درويش: الرعيّة موحّدة وقوية

كرّمت «حركة الأرض اللبنانية» رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، بتسليمه درعاً تقديرية من قِبل رئيس الحركة طلال دويهي «عربون شكر لما يبذله من جهد في الحفاظ على الأرض».

وجاء التكريم خلال زيارة وفد من الحركة برئاسة دويهي وعضوية الصحافي بيار عطالله، المحامين بشير مطر وسامر العبدالله وإيلي لحود إلى مطرانية سيدة النجاة في زحلة.

بدايةً، ألقى الدويهي كلمة جاء فيها: «إنّها لفرحة كبيرة أن تلتقي حركة الأرض اللبنانية بسيادتكم على هدف نسعى لتحقيقه هو المحافظة على الوجود المسيحي في ملكية الأرض، وأيضاً التصدّي لعمليات بيع أراضي المسيحيين والاستيلاء عليها بطرق غير قانونية».

وبعد تقديم الدويهي الدرع إلى المطران درويش، ألقى الأخير كلمة

شكر فيها للدويهي مبادرته، وقال: «أشكر حضوركم وأشكركم على التقدير. إنّ حركة الأرض اللبنانية هي حركة مقدّسة لأنها دعوة إلى جميع أبناء لبنان مسيحيين ومسلمين لكي نحافظ على الأرض، والذي يحافظ على أرضه يحافظ على هويّته. وبحركتكم تعملون أيضاً على ترسيخ وتفعيل دور المسيحيين في هذا الشرق».

وأكّد أنّ «العلاقات الأخوية التي يمكن أن تُبنى بين المسلمين والمسيحيّين هي ركيزة لمجتمع فيه سلام وعدالة ورحمة»، متمنّياً «ألّا يستهين أحد بدوركم الذي تقومون به في المجتمع اللبناني. كلّما حافظنا على قطعة أرض نكون نحافظ على العيش المشترك وعلى المحبة بين المسيحيين والمسلمين، وأنا أشدّ على أياديكم وأشكر مبادرتكم، وآمل أن تنتشر هذه الحركة في كل لبنان».

كذلك أشاد عطالله «بالدور الكبير الذي يلعبه المطران درويش».

من جهةٍ أخرى، ترأّس درويش قدّاساً احتفالياً بمناسبة عيد القدّيس أندراوس الرسول في كنيسة القديس أندراوس في زحلة، وألقى عِظة توجّه فيها بالتهنئة لكل الذين يحتفلون بالعيد، قائلاً: «أتقدّم من جميع أبناء وبنات هذه الرعيّة المباركة بالمعايدة القلبية بمناسبة عيد القديس أندراوس شفيع الكنيسة، وأُعايد كل الذين يحملون اسمه وبخاصة أخي المطران اندره حداد، باني هذه الكنيسة وباني هذه الأبرشية، نحمل له باسمكم جميعاً كل محبة وتقدير واحترام».

وشكر دويش كل الذين يعملون في هذه الكنيسة والرعية، وكل «أبناء الرعية على التفافهم حول الكاهن والتعاون في ما بينهم لخدمة الكنيسة»، وقال :»إنّكم رعيّة موحدة وقوية تمجّد الرب بمحبتها لبعضها بعضاً».

وختم القدّاس بلقاء بين درويش وأبناء الرعية حيث تناول معهم أوضاع عائلاتهم وأوضاع الرعية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى