برشلونة يفقد نقطتين وريال مدريد يتابع صحوته… وإنتر ينتزع فوزاً غالياً مونشنغلادباخ يلحق الهزيمة الأولى بالبارفاري… وستوك يصدم مان سيتي

تابع ريال مدريد صحوته المحلية بفوزه الكبير على ضيفه خيتافي 4-1 السبت الفائت في افتتاح المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الإسباني.

على ملعب سانتياغو برنابيو، حسم ريال مدريد الذي تغلب في المرحلة السابقة على مضيفه إيبار 2-0، النتيجة في الشوط الأول بتسجيله رباعية بيضاء.

وافتتح ريال مدريد التسجيل في وقت مبكر جداً بواسطة الفرنسي كريم بنزيمة مستفيداً من عرضية المدافع البرتغالي بيبي 4 . وضرب بنزيمة بقوة وسجل الهدف الثاني بعد كرة من رأس الوايلزي غاريث بايل تابعها بيسراه في الشباك 16 رافعاً رصيده إلى 8 أهداف.

وأضاف بايل الهدف الثالث بعد تمريرة رأسية من البرتغالي كريستيانو رونالدو 35 . وجاء دور رونالدو في التسجيل فأضاف الهدف الرابع بعد هجمة مرتدة وكرة موزونة من الألماني توني كروس تابعها في الزاوية اليمنى 38 مسجلاً هدفه العاشر.

في الشوط الثاني، عجز نجوم الفريق الملكي عن زيادة الغلة، في حين تمكن خيتافي من تسجيل هدف الشرف عبر آلكسيس من ضربة رأس بعد ركنية نفذها بدرو ليون 70 .

ورفع ريال مدريد رصيده إلى 30 نقطة لكنه بقي ثالثاً بفارق نقطتين خلف جاره أتلتيكو مدريد الذي تغلب على مضيفه غرناطة 2-0. فعلى ملعب لوس كارمينيس، افتتح الأوروغوياني دييغو غودين التسجيل من ضربة رأس بعد ركنية نفذها كوكي 20 . وفي الشوط الثاني، أضاف الفرنسي أنطوان غريزمان الهدف الثاني إثر كرة بينية من أوليفر توريس 76 .

وعلى ملعب ميستايا، خاض فالنسيا اختباراً صعباً في أول مباراة في غياب مدربه البرتغالي نونو الذي استقال من منصبه الاثنين إثر الخسارة أمام إشبيلية 0-1، والأولى بإشراف الشقيقين الإنكليزيين غاري وفيل نيفيل وخرج بنقطة ثمينة بالتعادل 1-1 بعد أن تجنب الهزيمة.

وحاصر رجال المدرب لويس إنريكي مضيفيهم منذ البداية وقاموا بعدة محاولات أبرزها تمريرة من جوردي آلبا إلى الأرجنتيني ليونيل ميسي تابعها «طائرة» فوق الخشبات 11 ، وأخرى من البرازيلي نيمار إلى ميسي الذي تابعها زاحفة سيطر عليها الحارس خاومي 26 .

ولم يسمح الفريق الكاتالوني لأصحاب الأرض إلا بمرتدات نادرة لم تشكل خطورة ظاهرة على الحارس التشيلي كلاوديو برافو، ومرّر نيمار كرة من الجهة اليسرى قابلها الأوروغوياني لويس سواريز بعنف وهي طائرة فذهبت عالية مفوّتاً فرصة حقيقية لافتتاح التسجيل 33 .

ولم يكن سواريز في أجمل صورة، وانفرد مباشرةً بعد تبادل الكرة مع نيمار وفضل عدم التسديد من انفراد ومرر إلى البرازيلي الذي لم يلحق بها لشدّة اندفاعه 35 ، وكرة سريعة من جوردي آلبا إلى سواريز أمام المرمى لم يستطع السيطرة عليها 39 .

في الشوط الثاني، خطف سواريز هدف الفوز لبرشلونة بعد تمريرة من ميسي وهروب من التونسي أيمن عبد النور ثم تسديدة قوية من مسافة قريبة في الزاوية اليمنى 58 . وفوت الأرجنيتيني ريكاردو دي بول أفضل الفرص النادرة لفالنسيا عندما سدد كرة خفيفة من دون رقابة سيطر عليها الحارس برافو 79 ، وكسر باكو الكاسر التسلل من كرة طويلة وراوغ مدافعين اثنين وأعطاها إلى زميله سانتي مينا غير المراقب تابعها بسهولة في قلب المرمى 86 .

وكاد فالنسيا يخطف الفوز قبل دقيقتين لكن التردد وعدم التفاهم بين 3 من لاعبيه حال دون ذلك، وسدد ميسي كرة زاحفة سيطر عليها الحارس خاومي 90+1 .

وصار رصيد برشلونة المتصدر وحامل اللقب 34 نقطة مقابل 20 لفالنسيا الذي ارتقى إلى المركز السابع موقتاً.

ولم يستطع سلتا فيغو وديبورتيفو لا كورونيا الاستمرار في ملاحقة المتصدرين فتعادل الأول الذي خسر جهود مدافعه جوني 48 ، مع مضيفه بيتيس بهدف للبلجيكي ثيو بونغوندا 25 مقابل هدف لخورخي مولينا 82 ، والثاني مع ضيفه إشبيلية بهدف للوكاس 22 من ركلة حرة مقابل هدف لفيسنتي ايبورا 76 . وصار رصيد سلتا فيغو الذي تربع على الصدارة عدة مراحل، 25 نقطة مقابل 22 لديبورتيفو.

استبعاد ريال مدريد من كأس أسبانيا

وعاقب الاتحاد الإسباني نادي الملكي بالاستبعاد من مسابقة كأس إسبانيا لإشراكه الروسي دينيس تشيريشيف الموقوف. واعتبر القاضي المكلف الإشراف على المسابقة ريال مدريد خاسراً في المباراة التي فاز فيها على قادش 3-1 في ذهاب دور الـ16 الأربعاء. ويملك النادي الملكي حق استئناف هذا القرار في مهلة 10 أيام.

وكان تشيرتشيف نال 3 بطاقات صفراء في المسابقة الموسم الماضي مع فياريال الذي كان معاراً إليه، وأشركه المدرب رافايل بينيتيز بهدف إراحة بعض الأساسيين، وشاءت الصدف أن يفتتح التسجيل قبل أن يستبدله مطلع الشوط الثاني بعدما علم بنبأ عدم أهليته للعب.

الدوري الألماني

حقق بوروسيا مونشسنجلادباخ فوزاً كبيراً على ضيفه بايرن ميونيخ بطل المواسم الثلاثة السابقة والمتصدر حالياً 3-1 في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الألماني.

على ملعب بوروسيا بارك، ألحق مونشنغلادباخ الهزيمة الأولى بالفريق البافاري هذا الموسم مقابل 13 فوزاً وتعادل واحد ، وكانت ثقيلة على رجال المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا.

وسجل أوسكار فيندت الهدف الأول بعد أن أحسن استثمار كرة من البرازيلي رافائيل 54 . وأضاف لارس شتيندل الهدف الثاني إثر ركلة حرة وتمريرة رأسية من نيكو الفيدي 66 . وعمق فابيان جونسون جراح الضيوف بعد ركلة حرة نفذها بوليان كورب خلف الدفاع تابعها الأول بقوة في أسفل الزاوية اليمنى لمرمى مانويل نوير 68 .

ودفع المدرب غوارديولا بالفرنسي فرانك ريبيري بدلاً من البولندي روبرت ليفاندوفسكي، فسجل في أول ظهور له منذ 11 آذار بداعي الإصابة، هدف الشرف للفريق الزائر إثر تمريرة من التشيلي أرتورو فيدال 81 .

والهدف هو التاسع والستون لريبيري في البوندسليغا مع بايرن ميونيخ والأول بعد غياب أكثر من 9 أشهر. وغاب ريبيري عن المشاركة مع فريقه إثر إصابته في آذار الماضي في المباراة ضد شاختار دانييتسك الأوكراني ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا. وكان إشراك ريبيري 32 سنة مفاجأة كونه لم يتدرب مع زملائه، لكنه استفاد من غياب لاعبي الوسط البرازيلي دوغلاس كوستا والهولندي آريين روبن وماريو غوتسه.

ووقف رصيد بايرن ميونيخ عند 40 نقطة، فيما رفع مونشغلادباخ رصيده إلى 26 نقطة، فيما قلص بوروسيا دورتموند الفارق بينه وبين بايرن ميونيخ إلى 5 نقاط بعد أن حسم القمة بفوز صعب في الوقت القاتل 2-1 على مضيفه فولفسبورغ وصيف البطل الذي تراجع من المركز الثالث إلى الخامس.

فعلى ملعب فولكسفاغن آرينا وأمام 30 أأHbلف متفرج، افتتح ماركو ريوس التسجيل للضيوف ويدين بمساندة من الأرميني هنريك مخيتاريان 32 . وفي الوقت بدل الضائع، أدرك فولفسبورغ التعادل من ركلة جزاء تسبب بها البولندي لوكاس بيشتشيك إثر مضايقته لاندريه شورله ونفذها بنجاح السويسري من أصل أرجنتيني ريكاردو رودريغيز 90+1 . ولعب مخيتاريان دوراً كبيراً في تأمين الفوز لدورتموند عندما قدم كرة على طبق من ذهب إلى الياباني شينغي كاغاوا فأرسلها بيسراه إلى الشباك هدفاً ثانياً 90+3 .

وعلى الملعب الأولمبي في العاصمة، رفع هرتا برلين رصيده إلى 26 نقطة أيضاً إثر فوزه على ضيفه باير ليفركوزن 2-1. ووضع التشيكي فلاديمير داريدا فريق العاصمة في المقدمة بعد متابعة لكرة وصلته من البوسني وداد ايبيسيتفيتش 7 . وتعرض باير ليفركوزن لضربة موجعة بطرد مدافعه سيباستيان بونيش بالبطاقة الحمراء لخشونته ضد ياني ريغاسل 17 . ورغم النقص العددي، أدرك الفريق الزائر التعادل عبر المكسيكي خافيير هرنانديز إثر تمريرة بينية من السويسري ادمير محمدي 29 . وفي الشوط الثاني، منح الأميركي جون روكس هرتا برلين النقاط الثلاث الثمينة بتسجيله الهدف الثاني بعدما تابع برأسه كرة وصلته من ركلة ركنية 60 .

وعلى ملعب نوردبنك آرينا، سقط هامبورغ أمام ضيفه ماينز سقوطاً ذريعاً 1-3. وافتتح الإسباني خايرو سامبيريو التسجيل لأصحاب الأرض بتسديدة من داخل المنطقة أسكنها أعلى الزاوية اليسرى 16 . وفي الشوط الثاني، أضاف سامبيريو الهدف الثاني الشخصي ولفريقه بعد كرة موزونة من التركي يونس مللي 51 . وعزز كريستيان كليمنس تقدم الضيوف بالهدف الثالث إثر تمريرة من الإسباني 76 . وقلص المدافع الدولي السويسري يوهان دجورو هدف هامبورغ الوحيد إثر ركنية نفذها لويس هولتبي وتابعها برأسه في الشباك 90 .

وخسر كولن أمام ضيفه أوغسبورغ 0-1 سجله الأرجنتيني راوول بوباديا من ركلة حرة 64 . وأفلت هوفنهايم من الخسارة أمام مضيفه اينغولشتات الصاعد حديثا وخرج متعادلاً معه 1-1 في الوقت بدل الضائع. وتقدم صاحب الأرض أولاً بواسطة البرازيلي روجر برناردو 66 ، وأردك البديل مارك اوث التعادل 90+6 .

الدوري الإنكليزي

فاز ستوك سيتي على ضيفه مانشستر المتصدر ووصيف البطل 2-0 اليوم السبت في افتتاح المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الإنكليزي.

ورفع ستوك سيتي رصيده الى 22 نقطة وتقدم من المركز الثاني عشر الى التاسع، في حين وقف رصيد مانشستر سيتي عند 29 نقطة وبات مهدداً بفقدان الصدارة لصالح 3 فرق هي ليستر سيتي 29 نقطة ومانشستر يونايتد 28 وآرسنال 27 .

ويلعب اليوم ليستر سيتي في ضيافة سوانسي، ويستقبل مانشستر يونايتد على ملعبه اولدترافورد وست هام، ويلتقي ارسنال مع ضيفه سندرلاند.

على ملعب بريتانيا ستاديوم وامام اكثر من 27 الف متفرج، تفوق رجال الويلزي مارك هيوز على رجال التشيلي مانويل بيليغريني الذين لعبوا احدى أسوأ مبارياتهم هذا الموسم.

ورسم لاعب الوسط الدولي النمساوي ماركو ارتونوفيتش ملامح الفوز لفريقه ستوك بهدفين سريعين اولهما بعد تمريرة من السويسري شيردان شاكيري تابعها بيمناه من زاوية ضيقة في شباك الحارس جو هارت 7 . وجاء الثاني إثر تمريرة بينية من شاكيري نفسه تابعها بيمناه أيضاً في أسفل الزاوية على يمين هارت 15 .

وجهد مانشستر سيتي الذي افتقد لابرز عناصره خصوصاً قائده المدافع البلجيكي فنسان كومباني والإيفواري يايا توريه والمهاجم الأرجنتيني سيرخيو أغويرو، لاستدراك الموقف فلم ينجح في نصف الساعة الأخير من الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني، كان ستوك سيتي الأفضل والأخطر وضاعت عليه فرصتان ثمينتين لتعزيز تقدمه، الأولى بسبب سوء التقدير من جانب شاكيري المنفرد لكرة زميله ارونوفيتش فذهبت بجانب القائم بعد أن ظنها في الطريق الى الشباك 67 . وكانت الثانية إثر تمريرة من شاكيري الى الاسباني بويان كركيتش الذي كسر التسلل وانفرد بجو هارت ورفع الكرة من فوقه لكن أحـد المدافعيـن أبعـدها من على خط المرمى 72 .

ورفع ستوك سيتي رصيده الى 22 نقطة وتقدم من المركز الثاني عشر الى العاشر، في حين وقف رصيد مانشستر سيتي عند 29 نقطة وتراجع الى المركز الثالث.

وعلى ملعب ليبرتي ستاديوم، قاد الجزائري رياض محرز فريقه ليستر سيتي الى الفوز على مضيفه سوانسي سيتي بثلاثية نظيفة وبالتالي الى الصدارة برصيد 32 نقطة.

وعلى ملعب الامارات، اغتنم آرسنال بدوره الفرصة وانتقل إلى المركز الثاني برصيد 30 نقطة إثر فوزه على ضيفه سندرلاند 3-1. وانتظر آرسنال حتى الدقيقة 33 لافتتاح التسجيل عن طريق الكوستاريكي جويل كامبل الذي تلقى كرة بينية من الألماني مسعود أوزيل. وعادل سندرلاند بالنيران الصديقة عندما تحولت الكرة من المهاجم الفرنسي أوليفييه جيرو خطأ في مرمى فريقه 45 .

وفي الشوط الثاني، عوض جيرو وأعاد التقدم لفريق المدرب الفرنسي آرسين فينغر بعد عرضية من الوايلز آرون رامسي وضع برأسه في الشباك 63 . وفي الوقت بدل الضائع، قال رامسي الكلمة الاخيرة الحاسمة مسجلاً الهدف الثالث لأصحاب الأرض بتسديدة من زاوية ضيقة 9+3 .

وعلى ملعب اولدترافورد، لم ينجح مانشستر يونايتد في اقتناص فرصة خسارة جاره فبقي رابعاً بفارق الاهداف عنه بتعادله سلباً مع ضيفه وست هام يونايتد صائد الكبار. وقام مانشستر يونايتد في الدقائق الاولى بثلاث محاولات خطرة أبرزها عندما هرب البلجيكي مروان فلايني من عدة مدافعين وسدد كرة زاحفة بجانب القائم الأيمن 6 .

وأنقذ الحارس الإسباني دافيد دي خيا مانشستر يونايتد من فرصتين متتاليتين في دقيقة واحدة الأولى إثر تسديدة من النيجيري فيكتور موزس حولها بقدمه الى ركنية والثانية من رأسية الأرجنتيني ماورو زاراتي 12 . ووقف القائم الأيسر لمرمي دي خيا في وجه كرة زاراتي إثر تمريرة عرضية من الجهة اليسرى 22 ، وراسية وينستون إثر ركلة ركنية 23 ، وخفت خطورة وست هام مع خروج موزس مصابا ودخول ميكايل انطونيو 37 . وفي الشوط الثاني، تفوق وست هام ميدانياً وفرصاً وخطورة من دون أن يتمكن بدوره من تبديل النتيجة.

وعلى ملعب ستامفورد بريدج، سقط تشلسي حامل اللقب أمام ضيفه بورنموث الوافد الجديد 9-1 وبقي في المركز الرابع عشر برصيد 15 نقطة ليطير مع هذه الخسارة أمل المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو باللعب في إحدى المسابقات الأوروبية. وسجل البديل جلين موراي الهدف من متابعة رأسية لكرة نفذت من ركلة ركنية فشل الحارس البلجيكي تيبوا كورتوا العائد من إصابة في التعامل معها فتابعها الأول برأسه في الشباك 82 .

وعلى ملعب الأصدقاء، أفلت ساوثمبتون من الهزيمة أمام ضيفه استون فيلا الذي هز الشباك قبيل نهاية الشوط الأول بعدما نفذ الفرنسي جوردان فيريتو ركلة ركنية وتابعها حوليون ليسكوت في المرمى 44 . وعادل البديل الإسباني اوريول روميو بعد 10 دقائق من نزوله أرض الملعب إثر تلقيه كرة نفذها جيمس وارد بروز من ركلة ركنية 73 .

وعلى ملعب هوثورنز، حرم وست بروميتش البيون ضيفه توتنهام من النقاط الثلاث بتعادله معه 1-1. وكان توتنهام سباقاً الى التسجيل بواسطة ديلي الي إثر تمريرة من البلجيكي توبي الدرفيريلد 15 . وعادل صاحب الأرض عن طريق الإيرلندي جيمس ماكلين من ضربة رأس 39 .

وعلى ملعب فيكيرايج رود ستاديوم، حقق واتفورد فوزاً ثميناً على ضيفه نوريتش سيتي 2-0 سجل الأول تروي ديني من ركلة جزاء تسبب بها الغاني الكسندر تيتي لاعاقته النيجيري أوديون ايجالو 30 . وجاء الهدف الثاني عندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة بعد تمريرة من ديني الى إيجالو أنهاها في الشباك 90+2 .

الدوري الإيطالي

حقق روما وصيف بطل الموسمين الماضيين تعادلاً بطعم الخسارة مع مضيفه تورينو 1-1 في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الإيطالي.

على الملعب الأولمبي الكبير، لم يستطع أي من الفريقين حسم النتيجة للأكثر من 80 دقيقة إلى أن تمكن البوسني ميرالم بيانيتش من تسجيل هدف السبق للضيوف من ركلة حرة 83 .

وارتكب مدافع روما اليوناني كوستاس مانولاس خطيئة مميتة عندما أسقط أندريا بيلوتي داخل المنطقة فاحتسبت ركلة جزاء نفذها بنجاح الأرجنتيني مكسيمليانو لوبيز مدركا التعادل 90+4 .

وصار رصيد روما 28 نقطة وبقي رابعاً مقابل 22 لتورينو الثامن.

وعلى ملعب جوزيبي مياتزا، حقق انتر ميلان فوزاً صعباً وثميناً على ضيفه جنوى 1-0 أعاده إلى الصدارة برصيد 33 نقطة بفارق نقطتين أمام نابولي.

واستعصت شباك جنوى على رجال المدرب روبرتو مانشيني طوال الشوط الأول قبل أن يهزها في مطلع الثاني الصربي آدم لياييتش من ركلة حرة ناجحة 59 .

وكان يوفنتوس بطل المواسم الأربعة السابقة افتتح المرحلة أمس بفوز ثمين على مضيفه لاتسيو 2-0.

ليون يتابع خيباته وكاين يتخلى عن الوصافة

تابع ليون نتائجه المتواضعة وخيباته وسقط أمام ضيفه انجيه الوافد الجديد 0-2 اليوم السبت في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الفرنسي.

وخاض ليون آخر مباراة على ملعبه جيرلان قبل الانتقال الى معلقه الجديد فبدل ان يترك ذكرى طيبة فيه، سقط للمرة الثانية خلال اسبوع وكانت الأولى في المرحلة قبل الماضية نهاية الأسبوع الفائت أمام مونبلييه 2-4.

ويضاف السقوط الجديد إلى خروج الفريق الذي أحرز في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين اللقب 7 مرات متتالية 2002 الى 2008 ، بوجود نجوم فاق عددهم الـ100 وابرزهم البرازيليان جونينيو وسوني اندرسون.

وكانت الأجواء مهيئة لتحقيق نتيجة أفضل في ظل يافطة عملاقة تحمل عبارة الوداع لملعب جيران الذي احتضن آخر مباراة في الدوري الفرنسي.

وسجل السنغالي شيخ ندوي الهدفين من ضربتي رأس 17 و81 ليرتفع رصيد انجيه الى 30 نقطة فتقدم الى المركز الثاني، فيما وقف رصيد ليل عند 26 نقطة وتراجع الى المركز الخامس بقي في المركز الرابع.

وأكد رئيس ليون جان ميشال اولاس «ليس هناك أي قرار حول مصير المدرب هوبير جورنييه قبل العطلة الشتوية. إنكار الأزمة امر غير واقعي لكني لا أريد أن أضعف المدرب وعلينا أن نجد الحل الأقلّ سوءاً في هذه الظروف الصعبة».

وفشل كاين في البقاء ثانياً بسقوطه أمام ضيفه ليل بهدف لاندريه ديلور 70 من ركلة جزاء مقابل هدفين لياسين بنزا 28 و57 .

وصعد موناكو الى المركز الرابع بفوزه على مضيفه باستيا بهدفين نظيفين سجلهما العاجي لاسينا تراوريه 72 و84 .

وسقط تولوز أمام ضيفه لوريان بهدفين للكاميروني جان ارمل كانا بييك 41 ووسام بن يدير 59 مقابل ثلاثة لبنجامان جانو 47 و48 والجزائري وليد مسلوب 76 .

وتعادل رينس مع تروا بهدف لنيكولا دو بريفيي 36 مقابل هدف لجيسي بي 47 . وتعادل أيضاً جازيليك أجاكسيو مع نانت بهدف للكونغولي جون تشيبومبو 84 مقابل هدف للأرجنتيني اميليانو سالا 56 .

وافتتحت المرحلة أمس بفوز باريس سان جرمان المتصدر وحامل اللقب في المواسم الثلاثة السابقة على مضيفه نيس 3-0.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى