طياروا اليونان أقل توتراً من الأتراك وإلا لوقعت كارثة

سخر رئيس الحكومة اليونانية اليكسيس تسيبراس من رئيس الحكومة التركية ومن سلاح الطيران التركي على هامش القمة التركية الأوروبية في بروكسيل مساء الأحد، مذكراً في تغريدة نشرها على «تويتر»، بالتجاوزات والاختراقات التركية المتكررة للفضاء الجوي اليوناني، قائلاً: «من حسن حظ تركيا، أن الطيارين اليونانيين أكثر هدوءاً وسيطرة على أعصابهم من الأتراك»، بعد إسقاط المقاتلة الروسية.

وقال تسيبراس في تغريدة، تناقلتها الصحف اليونانية، ووجهها إلى «رئيس الوزراء داود أوغلو: من حسن الحظ كان رجال القوات الجوية اليونانية أكثر هدوءاً وتحكماً في أعصابهم من طياريك مع الروس».

ولم يتوقف تسيبراس عن «قصف» رئيس الحكومة التركية بتغريداته على تويتر أثناء انعقاد القمة، مُذكراً داود أوغلو، بالحوادث المماثلة الكثيرة التي حصلت بين تركيا واليونان بسبب اختراق المقاتلات التركية المتعمد بحسب أثينا، للأجواء اليونانية، مشيراً إلى أن القوات اليونانية تمالكت نفسها، وسيطر طياروها على أعصابهم، وإلا لكانت تركيا تعرضت لخسائر فادحة في الطائرات والأرواح.

وأضاف تسيبراس في تغريدة أخرى، منتقداً بطريقة ضمنية، دور تركيا في تهريب اللاجئين إلى أوروبا، قائلاً إن «ما يحصل في بحر إيجي، فضيحة وغباء لا يقبل التصديق» أردفها بأخرى متهكماً فيها على تركيا «كلانا يُنفق المليارات على التسليح، لكن في الوقت الذي تستعملون فيه أسلحتكم لخرق أجوائنا، نطلقها في وجهكم لمنع تجاوزاتكم».

ورغم تأكيد محيط رئيس الوزراء اليوناني، أن لقاء القمة كان في أجواء «يسودها التفاهم وتطابق وجهات النظر بين الدول الحاضرة، وبين تركيا واليونان»، إلا أنه لم ينجح في نفي تغريد تسيبراس برسائله الحارقة، والتي لا تزال في كل الأحوال منشورة على حسابه على «تويتر»، ولم تحذف منه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى