«القربان» و«الحبّ كلّه» عملان دراميّان سوريّان لرمضان
تشارك المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي ضمن الموسم الرمضاني لهذا العام بمسلسلي «القربان» تأليف رامي كوسا وإخراج علاء الدين كوكش، و»الحب كله» المؤلف من ست خماسيات لكتاب ومخرجين متعدّدين. ويصور مسلسل «القربان» بحسب كوسا الآلية التي يتحول فيها البشر إلى قرابين سواء كان ذلك على مذبح الفقر أو الحب أو الألم. ويسير العمل على محورين أساسيين، الأول يتناول متلازمة السادية بين الأزواج وانعكاساتها على الأسرة باعتبارها حجر الأساس في المجتمع، من خلال شخصيتين يؤديهما من فايز قزق ووفاء موصلي، أما المحور الثاني فيحكي عن تحكم أصحاب النفوذ في مصائر البشر عبر الشخصية التي يؤديها رشيد عساف ويجسد فيها إنساناً مثقفاً مرهفاً يتعلق بعائلته لكنه في الوقت نفسه جزار عندما يتعلق الأمر بسلطته وحدودها، ولديه موهبة في اصطياد المواهب وجذبها إلى العمل معه.
ويقول المخرج علاء الدين كوكش عن مسلسل «القربان» إنه مكتوب بطريقة صادقة نتلمس من خلالها روح الحارة ببيوتها وناسها، ومنها ننطلق لنتعرف إلى الطرف النقيض من أناس الهامش وهم أولئك الذين يعيشون في أبراج عاجية، وهو ملتصق بالواقع السوري.
لا يرصد «القربان» بحسب كوكش، يوميات السوريين في الأزمة، إنما يركز على الأرضية التي نبتت عليها. ويوضح: « نحن انشغلنا بالأزمة أكثر من تسليط الضوء على ما قبلها، لذا يميز المسلسل أنه يحكي عن طبيعة المجتمع السوري والمستجدات الطارئة عليه منذ بداية عام 2010 وانتهاء بما قبل الأزمة، مع التناقضات الصارخة كلها التي يضمها مجتمعنا».
تدور جميع قصص «الحب كله» حول الحب في زمن الحرب عبر الكثير من المشاهد والحوارات التي تظهر إنسانية الإنسان السوري، لاسيما بعد الكثير من حملات التشويه الإعلامية التي طالته. لذا نشاهد في هذه الخماسيات عمق الحب والتضحية الجمال والخير وعطاءات السوريين وتسامحهم في ما بينهم لتكون مراهنة مؤسسة الإنتاج في الأساس على القرب من الناس والتماس معهم عبر مواضيع يعيشونها يومياً. وتسعى المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي إلى إشراك أكبر عدد من المبدعين السوريين في صناعة الدراما على صعيد كتابة النصوص والإخراج والفريق الفني من إضاءة وصوت وديكور وأزياء وغيرها وذلك، بغية التنوع في الأفكار والرؤى الإخراجية، لذا استعانت بمجموعة من كتاب السيناريو والمخرجين لمسلسل «الحب كله» وكانت النتيجة ست خماسيات. وضمت هذه الخماسيات «ما زالت الحفلة تسير» تأليف ديانا فارس، إخراج غسان جبري، و»كلام في الحب» سيناريو عدنان الأزروني، إخراج محمد وقاف، و»النداء الأخير للحب»، تأليف رانيا بيطار، إخراج سهير سرميني، و»استعدادا للرحيل» سيناريو عمر الشيخ إخراج وسيم السيد، و»إيقاع» تأليف آنا عكاش، إخراج زهير قنوع» و»نصر» سيناريو فادي زيفا، إخراج زياد جريس الريس.