إيران تنفي سحب مستشاريها من سورية

نفى مصدر مطلع في وزارة الخارجية الإيرانية أن تكون إيران بدأت بسحب مستشاريها العسكريين من سورية، مضيفاً أن «الوجود الإيراني الاستشاري لمواجهة الإرهاب في سورية سيبقى حاضراً كما كان».

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حابر انصاري إن «سياسة إيران في هذا المجال واضحة وستتواصل». مؤكداً: «أن إرسال مستشارين الى سورية يأتي بناء على طلب من الحكومة السورية».

وفي السياق نفسه، كان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان لفت في تشرين الأول الماضي إلى أنّه «نظراً لطلب دمشق وتوسع محاربة الإرهاب وجدية روسيا، فإن إيران ستزيد عدد مستشاريها العسكريين في سورية»، موضحاً أن «وجهات نظر إيران وروسيا متطابقة حول سورية وتحركاتهما ضد الإرهاب استراتيجية ومرتبطة بأمن العالم».

وكان موقع «بلومبرغ الأميركي» أشار إلى أن إيران بدأت بسحب قوات النخبة التابعة للحرس الثوري من سورية، كما تناولت الموضوع مواقع عدة بعد تسريبات «إسرائيلية».

وفي السياق، أفادت وكالة «فارس» الإيرانية باستشهاد الجنرال حسين فرداي القائد في الحرس الثوري الإيراني الذي كان يترأس لواء «فاطميون» في سورية، مشيرة إلى أن فرداي خدم تحت اسم مستعار «ذو الفقار» وعمل مستشاراً عسكرياً في سورية وقتل قبل أيام خلال اشتباكات مع تنظيم «داعش».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى