انتظام التبرّع بالدم يُطيل العمر

أعلن العلماء أنّ الذين يتبرّعون بالدم بصورة دورية منتظمة يعيشون أطول من الذين يتبرّعون به مرة واحدة أو مرّتين في حياتهم.

توصّل العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد تحليل ودراسة المعطيات الخاصة بالحالة الصحية لعدّة ملايين من المتبرّعين بالدم في الدول الاسكندنافية.

وهنا قال الخبراء المعنيّون: لقد اتّضح من نتائج دراسات سابقة أنّ المتبرّعين بالدم يكون عمرهم أطول من عمر الذين لا يتبرّعون بالدم نهائياً. إلا أنّ هذه الدراسات غير صحيحة لأنّ الدم يُؤخذ من الأشخاص الأصحاء، أي أنّ بين الذين لم يتبرّعوا بالدم أصلاً أشخاصاً يعانون من مرض معين.

استناداً إلى هذا، قرّر هؤلاء الخبراء إجراء مقارنة تحليلية تشمل المتبرّعين بالدم بصورة دورية وأولئك الذين تبرّعوا بالدم مرة أو مرتين فقط. فاتّضح من نتائج هذه المقارنة أنّ الذين يتبرعون بالدم بصورة دورية منتظمة يعيشون فعلاً أكثر.

ولم يتمكّن الخبراء من تحديد سبب هذه الظاهرة، ولكنهم يفترضون أنّ المتبرعين بالدم بصورة دورية تعوّدوا على فقدان الدم، وهذا يزيد من احتمال تمكّنهم من العيش في الظروف الطارئة. كما أنّ التبرّع بالدم مفيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الحديد في دمهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى