كندا تسرع إجراءات إعادة توطين اللاجئين السوريين

أعلنت السلطات في كندا إطلاق برنامج إعادة توطين سريع للاجئين السوريين والذي يتوقع أن تصل أعدادهم إلى 25 ألف لاجئ.

واعتبر السفير الكندي في الأردن برونو ساكوماني أن ما تقدمه بلاده يمكن أن تحتذي به الدول الأخرى كنموذج حول طريقة تعاملها مع المهاجرين السوريين.

وتحدث ساكوماني عن هجرة والديه إلى كندا ووصفها ببلد الهجرة، منوهاً أيضاً بقوة كندا بتنوع أصول وأعراق سكانها مضيفاً كلما كنا أكثر تنوعاً سنكون أقوى. في غضون ذلك، أكد ساكوماني أنه لا توجد ضمانات بشأن الخطر الذي قد يشكله اللاجئون، معبراً عن ثقته من أن الطريقة التي تتم بها الأمور تضمن الحد الأقصى من السلامة للكنديين.

يأتي هذا الإعلان في أعقاب عزم كندا استقبال 25 ألف لاجئ سوري حيث ستستقبل البلاد 10 آلاف منهم قبل نهاية العام الجاري، فيما يتم توطين العدد المتبقي قبل شهر شباط من العام المقبل.

وانطلقت منذ الثلاثاء 1 كانون الأول في الأردن عمليات تسجيل أول دفعة للاجئين السوريين مع توقعات بتنظيم أولى الرحلات قريباً.

وبحسب السلطات الكندية فإن اللاجئين الـ25 ألفاً سيتم اختيارهم جميعاً بحلول نهاية السنة الجارية على أساس عمليات تحقق أمنية وتحقيقات أجهزة الاستخبارات وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

وفي سياق متصل، قالت وزارة الداخلية الباكستانية إن السلطات رفضت السماح لثلاثين مهاجرا رحلوا من أثينا بالنزول من الطائرة في مطار إسلام آباد وذلك بعد أسبوع من محادثات رفيعة المستوى مع الاتحاد الأوروبي لحل نزاع حول إعادة التوطين القسري.

وقالت الوزارة في بيان: «بتوجيه من وزير الداخلية لم تسمح وكالة التحقيقات الاتحادية للأشخاص المرحلين بشكل غير مشروع وطاقم الطائرة بمغادرتها»، وأضافت أن الثلاثين شخصاً هم «مرحلون لم يتم التحقق من أمرهم» وصلوا الى إسلام آباد قادمين من اليونان.

الى ذلك، قال رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان إن حكومته ستقدم طعناً في قرار المفوضية الأوروبية إعادة توزيع آلاف اللاجئين بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وقال أوربان: «المجر ستسلم المحكمة الأوروبية طعناً في قرار المفوضية الأوروبية الخاص بإعادة التوطين الإلزامي لأشخاص المهاجرين في الأراضي المجرية»، مضيفاً بأن نظام حصص المهاجرين سينشر الإرهاب في أوروبا كلها. من ناحيتها، أعلنت حكومة سلوفاكيا اللجوء إلى محكمة العدل الأوروبية لإلغاء قرار الاتحاد الأوروبي بإعادة توزيع 120 ألف لاجئ على الدول الأعضاء في الاتحاد.

وأوضح رئيس وزراء سلوفاكيا، روبرت فيكو أن بلاده تستهدف الحصول على حكم بأن القرار الأوروبي بفرض حصص إلزامية على الدول الأعضاء من اللاجئين قراراً باطلاً.

وعبّر عن اعتقاده بأن فرض نظام حصص ليس له معنى ومستحيل من الناحية الفنية، وسيفشل في مواجهة تدفق اللاجئين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى