي في محاولة لاستعادتها من قبضة القوى الأمنية والحشد الشعبي»، مبيناً أن «تلك الهجمات فشلت بسبب بسالة وشجاعة المرابطين».

وأضاف المعموري، أن «إجمالي خسائر داعش المنظورة لدينا بلغت 73 قتيلاً بينهم قيادات ينتمون الى 17 دولة أجنبية وعربية وفق المعلومات المتوفرة لدينا»، مشيراً الى أن «أغلبهم من الشيشان وشمال أفريقيا».

وتابع المعموري أن «بعض سفوح جبال مكحول أصبحت مقابر جماعية لمسلحي داعش الذي تكبد خسائر فادحة في هجماته الأخيرة لدرجة أن الجثث متناثرة على مسافات بعيدة من مكحول».

يذكر أن القوات الأمنية والحشد الشعبي تمكنت، قبل أكثر من شهرين، من تحرير جبال مكحول بعمليات عسكرية واسعة النطاق.

وكانت القوات الأمنية العراقية سجلت في الأنبار تقدماً بمساندة من مقاتلي العشائر والحشد الشعبي في مناطق حصيبة وجويبة شرق الرمادي، موقعة خسائر مادية وبشرية بين صفوف التنظيم. كما وقعت اشتباكات عنيفة اخترقت خلالها القوات العراقية تحصينات تنظيم داعش في حصيبة الشرقية شرق الرمادي. وفي البوحياة دمرت القوات العراقية آلية لتنظيم داعش موقعة قتلى وجرحى، وكذلك في الكرمة شمال شرقي الفلوجة حيث سقط 9 قتلى في صفوف المسلحين وتم تدمير 4 آليات. وبحسب وسائل إعلام عراقية فقد أعدم تنظيم داعش الإرهابي مدنيين وقام بإلقاء جثامينهم من إحدى المباني المرتفعة في الفلوجة.

في غضون ذلك صدت القوات العراقية هجوماً على حقلي علاس وعجيل شرق تكريت سقط خلالها 3 قتلى في صفوف المسلحين. كما عثر على مقبرة جماعية في نينوى تضم رفات 110 مدنياً إيزيدياً كان قد أعدمهم التنظيم في وقتٍ سابق. ولم تنته جرائم التنظيم عند هذا الحد فقد أعدم اليوم نهلة واثق الراوي المرشحة السابقة لمجلس النواب عن القائمة العربية في جنوب الموصل.

يذكر أن القوات العراقية المشتركة تحاصر مدينة الرمادي في الأنبار من مختلف المحاور وتستعد لتحريرها من إرهابيي تنظيم داعش.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى