ليبيا: الفرقاء يوقعون اتفاقاً نهائياً في منتصف هذا الشهر

اتفقت الأطراف الليبية المجتمعة في تونس أمس على توقيع اتفاق نهائي لتشكيل حكومة وفاق وطني في 16 كانون الأول الحالي.

وكانت أعمال الاجتماع التشاوري بين أطراف الحوار السياسي الليبي بدأت أول من أمس في تونس بحضور مبعوث الأمم المتحدة الجديد.

وشارك في الاجتماع الذي عقد على مدى يومين، ممثلون عن مجلس النواب والمؤتمر الوطني العام والمجالس البلدية والأحزاب السياسية وشخصيات مستقلة، إضافة إلى وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر عبر عن تفاؤله باقتراب الأطراف المتنازعة من التوصل إلى اتفاق وذلك عقب اجتماعه مع الفرقاء الليبيين في تونس.

وقال كوبلر في تصريح صحافي «شعرت أن هناك توافقاً على ضرورة التوقيع بصورة عاجلة على الاتفاق». وأضاف: «هذه أول مرة ألتقي فيها جميع أطراف الحوار السياسي الليبي واستشعرت تشجيعاً كبيراً ما سمعت أثناء الاجتماع.»

يذكر أن الأمم المتحدة اقترحت بعد عام من المفاوضات اتفاقاً لتشكيل حكومة وحدة وطنية بين الحكومتين المتنافستين في ليبيا واللتين إحداهما في طرابلس بينما الأخرى المعترف بها دولياً في طبرق شرق البلاد. ولكل حكومة برلمان خاص بها.

وكانت بدأت أعمال الاجتماع التشاوري بين أطراف الحوار السياسي الليبي، في تونس بحضور مبعوث الأمم المتحدة الجديد.

وشارك في الاجتماع الذي يعقد على مدى يومين، ممثلون عن مجلس النواب والمؤتمر الوطني العام والمجالس البلدية والأحزاب السياسية وشخصيات مستقلة، إضافة إلى وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش ومبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا مارتن كوبلر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى