الاجتماعات الدولية المرتقبة حول سورية وسياسة الجوار الأوروبي محور لقاءات باسيل

بحث وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، في الاجتماعات الدولية المرتقبة ومنها مؤتمر نيويورك الأسبوع المقبل حول سورية، ومؤتمر لندن حول النازحين، والجهود التي تبذلها الأمم المتحدة في موضوع سورية وإعادة إعمارها وعودة النازحين إليها، فضلاً عن إيجاد حلّ سلمي وسياسي فيها. كما جرى التشديد على أهمية الدور اللبناني في ما يحصل في المنطقة وضرورة استقرار الوضع فيه لمواجهة الإرهاب.

كما التقى باسيل القائمة بالأعمال رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن التي قالت بعد اللقاء: «عقدت اجتماعاً جيداً مع وزير الخارجية جبران باسيل، وأنا هنا اليوم لأقدم المراجعة الجديدة للاتحاد الأوروبي في ما يتعلق ببرنامج سياسة الجوار التي سبق وأن أطلقتها وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني والمفوض الأعلى لسياسة الجوار جوهانس هان في بروكسل منذ أسابيع. وتتناول هذه المراجعة إعادة صياغة لعلاقاتنا مع كلّ دول الجوار للاتحاد».

أضافت: «إنه مسار عملنا عليه لفترة، وكان لبنان ناشطاً جداً في هذه المراجعة، إذ أنّ الوزير باسيل دعا إلى عقد مؤتمر خلال الصيف، وكان لبنان هو الذي نسق بين كلّ الدول العربية بهدف الاستجابة له. ونحن اليوم متحمسون جداً لإطار العمل الجديد لبرنامجنا والذي يركز بشكل أساسي على خطوط عريضة مهمة جداً من أجل لبنان ككل، واستقرار المنطقة التي نتطلع من أجل تقدمها وازدهارها الاقتصادي، وإيجاد فرص عمل للشباب في مجال الثقافة والعلم، وبذل الجهود من أجل الانتصار على التطرف العنيف، وأمور أخرى مثل الهجرة والقدرات بين لبنان وأوروبا، وسنتابع الحوار بيننا بعد عيد الميلاد».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى