الحاج حسن: لاستثمار الودائع في دعم القطاعات المختلفة

لفت وزير الصناعة حسين الحاج حسن إلى أنّ «حجم الاقتصاد اللبناني صغير قياساً على عدد السكان والمساحة والإمكانات لأنّ السياسة جعلته صغيراً. ومن مؤشرات هذه السياسة أنّ لدينا 180 مليار دولار ودائع في المصارف فيما الناتج المحلي الإجمالي 50 مليار دولار والعجز التجاري 17 مليار دولار، وهذه أرقام غير منطقية».

كلام الحاج حسن جاء خلال رعايته احتفالاً نظمته جامعة «الآداب والعلوم والتكنولوجيا» في لبنان AUL فرع الدكوانة، لتكريم مجموعتين من تلامذة مدرسة سيدة الجمهور « EXA» و«MARJTECH»، حازتا جائزتين عالميتين على اختراعين في معرضين دوليين في ألمانيا وبولونيا.

وأضاف: «إذاً عندنا 180 مليار دولار مودعة في المصارف بدل أن تدخل في الاقتصاد عبر التكنولوجيا والصناعة والزراعة والسياحة وغيرها. وهذا الأمر هو من إنجازات الدولة السلبية. فالدولة لم تسأل يوماً عن الصناعة ولا الزراعة ولا السياحة ولم تضع لها سياسات وإن وضعت فعلى قياس رئيس. نعم نحن مختلفون في السياسة ولكن ألا مجال للتفاهم على الاقتصاد والصناعة والزراعة والسياحة؟ أنا أقول نعم وأنا متفائل».

وأشار الحاج حسن إلى أنّ «في لبنان من تجرأ وقال إنّ الدولة لا تضع سياسات وهنا تبدأ العلة»، موضحاً «أنّ الدولة اللبنانية لا سياسة صناعية ولا زراعية ولا سياحية ولا اقتصادية لها. وليست الطائفية هي العلة أبداً، وإنما المانع لوضع سياسات هي مصالح نافذة عابرة للطوائف حيث تسقط الخلافات الطائفية ما ينعكس على حجم الاقتصاد». وشدّد على «أنّ ضعف الاقتصاد ينعكس على فرص العمل التي هي أول همّ عند الشباب الأمر الذي يدفعهم إلى الهجرة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى